فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ لَّا فَارِضٞ وَلَا بِكۡرٌ عَوَانُۢ بَيۡنَ ذَٰلِكَۖ فَٱفۡعَلُواْ مَا تُؤۡمَرُونَ} (68)

وقوله : { قَالُوا ادع لَنَا رَبَّكَ } هذا نوع من أنواع تعنتهم المألوفة ، فقد كانوا يسلكون هذه المسالك في غالب ما أمرهم الله به ، ولو تركوا التعنت والأسئلة المتكلفة ، لأجزأهم ذبح بقرة من عرض البقر ، ولكنهم شدّدوا فشدّد الله عليهم كما سيأتي بيانه . والفارض : المسنة ، ومعناه في اللغة : الواسع . قال في الكشاف : وكأنها سميت فارضاً ؛ لأنها فرضت سنها أي : قطعتها وبلغت آخرها انتهى . ويقال للشيء القديم فارض ، ومنه قول الراجز :

يَا ربَّ ذِي ضغن عَليَّ فَارِضٍ *** لَهُ قُرُو كَقُرُو الحَائِض

أي قديم . وقيل : الفارض : التي قد ولدت بطوناً كثيرة فيتسع جوفها ، والبكر : الصغيرة التي لم تحمل ، وتطلق في إناث البهائم وبني آدم على ما لم يفتحله الفحل ، وتطلق أيضاً على الأوّل من الأولاد ، ومنه قول الراجز :

يَا بَكْر بَكرين وَيَا صُلْبَ الكبِد *** أصْبَحْت مِني كَذِراعٍ من عَضُدْ

والعوان : المتوسطة بين سني الفارض والبكر ، وهي التي قد ولدت بطناً ، أو بطنين ؛ ويقال : هي التي قد ولدت مرة بعد مرة ، والإشارة بقوله : { بَيْنَ ذلك } إلى الفارض ، والبكر ، وهما : وإن كانتا مؤنثتين ، فقد أشير إليهما بما هو للمذكر على تأويل المذكور ، كأنه قال : بين ذلك المذكور . وجاز دخول بين المقتضية لشيئين ؛ لأن المذكور متعدد . وقوله : { فافعلوا } تجديد للأمر وتأكيد له ، وزجر لهم عن التعنت ، فلم ينفعهم ذلك ، ولا نجع فيهم ، بل رجعوا إلى طبيعتهم ، وعادوا إلى مكرهم ، واستمرّوا على عادتهم المألوفة .

/خ71