النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{ٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تَحۡمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلۡأَرۡحَامُ وَمَا تَزۡدَادُۚ وَكُلُّ شَيۡءٍ عِندَهُۥ بِمِقۡدَارٍ} (8)

قوله عز وجل : { الله يعلم ما تحمل كل أنثى } قال ابن أبي نجيح يعلم أذكر هو أم أنثى .

ويحتمل وجهاً آخر : يعلم أصالح هو أَم طالح .

{ وما تغيض الأرحام وما تزداد } فيه خمسة تأويلات :

أحدها : { وما تغيض الأرحام } بالسقط{[1603]} الناقص { وما تزداد } بالولد التام ، قاله ابن عباس والحسن .

الثاني : { وما تغيض الأرحام } بالوضع لأقل من تسعة أشهر ، { وما تزداد } بالوضع لأكثر من تسعة أشهر ، قاله سعيد بن جبير والضحاك . وقال الضحاك : وضعتني أمي وقد حملتني في بطنها سنتين وولدتني وقد خرجت سني .

الثالث : { وما تغيض الأرحام } بانقطاع الحيض في الحمل { ما تزداد } بدم النفاس بعد الوضع . قال مكحول : جعل الله تعالى دم الحيض غذاء للحمل .

الرابع : { وما تغيض الأرحام } بظهور الحيض من أيام على الحمل ، وفي ذلك نقص في الولد { وما تزداد } في مقابلة أيام الحيض من أيام الحمل ، لأنها كلما حاضت على حملها يوماً ازدادت في طهرها يوماً حتى يستكمل حملها تسعة أشهر طهراً ، قال عكرمة وقتادة .

الخامس : { وما تغيض الأرحام } من ولدته قبل { وما تزداد } من تلده من بعد ، حكاه السدي وقتادة .

{ وكُلُّ شيءٍ عنده بمقدار } فيه وجهان :

أحدهما : في الرزق والأجل ، قاله قتادة .

الثاني : فيما تغيض الأرحام وما تزداد ، قاله الضحاك .

ويحتمل ثالثاً : أن كل شيء عنده من ثواب وعقاب بمقدار الطاعة والمعصية .


[1603]:في الأصول بالقسط وهو تحريف ولا معنى له أما السقط فهو الجنين يسقط من بطن أمه قبل تمام الحبل.