تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱسۡتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمۡ لِمَا يُحۡيِيكُمۡۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَقَلۡبِهِۦ وَأَنَّهُۥٓ إِلَيۡهِ تُحۡشَرُونَ} (24)

{ يَا أيهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أن اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأنهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( 24 ) وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أن اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ( 25 ) وَاذْكُرُواْ إِذْ أنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأيدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ( 26 ) يَا أيهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَاناتِكُمْ وَأنتُمْ تَعْلَمُونَ ( 27 ) وَاعْلَمُواْ أنمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأن اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ( 28 ) يِا أيهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ( 29 ) }

المفردات :

استجيبوا لله وللرسول : أجيبوه بكمال الطاعة .

إذا دعاكم لما يحييكم : إذا حثكم على الطاعة ، والجهاد الذي فيه حياتكم وسعادتكم .

يحول بين المرء وقلبه : يميته فتفوته فرصة تمكن القلب من الإخلاص والطاعة .

وأنه إليه تحشرون : وأنه إليه تجمعون يوم القيامة ، فيجازيكم على أعمالكم .

التفسير :

24 : { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول . . . } الآية .

أيها المؤمنون ، عليكم أن تجيبوا الله وتطيعوا رسوله ، وتمتثلوا أمره ، إذا حثكم على عمل طاعة ، أو خروج للجهاد ، أو اتباع لأحكام الدين ؛ لأن ذلك يحيي قلوبكم بالإيمان ، ويوجهكم إلى الخير ، ويكسبكم العزة والقوة ، فتصير إليكم الغلبة والفوز ، وتحيون حياة طيبة ، واعملوا أن الله أقرب إلى المرء من قلبه الذي هو مناط الحياة والموت ، ومنبع الأمن والخوف ، وأنه وحده هو الذي يصرفه من حال إلى حال ، وهو أملكم له من صاحبه ، فيستطيع أن يكون حائلا بين المرء وقلبه ، ويمكن فيه – على حسب مشيئته – الإيمان والطاعة ، أو الكفر والمعصية ، ويبدله من الخوف أمنا ، أو من الأمن خوفا ، وهو الذي يبعثكم يوم القيامة ، وتجمعون إليه يوم الحساب ليجازي كل نفس بما كسبت .