تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَيَقُولُونَ طَاعَةٞ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنۡ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٞ مِّنۡهُمۡ غَيۡرَ ٱلَّذِي تَقُولُۖ وَٱللَّهُ يَكۡتُبُ مَا يُبَيِّتُونَۖ فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا} (81)

الآية 81

وقوله تعالى : { ويقولون طاعة } قيل : إن المنافقين قد أظهروا التصديق لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم فإذا دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله أمرك طاعة فمرنا بما شئت نفعله ، وإذا أمرهم بأمر ، ونهاهم عنه ، خالفوا أمره ، وغيروا ما أمرهم{[6042]} ، ونهاهم ، فأنزل الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم ( قوله ){[6043]} : { من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى } إلى قوله : { بين طائفة منهم غير الذي تقول } ( النساء : 80و81 ) .

وقوله تعالى : { بيت طائفة منهم غير الذي تقول }قوله : { بيت طائفة منهم }قيل : غيروا{[6044]} ما أمرهم به : وقيل : { بين طائفة منهم } أي قدروا بالليل القول ، ( وألفوا ، وكل كلام ، هو ){[6045]} مقدر بالليل مؤلف فيه يقال : مبيت{[6046]} ؛ ومعناه : والله أعلم ( أنهم غيروا قول ) {[6047]}رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا ، والله أعلم ، معنى قوله : { بيت طائفة منهم غير الذي تقول } وإلا ظاهر هذا ليس على ما قاله أهل التفسير ، وبالله التوفيق .

وقوله تعالى : { والله يكتب ما يبيتون } أي الله تعالى يأمر بإثبات ما يبيتون من القول الكذب والمغير من القول ليلزمهم الحجة لأنهم كانوا يسرون ذلك ، ويضمرونه ، لا يظهرونه{[6048]} إظهارا ، ليجزيهم جزاء ذلك .

وقوله تعالى : { فأعرض عنهم } يحتمل{ فأعرض عنهم } /104-ب/ ولا تكافئهم على هذا . ويحتمل { فأعرض عنهم } ولا تتكلف إظهار سرهم ، ولا تطع عليه . إنما ذلك إلي لأطلعك {[6049]} على ما يسرون ليعلموا أنك إنما عرفت ذلك بالله . ففيه دلالة إثبات الرسالة { وتوكل على الله } وثق بالله ، ولا تخفهم ، فإن الله تعالى يدفع عنك شرهم وكيدهم .

ويحتمل { وتوكل على الله } في جزائهم فإن الله هو يتولى جزاء تكذيبهم إياك ، والله أعلم .

( وقوله تعالى ){[6050]} : { وكفى بالله وكيلا }في ما ذكرناه أي{ وكفى } به مانعا ، فلا أحد أمنع منه . وقيل : { وكفى بالله شهيدا } ( النساء : 79 ) بما يبيتون وحافظا . وقال بعضهم : لا يكون التبييت إلا بالليل يؤلفون الشيء ، ويقدرونه بالليل .


[6042]:. في الأصل وم: أمر لهم
[6043]:ساقطة من الأصل وم
[6044]:في الأصل وم:غير.
[6045]:.في الأصل وم: بالغوا وكل كلام وقوله، في م: والغوا وكل كلام وقوله.
[6046]:.في الأصل وم: بيت.
[6047]:في الأصل وم:أن.
[6048]:في الأصل وم: لا يظهرون.
[6049]:في الأصل وم: لا طلعكم.
[6050]:ساقطة من الأصل وم.