فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعٗاۖ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقًّاۚ إِنَّهُۥ يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥ لِيَجۡزِيَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ بِٱلۡقِسۡطِۚ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمۡ شَرَابٞ مِّنۡ حَمِيمٖ وَعَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡفُرُونَ} (4)

ثم بين لهم ما يكون آخر أمرهم بعد الحياة الدنيا فقال { إليه مرجعكم جميعا } وفي هذا من التهديد والتخويف ما لا يخفى والمراد بالمرجع الرجوع إليه سبحانه إما بالموت أو بالبعث أو بكل واحد منهما ، وانتصاب { وعد الله } على المصدر أو هو منصوب بفعل مقدر .

ثم أكد ذلك الوعد بقوله { حقا } فهو تأكيد للتأكيد فيكون في الكلام من الوكادة ما هو الغاية في ذلك وقرئ وعد الله حق على الاستئناف .

ثم علل سبحانه ما تقدم بقوله { إنه } بالكسر استئنافا { يبدأ الخلق } أي إن هذا شأنه يبتدئ خلقه من التراب { ثم يعيده } إليه والخلق بمعنى المخلوق والمضارع بمعنى الماضي وعبر به استحضارا للصورة الغريبة أو معنى الإعادة الجزاء يوم القيامة قال مجاهد ينشئه ثم يميته ثم يحييه للبعث ، وقيل ينشئه من الماء ثم يعيده من حال إلى حال .

وقرئ أنه بالفتح وهي شاذة أي وعدكم الله أنه يبدأ الخلق ثم يعيده أو التقدير لأنه يبدأ الخلق ، قال أحمد ابن يحي : التقدير حقا إبداؤه الخلق ، وفي الآية دليل على إمكان الحشر والنشر والمعاد وصحة وقوعه ورد على منكري البعث .

ثم ذكر غاية ما يترتب على الإعادة فقال { ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط } أي بالعدل الذي لا جور فيه أي يجزيهم متلبسا بالقسط متلبسين به أو بسبب قسطهم والمراد به هنا الإيمان بدليل المقابلة في قوله بما كانوا يكفرون .

{ والذين كفروا } يحتمل وجهين أحدهما أن يكون مرفوعا بالابتداء وجملة { لهم شراب من حميم وعذاب أليم } خبره والثاني أن يكون منصوبا عطفا على الموصول قبله وتكون الجملة بعده مبنية لجزائهم وقيل الجملة في محل نصب على الحال أي حال كونهم لهم هذا الشراب وهذا العذاب المؤلم .

ولكن يشكل على ذلك أن هذا الشراب وهذا العذاب الأليم هما من الجزاء والحميم الماء الحار ، الذي قد انتهى حره ، وكل مسخن عند العرب فهو حميم ، وتغيير الأسلوب للمبالغة في استحقاقهم للعقاب والتنبيه على أن المقصود بالذات من الإبداء والإعادة هو الإثابة والعذاب وقع بالعرض وأنه تعالى يتولى إثابة المؤمنين بما يليق بلطفه وكرمه ، ولذلك لم يعينه وأما عقاب الكفرة فكأنه داء ساقه إليهم سوء اعتقادهم وسوء أفعالهم { بما كانوا يكفرون } أي بسبب كفرهم .