في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{لِّلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَإِن تُبۡدُواْ مَا فِيٓ أَنفُسِكُمۡ أَوۡ تُخۡفُوهُ يُحَاسِبۡكُم بِهِ ٱللَّهُۖ فَيَغۡفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ} (284)

282

ثم يستمر السياق في توكيد هذه الإشارة ، واستجاشة القلب للخوف من مالك السماوات والأرض وما فيهما ، العليم بمكنونات الضمائر خفيت أم ظهرت ، المجازي عليها ، المتصرف في مصائر العباد بما يشاء من الرحمة والعذاب ، القدير على كل شيء تتعلق به مشيئته بلا تعقيب !

( لله ما في السماوات وما في الأرض . وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ، فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ، والله على كل شيء قدير ) .

وهكذا يعقب على التشريع المدني البحت بهذا التوجيه الوجداني البحت ؛ ويربط بين التشريعات للحياة وخالق الحياة ، بذلك الرباط الوثيق ، المؤلف من الخوف والرجاء في مالك الأرض والسماء . فيضيف إلى ضمانات التشريع القانونية ضمانات القلب الوجدانية . . وهي الضمان الوثيق المميز لشرائع الإسلام في قلوب المسلمين في المجتمع المسلم . . وهي والتشريع في الإسلام متكاملان . فالإسلام يصنع القلوب التي يشرع لها ؛ ويصنع المجتمع الذي يقنن له . صنعة إلهية متكاملة متناسقة . تربية وتشريع . وتقوى وسلطان . . ومنهج للإنسان من صنع خالق الإنسان . فأنى تذهب شرائع الأرض ، وقوانين الأرض ، ومناهج الأرض ؟ أنى تذهب نظرة إنسان قاصر ، محدود العمر ، محدود المعرفة ، محدود الرؤية ، يتقلب هواه هنا وهناك ، فلا يستقر على حال ، ولا يكاد يجتمع اثنان منه على رأي ، ولا على رؤية ، ولا على إدراك ؟ وأنى تذهب البشرية شاردة عن ربها . ربها الذي خلق ، والذي يعلم من خلق ، والذي يعلم ما يصلح لخلقه ، في كل حالة وفي كل آن ؟

ألا إنها الشقوة للبشرية في هذا الشرود عن منهج الله وشرعه . الشقوة التي بدأت في الغرب هربا من الكنيسة الطاغية الباغية هناك ؛ ومن إلهها الذي كانت تزعم أنها تنطق باسمه وتحرم على الناس أن يتفكروا وأن يتدبروا ؛ وتفرض عليهم باسمه الإتاوات الباهظة والاستبداد المنفر . . فلما هم الناس أن يتخلصوا من هذا الكابوس ، تخلصوا من الكنيسة وسلطانها . ولكنهم لم يقفوا عند حد الاعتدال ، فتخلصوا كذلك من إله الكنيسة وسلطانه ! ثم تخلصوا من كل دين يقودهم في حياتهم الأرضية بمنهج الله . . وكانت الشقوة وكان البلاء ! !

فأما نحن - نحن الذين نزعم الإسلام - فما بالنا ؟ ما بالنا نشرد عن الله ومنهجه وشريعته وقانونه ؟ ما بالنا وديننا السمح القويم لم يفرض علينا إلا كل ما يرفع عنا الأغلال ، ويحط عنا الأثقال ، ويفيض علينا الرحمة والهدى واليسر والاستقامة على الطريق المؤدي إليه وإلى الرقي والفلاح ؟ !

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لِّلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَإِن تُبۡدُواْ مَا فِيٓ أَنفُسِكُمۡ أَوۡ تُخۡفُوهُ يُحَاسِبۡكُم بِهِ ٱللَّهُۖ فَيَغۡفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ} (284)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ للّهِ ما فِي السّمَاواتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِيَ أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذّبُ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

يعني جل ثناؤه بقوله : { لِلّهِ مَا فِي السّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ } لله ملك كل ما في السموات وما في الأرض من صغير وكبير ، وإليه تدبير جميعه ، وبيده صرفه وتقليبه ، لا يخفى عليه منه شيء ، لأنه مدبره ومالكه ومصرّفه . وإنما عنى بذلك جلّ ثناؤه : كتمان الشهود الشهادة ، يقول : لا تكتموا الشهادة أيها الشهود ، ومن يكتمها يفجر قلبه ، ولن يخفى عليّ كتمانه ، وذلك لأني بكل شيء عليم ، وبيدي صرف كل شيء في السموات والأرض وملكه ، أعلمه خفيّ ذلك وجلّيه ، فاتقوا عقابي إياكم على كتمانكم الشهادة . وعيدا من الله بذلك من كتمها وتخويفا منه له به . ثم أخبرهم عما هو فاعل بهم في آخرتهم ، وبمن كان من نظرائهم ممن انطوى كشحا على معصية فأضمرها ، أو أظهر موبقة فأبداها من نفسه من المحاسبة عليها ، فقال : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } يقول : وإن تظهروا فيما عندكم من الشهادة على حقّ ربّ المال الجحود والإنكار ، أو تخفوا ذلك فتضمروه في أنفسكم وغير ذلك من سيىء أعمالكم ، { يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } يعني بذلك : يحتسب به عليكم من أعماله ، فيجازي من شاء منكم من المسيئين بسوء عمله ، وغافر منكم لمن شاء من المسيئين .

ثم اختلف أهل التأويل فيما عنى بقوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } فقال بعضهم بما قلنا من أنه عنى به الشهود في كتمانهم الشهادة ، وأنه لاحق بهم كل من كان من نظرائهم ممن أضمر معصية أو أبداها . ذكر من قال ذلك :

حدثني أبو زائدة زكريا بن يحيى بن أبي زائدة ، قال : حدثنا أبو نفيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن ابن عباس في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } يقول : يعنِي في الشهادة .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مقسم ، عن ابن عباس في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } قال : في الشهادة .

حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا عبد الأعلى ، قال : سئل داود عن قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } فحدثنا عن عكرمة ، قال : هي الشهادة إذا كتمتها .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو وأبي سعيد ، أنه سمع عكرمة يقول في هذه الآية : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } قال : في الشهادة .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن السدي ، عن الشعبي في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } قال : في الشهادة .

حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا يزيد بن أبي زياد ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، أنه قال في هذه الآية : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : نزلت في كتمان الشهادة وإقامتها .

حدثني يحيى بن أبي طالب قال : أخبرنا يزيد ، قال : أخبرنا جويبر ، عن عكرمة في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } يعني كتمان الشهادة وإقامتها على وجهها .

وقال آخرون : بل نزلت هذه الآية إعلاما من الله تبارك وتعالى عباده أنه مؤاخذهم بما كسبته أيديهم وحدثتهم به أنفسهم مما لم يعملوه . ثم اختلف متأوّلو ذلك كذلك ، فقال بعضهم : ثم نسخ الله ذلك بقوله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا إسحاق بن سليمان ، عن مصعب بن ثابت ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : لما نزلت : { لِلّهِ مَا فِي السّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } اشتدّ ذلك على القوم ، فقالوا : يا رسول الله إنا لمؤاخذون بما نحدّث به أنفسنا ؟ هلكنا ! فأنزل الله عزّ وجلّ : { لاَ يُكْلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } الآية ، إلى قوله : { رَبّنا لا تُوءَاخِذْنَا إِنْ نَسِينا أوْ أخْطأْنَا } قال أبي : قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قال الله : نَعَمْ » . { رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرا كَمَا حَمَلْتَهُ على الّذِينَ مِنْ قَبْلِنا } إلى آخر الآية ، قال أبي : قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قال الله عزّ وجلّ نعم » .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، وحدثنا سفيان بن وكيع ، قال : حدثنا سفيان ، عن آدم بن سليمان مولى خالد بن خالد ، قال : سمعت سعيد بن جبير يحدّث عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنَ يَشَاءُ وَيُعَذّبُ مَنْ يَشاءُ } دخل قلوبهم منها شيء لم يدخلها من شيء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سَمِعْنا وأطَعْنا وَسَلّمْنَا » . قال : فألقى الله عزّ وجلّ الإيمان في قلوبهم ، قال : فأنزل الله عزّ وجلّ : { آمَنَ الرّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبّهِ } . قال أبو كريب : فقرأ : { رَبّنَا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أوْ أخْطأْنا } قال : فقال : «قد فعلت » . { رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلى الّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا } قال : «قد فعلت » . { رَبّنا ولا تُحَمّلْنا ما لا طاقَةَ لَنَا بِهِ } قال : «قد فعلت » . { وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكافِرِينَ } قال : «قد فعلت » .

حدثني أبو الرداد المصري عبد الله بن عبد السلام ، قال : حدثنا أبو زرعة وهب الله بن راشد ، عن حيوة بن شريح ، قال : سمعت يزيد بن أبي حبيب ، يقول : قال ابن شهاب : حدثني سعيد بن مرجانة ، قال : جئت عبد الله بن عمر ، فتلا هذه الآية : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } . ثم قال ابن عمر : لئن آخذنا بهذه الآية لنهلكنّ . ثم بكى ابن عمر حتى سالت دموعه . قال : ثم جئت عبد الله بن العباس ، فقلت : يا أبا عباس ، إني جئت ابن عمر فتلا هذه الآية : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } . . . الآية ، ثم قال : لئن واخذنا بهذه الآية لنهلكنّ ! ثم بكى حتى سالت دموعه . فقال ابن عباس : يغفر الله لعبد الله بن عمر لقد فرِق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منها كما فرق ابن عمر منها ، فأنزل الله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } فنسخ الله الوسوسة ، وأثبت القول والفعل .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن مرجانة يحدّث : أنه بينا هو جالس سمع عبد الله بن عمر تلا هذه الآية : { لِلّهِ مَا فِي السّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } . . . الآية ، فقال : والله لئن آخذنا الله بهذا لنهلكنّ ! ثم بكى ابن عمر حتى سمع نشيجه . فقال ابن مرجانة : فقمت حتى أتيت ابن عباس ، فذكرت له ما تلا ابن عمر ، وما فعل حين تلاها ، فقال عبد الله بن عباس : يغفر الله لأبي عبد الرحمن ، لعمري لقد وجد المسلمون منها حين أنزلت مثل ما وجد عبد الله بن عمر ، فأنزل الله بعدها : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } إلى آخر السورة . قال ابن عباس : فكانت هذه الوسوسة مما لا طاقة للمسلمين بها ، وصار الأمر إلى أن قضى الله عزّ وجلّ : أن للنفس ما كسبت وعليها ما اكتسبت في القول والفعل .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، قال : سمعت الزهري يقول في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } قال : قرأها ابن عمر ، فبكى وقال : إنا لمؤاخذون بما نحدّث به أنفسنا ! فبكى حتى سمع نشيجه ، فقام رجل من عنده ، فأتى ابن عباس ، فذكر ذلك له ، فقال : رحم الله ابن عمر لقد وجد المسلمون نحوا مما وجد ، حتى نزلت : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، عن جعفر بن سليمان ، عن حميد الأعرج ، عن مجاهد قال : كنت عند ابن عمر فقال : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفوهُ } . . . الآية . فبكى ! فدخلت على ابن عباس ، فذكرت له ذلك ، فضحك ابن عباس فقال : يرحم الله ابن عمر ، أو ما يدري فيم أنزلت ؟ إن هذه الآية حين أنزلت غمت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غما شديدا ، وقالوا : يا رسول الله هلكنا ! فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قُولُوا سَمِعْنَا وأطَعْنا » ، فنسختها : { آمَنَ الرّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبّهِ وَالمُؤمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرّقُ بَيْنَ أحَدٍ مِنْ رُسلِهِ } إلى قوله : { وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } فتجوّز لهم من حديث النفس ، وأخذوا بالأعمال .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سالم أن أباه قرأ : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } فدمعت عينه . فبلغ صنيعه ابن عباس ، فقال : يرحم الله أبا عبد الرحمن ! لقد صنع كما صنع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت ، فنسختها الآية التي بعدها : { لا يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } .

حدثنا محمد بن بشار ، قال أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، قال : نسخت هذه الآية : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفوهُ } : { لا يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن آدم بن سليمان ، عن سعيد بن جبير ، قال : لما نزلت هذه الآية : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } قالوا : أنؤاخذ بما حدثنا به أنفسنا ولم تعمل به جوارحنا ؟ قال : فنزلت هذه الآية : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُوءَاخَذْنا إِنْ نَسِينا أوْ أخْطأْنا } قال : ويقول : قد فعلت . قال : فأعطيت هذه الأمة خواتيم سورة البقرة ، لم تعطها الأمم قبلها .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا جرير بن نوح ، قال : حدثنا إسماعيل ، عن عامر : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } قال : فنسختها الآية بعدها قوله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن الشعبي : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : نسختها الآية التي بعدها : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } . وقوله : { وَإِنْ تُبْدُوا } قال : يحاسب بما أبدى من سرّ أو أخفى من سرّ ، فنسختها التي بعدها .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا سيار ، عن الشعبي ، قال : لما نزلت هذه الآية : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } قال : فكان فيها شدة حتى نزلت هذه الآية التي بعدها : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } قال : فنسخت ما كان قبلها .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، عن ابن عون ، قال : ذكروا عند الشعبي : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } حتى بلغ : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } قال : فقال الشعبي : إلى هذا صار ، رجعت إلى آخر الآية .

حدثني يحيى بن أبي طالب ، قال : أخبرنا يزيد ، قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك في قوله : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } قال : قال ابن مسعود : كانت المحاسبة قبل أن تنزل : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } فلما نزلت نسخت الآية التي كانت قبلها .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك ، يذكر عن ابن مسعود ، نحوه .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن بيان ، عن الشعبي ، قال : نسخت : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب وسفيان ، عن جابر ، عن مجاهد ، وعن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، قالوا : نسخت هذه الآية : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفوهُ } . . . الآية .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن عكرمة وعامر ، بمثله .

حدثنا المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا حماد بن حميد ، عن الحسن في قوله : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ } إلى آخر الآية ، قال : محتها : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، أنه قال : نسخت هذه الآية ، يعني قوله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } . . . الآية التي كانت قبلها : { إنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : نسختها قوله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ثني ابن زيد ، قال : لما نزلت هذه الآية : { إِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } . . . إلى آخر الآية ، اشتدّت على المسلمين ، وشقت مشقة شديدة ، فقالوا : يا رسول الله لو وقع في أنفسنا شيء لم نعمل به واخذنا الله به ؟ قال : «فَلَعَلّكُمْ تَقُولُونَ كَما قَالَ بَنُو إِسْرَائِيلَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنا » ، قالوا : بل سمعنا وأطعنا يا رسول الله . قال : فنزل القرآن يفرجها عنهم : { آمَنَ الرّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبّهِ وَالمُوءْمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ } إلى قوله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } قال : فصيره إلى الأعمال ، وترك ما يقع في القلوب .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا هشيم ، عن سيار ، عن أبي الحكم ، عن الشعبي ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود في قوله : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : نسخت هذه الآية التي بعدها : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : { إِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : يوم نزلت هذه الآية كانوا يؤاخذون بما وسوست به أنفسهم وما عملوا ، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن عمل أحدنا وإن لم يعمل أُخذنا به ؟ والله ما نملك الوسوسة ! فنسخها الله بهذه الآية التي بعدها بقوله : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها } فكان حديث النفس مما لم تطيقوا .

حدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن قتادة أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : نسختها قوله : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ } .

وقال آخرون ممن قال معنى ذلك : «الإعلام من الله عز وجل عباده أنه مؤاخذهم بما كسبته أيديهم وعملته جوارحهم ، وبما حدثتهم به أنفسهم مما لم يعلموه » . هذه الآية محكمة غير منسوخة ، والله عز وجل محاسب خلقه على ما عملوا من عمل وعلى ما لم يعملوه مما أصرّوه في أنفسهم ونووه وأرادوه ، فيغفره للمؤمنين ، ويؤاخذ به أهل الكفر والنفاق . ذكر من قال ذلك :

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس قوله : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } فإنها لم تنسخ ، ولكن الله عزّ وجل إذا جمع الخلائق يوم القيامة ، يقول الله عزّ وجل : إني أخبركم بما أخفيتم في أنفسكم مما لم تطلع عليه ملائكتي ، فأما المؤمنون فيخبرهم ويغفر لهم ما حدّثوا به أنفسهم ، وهو قوله : { يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } يقول : يخبركم . وأما أهل الشكّ والريب ، فيخبرهم بما أخفوا من التكذيب ، وهو قوله : { فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } وهو قوله : { وَلَكِنْ يُؤاخِذْكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ } من الشكّ والنفاق .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } فذلك سرّ عملكم وعلانيته ، يحاسبكم به الله ، فليس من عبد مؤمن يسر في نفسه خيرا ليعمل به ، فإن عمل به كتبت له به عشر حسنات ، وإن هو لم يقدر له أن يعمل به كتبت له به حسنة من أجل أنه مؤمن ، والله يرضى سرّ المؤمنين وعلانيتهم ، وإن كان سوءا حدّث به نفسه اطلع الله عليه وأخبره به يوم تبلى السرائر ، وإن هو لم يعمل به لم يؤاخذه الله به حتى يعمل به ، فإن هو عمل به تجاوز الله عنه ، كما قال : { أُولَئِكَ الّذِينَ نَتَقَبّلُ عَنْهُمْ أحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيّئَاتِهِمْ } .

حدثني يحيى بن أبي طالب ، قال : أخبرنا يزيد ، قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك في قوله : { إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفوهُ يُحاسِبْكُمْ اللّهُ } . . . الآية . قال : قال ابن عباس : إن الله يقول يوم القيامة : إن كتابي لم يكتبوا من أعمالكم إلا ما ظهر منها ، فأما ما أسررتم في أنفسكم فأنا أحاسبكم به اليوم ، فأغفر لمن شئت ، وأعذّب من شئت .

حدثني يحيى بن أبي طالب ، قال : أخبرنا عليّ بن عاصم ، قال : أخبرنا بيان ، عن بشر ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : إذا كان يوم القيامة ، قال الله عزّ وجلّ يُسمِع الخلائق : إنما كان كتابي يكتبون عليكم ما ظهر منكم ، فأما ما أسررتم فلم يكونوا يكتبونه ، ولا يعلمونه ، أنا الله أعلم بذلك كله منكم ، فأغفر لمن شئت ، وأعذّب من شئت .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ ، قال : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } كان ابن عباس يقول : إذا دعي الناس للحساب ، أخبرهم الله بما كانوا يسرّون في أنفسهم مما لم يعملوه ، فيقول : إنه كان لا يعزب عني شيء ، وإني مخبركم بما كنتم تسرّون من السوء ، ولم تكن حفظتكم عليكم مطلعين عليه . فهذه المحاسبة .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا أبو تميلة ، عن عبيد بن سليمان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، نحوه .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمُ بِهِ اللّهُ } قال : هي محكمة لم ينسخها شيء ، يقول : يحاسبكم به الله ، يقول : يعرّفه الله يوم القيامة أنك أخفيت في صدرك كذا وكذا لا يؤاخذه .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن عمرو بن عبيد ، عن الحسن ، قال : هي محكمة لم تنسخ .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، قال : حدثنا ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : من الشكّ واليقين .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله عزّ وجلّ : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } يقول : في اليقين والشك .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

فتأويل هذه الآية على قول ابن عباس الذي رواه عليّ بن أبي طلحة : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ } من شيء من الأعمال ، فتظهروه بأبدانكم وجوارحكم ، أو تخفوه فتسرّوه في أنفسكم ، فلم يطلع عليه أحد من خلقي ، أحاسبكم به ، فأغفر كل ذلك لأهل الإيمان ، وأعذّب أهل الشرك والنفاق في ديني .

وأما على الرواية التي رواها عنه الضحاك من رواية عبيد بن سليمان عنه ، وعلى ما قاله الربيع بن أنس ، فإن تأويلها : إن تظهروا ما في أنفسكم فتعملوه من المعاصي ، أو تضمروا إرادته في أنفسكم ، فتخفوه ، يُعلمْكم به الله يوم القيامة ، فيغفر لمن يشاء ، ويعذّب من يشاء .

وأما قول مجاهد فشبيه معناه بمعنى قول ابن عباس الذي رواه عليّ بن أبي طلحة .

وقال آخرون ممن قال : «هذه الآية محكمة وهي غير منسوخة » ووافقوا الذين قالوا : «معنى ذلك أن الله عزّ وجلّ أعلم عباده ما هو فاعل بهم فيما أبدوا وأخفوا من أعمالهم » : معناها : أن الله محاسب جميع خلقه بجميع ما أبدوا من سيىء أعمالهم ، وجميع ما أسروه ، ومعاقبهم عليه ، غير أن عقوبته إياهم على ما أخفوه مما لم يعملوه ما يحدث لهم في الدنيا من المصائب ، والأمور التي يحزنون عليها ويألمون منها . ذكر من قال ذلك :

حدثني يحيى بن أبي طالب ، قال : حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } . . . الآية ، قال : كانت عائشة رضي الله عنها تقول : من همّ بسيئة فلم يعملها أرسل الله عليه من الهمّ والحزن مثل الذي همّ به من السيئة فلم يعملها ، فكانت كفارته .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ ، قال : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } قال : كانت عائشة تقول : كل عبد يهمّ بمعصية ، أَو يحدّث بها نفسه ، حاسبه الله بها في الدنيا ، يخاف ويحزن ويهتم .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني أبو تميلة ، عن عبيد ، عن الضحاك ، قال : قالت عائشة في ذلك : كل عبد همّ بسوء ومعصية ، وحدّث نفسه به ، حاسبه الله في الدنيا ، يخاف ويحزن ويشتدّ همه ، لا يناله من ذلك شيء ، كما همّ بالسوء ولم يعمل منه شيئا .

حدثنا الربيع ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عليّ بن زيد ، عن أمه أنها سألت عائشة عن هذه الآية : { إِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } ، { وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءا يُجْزَ بِهِ } فقالت : ما سألني عنها أحد مذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «يا عائشة ، هذه مُتَابَعَةُ الله العبد بما يُصِيبُه من الحُمّى والنكْبَة والشّوْكَة ، حتى البضاعة يَضَعُها في كمّه فيفقدها فيفزع لها ، فيجدها في ضِبْنِهِ حتى إن المُوءْمِنَ لَيَخْرُجُ من ذنوبه كما يخرج التّبْرُ الأحمر من الكِيرِ » .

وأولى الأقوال التي ذكرناها بتأويل الآية قول من قال : إنها محكمة وليست بمنسوخة ، وذلك أن النسخ لا يكون في حكم إلا ينفيه بآخر له ناف من كل وجوهه ، وليس في قوله جلّ وعزّ : { لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاّ وُسْعَها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ } نفي الحكم الذي أعلم عباده بقوله : { أوْ تُخْفوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } لأن المحاسبة ليست بموجبة عقوبة ، ولا مؤاخذة بما حوسب عليه العبد من ذنوبه ، وقد أخبر الله عزّ وجلّ عن المجرمين أنهم حين تُعرض عليهم كتب أعمالهم يوم القيامة ، يقولون : { يا وَيْلَتَنَا ما لِهَذَا الكِتابِ لا يُغادِرُ صَغِيرَةً ولا كَبِيرَةً إِلاّ أحْصَاهَا } فأخبر أن كتبهم محصية عليهم صغائر أعمالهم وكبائرها ، فلم تكن الكتب وإن أحصت صغائر الذنوب وكبائرها بموجب إحصاؤها على أهل الإيمان بالله ورسوله وأهل الطاعة له ، أن يكونوا بكل ما أحصته الكتب من الذنوب معاقبين ، لأن الله عزّ وجلّ وعدهم العفو عن الصغائر باجتنابهم الكبائر ، فقال في تنزيله : { إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبائِرَ ما تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفّرْ عَنْكُمْ سَيّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيما } فدلّ أن محاسبة الله عباده المؤمنين بما هو محاسبهم به من الأمور التي أخفتها أنفسهم غير موجبة لهم منه عقوبة ، بل محاسبته إياهم إن شاء الله عليها ليعرّفهم تفضله عليهم بعفوه لهم عنها كما بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخبر الذي :

حدثني به أحمد بن المقدام ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت أبي ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز ، عن ابن عمر ، عن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم قال : «يُدْنِي اللّهُ عَبْدَهُ المُوءْمِنُ يَوْمَ القِيَامَةِ حَتّى يَضَعَ عَلَيْهِ كَنَفَهُ فَيُقَرّرُهُ بِسَيّئَاتِهِ يَقُولُ : هَلْ تَعْرِفُ ؟ فَيَقُولُ نَعَمْ ، فَيَقُولُ : سَتَرْتُها فِي الدّنْيَا وأغْفِرُها اليَوْمَ . ثُمّ يُظْهِرُ لَهُ حَسَنَاتِهِ ، فَيَقُولُ : هاومُ اقْرَءُوا كِتابِيَهْ » أو كما قال : «وأمّا الكَافِرُ ، فَإِنّهُ يُنَادَى بِهِ عَلى رُءُوسِ الأشْهادِ » .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا ابن أبي عديّ وسعيد وهشام ، وحدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، قال : أخبرنا هشام ، قالا جميعا في حديثهما ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز ، قال : بينما نحن نطوف بالبيت مع عبد الله بن عمر وهو يطوف ، إذ عرض له رجل ، فقال : يا ابن عمر أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في النجوى ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «يَدْنُو المُوءْمِنُ مِنْ رَبّهِ حتّى يَضَعَ عَلَيْهِ كَنَفَهُ فَيُقَرّرُهُ بِذُنُوبِهِ ، فَيَقُولُ : هَلْ تَعْرِفُ كَذَا ؟ فَيَقُولُ : رَبّ اغْفِرْ مَرّتَيْنِ ، حتى إذَا بَلَغَ بِهِ مَا شَاءَ اللّهُ أنْ يَبْلُغَ قَالَ : فَإِنّي قَدْ سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدّنْيا ، وأنا أغْفِرُها لَكَ اليَوْمَ » ، قال : «فَيُعْطَى صَحِيفَةَ حَسَنَاتِهِ أوْ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ . وأمّا الكُفّارُ وَالمُنَافِقُونَ ، فَيُنَادَى بِهِمْ على رُءُوسِ الأشْهادِ : هَولاَءِ الّذِينَ كَذَبُوا على رَبِهِمْ ، ألا لَعْنَةُ اللّهِ على الظّالِمِينَ » .

إن الله يفعل بعبده المؤمن من تعريفه إياه سيئات أعماله حتى يعرّفه تفضله عليه بعفوه له عنها ، فكذلك فعله تعالى ذكره في محاسبته إياه بما أبداه من نفسه ، وبما أخفاه من ذلك ، ثم يغفر له كل ذلك بعد تعريفه تفضله وتكرّمه عليه ، فيستره عليه ، وذلك هو المغفرة التي وعد الله عباده المؤمنين ، فقال : يغفر لمن يشاء .

فإن قال قائل : فإن قوله : { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } ينبىء عن أن جميع الخلق غير مؤاخذين إلا بما كسبته أنفسهم من ذنب ، ولا مثابين إلا بما كسبته من خير . قيل : إن ذلك كذلك ، وغير مؤاخذ العبد بشيء من ذلك إلا بفعل ما نهي عن فعله ، أو ترك ما أمر بفعله .

فإن قال : فإذا كان ذلك كذلك ، فما معنى وعيد الله عزّ وجلّ إيانا على ما أخفته أنفسنا بقوله : { وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } إن كان { لَهَا ما كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } وما أضمرته قلوبنا وأخفته أنفسنا ، من همّ بذنب ، أو إرادة لمعصية ، لم تكتسبه جوارحنا ؟ قيل له : إن الله جلّ ثناؤه قد وعد المؤمنين أن يعفو لهم عما هو أعظم مما همّ به أحدهم من المعاصي فلم يفعله ، وهو ما ذكرنا من وعده إياهم العفو عن صغائر ذنوبهم إذا هم اجتنبوا كبائرها ، وإنما الوعيد من الله عزّ وجلّ بقوله : { وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } على ما أخفته نفوس الذين كانت أنفسهم تخفي الشكّ في الله ، والمرية في وحدانيته ، أو في نبوّة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به من عند الله ، أو في المعاد والبعث من المنافقين ، على نحو ما قال ابن عباس ومجاهد ، ومن قال بمثل قولهما أن تأويل قوله : { أوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } على الشكّ واليقين . غير أنا نقول إن المتوعد بقوله : { وَيُعَذّبُ مَنْ يَشَاءُ } هو من كان إخفاء نفسه ما تخفيه الشكّ والمرية في الله ، وفيما يكون الشك فيه بالله كفرا ، والموعود الغفران بقوله : { فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ } هو الذي أخفى ، وما يخفيه الهمة بالتقدّم على بعض ما نهاه الله عنه من الأمور التي كان جائزا ابتداء تحليله وإباحته ، فحرّمه على خلقه جلّ ثناؤه ، أو على ترك بعض ما أمر الله بفعله مما كان جائزا ابتداء إباحة تركه ، فأوجب فعله على خلقه . فإن الذي يهمّ بذلك من المؤمنين إذا هو لم يصحح همه بما يهمّ به ، ويحقق ما أخفته نفسه من ذلك بالتقدم عليه لم يكن مأخوذا ، كما رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : «مَنْ هَمّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ ، وَمَنْ هَمّ بِسَيّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها لَمْ تُكْتُبْ عَلَيْهِ » ، فهذا الذي وصفنا ، هو الذي يحاسب الله به مؤمني عباده ثم لا يعاقبهم عليه .

فأما من كان ما أخفته نفسه شكا في الله وارتيابا في نبوّة أنبيائه ، فذلك هو الهالك المخلد في النار ، الذي أوعده جل ثناؤه العذاب الأليم بقوله : { وَيُعَذّبُ مَنْ يَشاءُ } .

فتأويل الآية إذا : { وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أنْفُسِكُمْ } أيها الناس ، فتظهروه { أوْ تُخْفُوهُ } فتنطوي عليه نفوسكم ، { يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللّهُ } فيعرّف مؤمنكم تفضله بعفوه عنه ، ومغفرته له ، فيغفره له ، ويعذّب منافقكم على الشكّ الذي انطوت عليه نفسه في وحدانية خالقه ونبوّة أنبيائه .

القول في تأويل قوله تعالى : { وَاللّهُ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } .

يعني بذلك جل ثناؤه : والله عزّ وجلّ على العفو عما أخفته نفس هذا المؤمن من الهمة بالخطيئة ، وعلى عقاب هذا الكافر على ما أخفته نفسه من الشكّ في توحيد الله عزّ وجلّ ، ونبوّة أنبيائه ، ومجازاة كل واحد منهما على كل ما كان منه ، وعلى غير ذلك من الأمور قادرٌ .