الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يُوفُونَ بِٱلنَّذۡرِ وَيَخَافُونَ يَوۡمٗا كَانَ شَرُّهُۥ مُسۡتَطِيرٗا} (7)

- قال تعالى : ( يوفون بالنذر )

أي : يوفون بكل ما يجب عليهم ، نذروه أولم ينذروه {[72326]} .

وقال الفراء : التقدير كانوا يوفون بالنذر في الدنيا {[72327]} . وكانوا ( يخافون يوما كان شره مستطيرا ) ، أي : فاشيا ظاهرا منتشرا ممتدا .

قال قتادة ( يوفون بالنذر ) : " بطاعة الله وبالصلاة وبالحج والعمرة " {[72328]} .

وقال سفيان : ( يوفون بالنذر ) : " في غير معصية " {[72329]} . ويخافون عذاب الله في تركهم الوفاء في يوم كان شره ممتدا {[72330]} .

( قال قتادة ) {[72331]} " استطار والله شر ذلك اليوم حتى ملأ السماوات والأرض " {[72332]} .

وقال الفراء : ( مستطيرا ) أي : [ مستطيلا ] {[72333]} .

يقال : استطار الشيء إذا انتشر {[72334]} .


[72326]:- انظر إعراب النحاس 5/98.
[72327]:- انظر معاني الفراء 3/216.
[72328]:- جامع البيان 29/208 وفيه: "وبالعمرة" وانظر تفسير القرطبي 19/127.
[72329]:- جامع البيان 29/208.
[72330]:- المصدر السابق 29/209
[72331]:- ساقط من أ.
[72332]:- السابق، وتفسير القرطبي 19/128.
[72333]:- م: مستطيرا.
[72334]:- انظر معاني الفراء: قال "{مستطيرا} ممتد البلادء، والعرب تقول: استطار الصَّدْعُ في القارورة وشِبْهِها واستطال" وانظر: الغريب لابن قتيبة: 502 وجامع البيان: 29/209 والمحرر: 16/185 وتفسير القرطبي: 19/128.