أما اللام في الإنسان فإما المعهود معين كما روي عن ابن عباس أنه أراد جماعة من المشركين كالوليد بن المغيرة والعاص بن وائل والأسود بن عبد المطلب . وعن مقاتل أنه أبو لهب . وفي خبر مرفوع أنه أبو جهل ، كانوا يقولون : إن محمداً لفي خسار ، فأقسم الله تعالى أن الأمر بالضد مما توهموه ، وعلى هذا يكون الاستثناء منقطعاً . والأكثرون على أن اللام للجنس ، ثم إن كان المراد بالخسر أي الخسران كالكفر والكفران هو الهلاك كان المراد جنس الإنسان على الإطلاق ، وإن كان المعنى بالخسر الضلال والكفر كان المراد جنس الكافر ، هكذا قال بعضهم . ولقائل أن يمنع لفرق ، ولا يخفى ما في " إن " ، ولام التأكيد ، وكلمة " في " ، وتنكير خسر من المبالغات ، فكأنه أثبت له جهات الخسر كلها ، والأعظم حرمانه عن جناب ربه . قال بعضهم : إن الإنسان لا ينفك من خسر ؛ لأن عمره رأس ماله ، فإفناء العمر فيما يمكن أن يكون خيراً منه عبارة عن الخسران . ووجهه أنه إن أفنى عمره في المعصية فخسره وحسرته ظاهران ، وإن كان مشغولاً بالمباحات فكذلك لأنه يمكنه أن يعمل فيه عملاً يبقى أثره ولذته دائماً ، وإن كان مشغولاً بالطاعات فلا طاعة إلا ويمكن الإتيان بها على وجه أحسن ؛ لأن مراتب الخضوع والعبادة غير متناهية ، كما أن جلال الله وجماله ليس لهما نهاية .
والتحقيق فيه أن الإنسان لا يكلف إلا ما هو وسعه وطوقه ، لا بالنسبة إلى نوعه ؛ بل بالنسبة إلى شخصه ، فإذا اجتنب المعاصي بقدر الإمكان ، واستعمل المباح بمقدار الضرورة والحاجة ، وأتى بالطاعة على حسب إمكانه ، لم يسم خاسراً ، ولكنه يكون أكمل الأشخاص البشرية ، فلهذا استثناه الله تعالى بقوله { إلا الذين آمنوا } إلى آخره .
وعن بعضهم أنه قال في " التين " : { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين } [ التين :4 ] فابتدأ من الكمال إلى النقصان ، وقال هاهنا { لفي خسر إلا الذين آمنوا } فعكس القضية ؛ لأن ذلك مذكور في أحوال البدن ، وهذا مذكور في أحوال النفس . قلت : يمكن أن يقال : إن كلتا الآيتين في شأن النفس ، إلا أنه أراد في " التين " ذكر استعداده الفطري وهو كرأس المال ، وهاهنا أراد حكاية معاملته بعدما أعطى رأس المال . ولا ريب أن أكثرهم منهمكون في طلب اللذات العاجلة المضيعة للاستعداد الأصلي إلا الموفقين الموصوفين بالكمال والإكمال ، وفي إجمال الخسر وتسريحه إلى بقعة الإبهام .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.