فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا كِذَّابٗا} (28)

{ وكذبوا بآياتنا كذابا } أي كذبوا بالآيات القرآنية أو كذبوا بما هو أعم منها تكذيبا شديدا ، وفعال من مصادر التفعيل قال الفراء هي لغة فصيحة يمانية تقول كذبت وخرقت القميص خراقا .

قال في الصحاح هو أحد مصادر المشدد لأن مصدره قد يجئ على تفعيل مثل التكليم وعلى فعال مثل كذاب ، وعلى تفعلة مثل توصية ، وعلى مفعل مثل ومزقناهم كل ممزق .

وقرأ الجمهور كذابا بالتشديد وقرأ علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بالتخفيف ، قال أبو علي الفارسي التخفيف والتشديد جميعا مصدر المكاذبة ، وقرأ ابن عمر كذابا بضم الكاف والتشديد جمع كاذب ، قال أبو حاتم ونصبه على الحال ، قال الزمخشري وقد يكون يعني على هذه القراءة بمعنى الواحد البليغ في الكذب تقول رجل كذاب كقولك حسان وبخال .