تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَـَٔاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِۚ ذَٰلِكَ خَيۡرٞ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجۡهَ ٱللَّهِۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ} (38)

الآية 38 وقوله تعالى : { فآت ذا القربى حقه } يحتمل قوله : { حقه } أي حاجته( {[16068]} ) لا على حق كان له كقوله : { ما لنا في بناتك من حق } [ هود : 79 ] أي من حاجة ؛ إذ معلوم أنه لم يكن لهم في بناته حق ، ولكن أرادوا بالحق الحاجة . فعلى ذلك الأول .

وكذلك قوله : { والمسكين وابن السبيل } أي سد المسكين حاجته ومسكنته ، وكذلك : { وابن السبيل } ويحتمل قوله : { فآت ذا القربى حقه } الحق الذي كان له( {[16069]} ) . لكن لم يبين ذلك الحق في هذه الآية ، وبينه( {[16070]} ) في آية أخرى بقوله( {[16071]} ) : { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين } [ البقرة : 180 ] وما ذكر من المواريث بقوله( {[16072]} ) : { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } الآية : [ النساء : 11 ] ونحو ذلك من الحقوق ، وحق المسكين وابن السبيل ما ذكر من الصدقات والزكاة ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { ذلك خير للذين يريدون وجه الله } يحتمل قوله : { ذلك خير } أي الإيتاء للأقربين والمساكين والفقراء خير من الأبعدين والأغنياء وغيرهم . أو أن يكون قوله [ { ذلك خير }أي ]( {[16073]} ) ذلك الإيتاء إذا أريد وجه الله [ خير مما لا ]( {[16074]} ) يراد به [ وجه الله ]( {[16075]} ) .

وقوله تعالى : { وابن السبيل } اختلف فيه : قال بعضهم : هو المنقطع عن ماله ، يعان حتى يصل إلى ماله ؛ وقيل : الضعيف ينزل ، فيحسن إليه إلى أن يرجع ، ويرتحل .

وجائز أن يكون قوله : { ذلك خير للذين يريدون وجه الله } أي آت من ليست لع عندك نعمة فيكون ذلك مكافأة لتلك النعمة ، ولكن على إرادة وجه الله ، والله أعلم

[ وقوله تعالى ] ( {[16076]} ) : { وأولئك هم المفلحون } قد ذكرنا أن الفلاح ، هو البقاء ، وقيل : النجاة .

وقال أبو عوسجة : { القيم } [ الروم : 30 ] المستقيم { منيبين إليه } [ الروم : 33 ] أي تائبين { يقنطون } [ الروم : 36 ] ييأسون .


[16068]:من م، في الأصل صاحبته.
[16069]:في الأصل وم: لهم.
[16070]:في الأصل وم: وبين.
[16071]:في الأصل وم: كقوله.
[16072]:في الأصل وم: قوله.
[16073]:من م، ساقطة من الأصل.
[16074]:في الأصل: مما، في م: مما لا.
[16075]:ساقطة من الأصل وم.
[16076]:ساقطة من الأصل وم.