الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٖ قَدَّرُوهَا تَقۡدِيرٗا} (16)

ثم قال تعالى : ( ويطاف عليهم بآنية من فضة ) .

أي : ويطاف على هؤلاء الأبرار في الجنة بآنية في بياض الفضة وصفاء القوارير {[72456]} .

قال مجاهد : فيها رقة القوارير في بياض الفضة . وهو قول قتادة {[72457]} .

- وقوله : ( وأكواب )

أي : " ويطاف عليهم مع الأواني بجرار ضخام فيها الشراب . وكل جرة ضخمة لا عروة لها [ فهي ] {[72458]} كوب " {[72459]} .

وقال مجاهد : الكوب : [ الكوز ] {[72460]} الذي لا عروة له {[72461]} . وهو قول أكثر المفسرين . وقال قتادة : هو القِدح {[72462]} .

- وقوله : ( كانت قوارير قواريرا )

[ أي ] {[72463]} : كانت هذه الأواني والأكواب قوارير فحولها الله {[72464]} فضة . وقيل : إن قوله : ( ويطاف عليهم بآنية من فضة ) يدل على أن أرض الجنة من فضة {[72465]} . لأن المعلوم في الدنيا المتعارف أن كل آنية ( تتخذ ) {[72466]} فإنما تخذ من تربة الأرض التي [ هي ] {[72467]} فيها ، فدل على أن أرض الجنة من فضة ، بقوله : ( ويطاف عليهم بآنية من فضة ) {[72468]} .

قال أبو صالح : كان تراب هذه الأواني فضة {[72469]} .

- وقوله : ( قدروها تقديرا )

أي : قدروا تلك الأواني على قدر [ ريهم ] {[72470]} ، لا تزيد ولا تنقص {[72471]} في ذلك ، يعني : [ قدرها ] {[72472]} الملائكة {[72473]} [ الطائفون ] {[72474]} بالآنية والأكواب . قال الحسن " قدرت [ لريّ ] {[72475]} القوم {[72476]} . وهو قول قتادة وابن زيد ومجاهد {[72477]} .

وعن ابن عباس أن معناه وقـ ( در ) {[72478]}وها على قدر الكف {[72479]} . والمعنى : [ قدرها ] {[72480]} لهم السقاة {[72481]} الذين يطوفون عليهم بها ، فلذلك نسب إليهم . وقيل : معناه : وجدوها كذا ، فنسب الفعل إليهم لمناولتهم إياها لهم {[72482]} .

وقرأ الشعبي {[72483]} وعبيد بن عمير {[72484]} وابن أبزى {[72485]} : " قُدِّروها تقديرا " –بضم القاف- أي : قدرت ( عليهم ) {[72486]} لا تزيد ولا تنقص {[72487]} .


[72456]:- انظر جامع البيان 29/215 وأخرجه بنحوه عن ابن عباس.
[72457]:- انظر جامع البيان 29/215.
[72458]:- م، ث: فهو.
[72459]:- جامع البيان 29/215.
[72460]:- ساقط من م. "والكُوز من الأواني: معروف، وهو مشتق من كاز الشيء كوزا أي: جمعه. وجمع الكوز: أكْوازٌ وكِيزان وكِوَزَةٌ". انظر اللسان (كوز) نقلا عن سيبويه فيما يحكيه.
[72461]:- انظر إعراب النحاس 5/101 وحكاه عن أهل التفسير أيضا. وفي جامع البيان 29/215 عن مجاهد "{وأكواب} ليس لها آذان". وهو معنى قول الضحاك في تفسير الماوردي 4/167. وانظر الغريب لابن قتيبة 503. والمحرر 16/189. وتفسير القرطبي 16/11.
[72462]:- المحرر 16/189 وفي جامع البيان 29/215 عن مجاهد: "الأقداح".
[72463]:- ساقط من م.
[72464]:- ث: إليه.
[72465]:- ث: أرض الجنة فضة. وكذا هي في جامع البيان 29/216.
[72466]:- ساقط من ث.
[72467]:- زيادة من أ.
[72468]:- ذكره القرطبي في تفسيره: 19/140-41 عن ابن عباس مختصرا قال: "أرض الجنة من فضة والأواني تتخذ من تربة الأرض التي منها" وانظر نحوه عند الزجاج في معانيه 5/260.
[72469]:- أ: من فضة.

[72470]:- م: رايهم.
[72471]:- أ: لا يزيد ولا ينقص. وانظر جامع البيان 29/217.
[72472]:- م، ب: قدروها.
[72473]:- أ، ث: الملائكة لهم.
[72474]:- م: الطائعون.
[72475]:- م: لراي. أ: لديَّ.
[72476]:- جامع البيان 29/217 وأخرجه بنحوه أيضا عن سعيد ابن جبير. وما في المتن هو لفظ الحسن وعن آخرين بمعناه.
[72477]:- المصدر السابق.
[72478]:- مخروم في أ.
[72479]:- انظر جامع البيان 29/217 وبنحوه عن الربيع بن أنس في تفسير الرازي 30/250.
[72480]:- م: قدروها، أ: قدرتها.
[72481]:- ث: الساقاة.
[72482]:- انظر تفسير الرازي 30/250 والقرطبي 19/141.
[72483]:- انظر جامع البيان 29/217 والمحرر 16/190.
[72484]:- انظر إعراب النحاس 5/101-2 وفيه وفي البحر 8/397 "عبد الله بن عبيد بن عمير" وتفسير القرطبي 19/141 وفيه "عبيد بن عمير" وذكر القرطبي هذه القراءة أيضا عن ابن سيرين، ثم نقل عن المهدوي أنه ذكرها عن علي وابن عباس. وفي المحرر 16/190 هي قراءة الجحدري وقتادة أيضا، وفي زاد المسير 8/437 هي أيضا قراءة أبي عبد الرحمن السلمي وأبي عمران وابن يعمر. وزاد في البحر 8/397 أنها قراءة زيد بن علي وأبي حيوة وعباس عن أبان والأصمعي عن أبي عمرو، وابن عبد الخالق عن يعقوب.
[72485]:- انظر المحرر 16/190 والبحر 8/397، وابن أبزى هو: عبد الرحمن بن أبزى الكوفي مولى خزاعة روى عن عمر بن الخطاب وأُبيّ بن كعب وكان قارئا لكتاب الله تعالى، عالما بالفرائض. انظر : تهذيب الأسماء: 1/293 والغاية لابن الجزري 1/361.
[72486]:- ساقط من أ.
[72487]:- انظر إعراب النحاس 5/102 ونقل القرطبي في تفسيره: 19/141 عن المهدوي قال: "ومن قرأها قُدِّروها" فهو راجع إلى معنى القراءة الأخرى وكأن الأصل قُدِّروا عليها فحذف الجر".