{ فلما فصل } أي : خرج { طالوت } أي : الذي ملكوه { بالجنود } من بيت المقدس أي : التي اختارها والجنود ، جمع جند وهم أتباع يكونون نجدة للمستتبع { قال إنّ الله مبتليكم } أي : مختبركم ليظهر منكم المطيع والعاصي وهو أعلم { بنهر } قال ابن عباس والسدّي : هو نهر فلسطين وقال قتادة نهر بين الأردن وفلسطين عذب { فمن شرب منه } أي : من مائه فليس مني أي : من أتباعي { ومن لم يطعمه } أي : يذقه { فإنه مني } أي : من أتباعي ، وإنما علم ذلك بالوحي إن كان نبياً كما قيل أو بإخبار النبيّ عليه الصلاة والسلام وقوله تعالى : { إلا من اغترف غرفة بيده } أي : فاكتفى بها ولم يزد عليها ، ( فإنه مني ) استثناء من قوله تعالى : فمن شرب ، وإنما قدّمت عليه الجملة الثانية ؛ للعناية بها كما قدّم الصابئون على خبر إن في قوله : { إنّ الذين آمنوا والذين هادوا } ( البقرة ، 62 ) والمعنى الرخصة في القليل دون الكثير ، وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو غرفة بفتح الغين والباقون بضمها .
فائدة : قال أبو عمرو بن العلاء : سمعت أعرابياً ينشد وقد كنت خرجت إلى ظاهر البصرة متفرجاً مما نالني من طلب الحجاج :
صبر النفس عند كل ملم *** إن في الصبر حيلة المحتال
لا تضيقن في الأمور فقد تك *** شف لأواؤها بغير احتيال
ربما تجزع النفوس من الأم *** ر له فرجة كحل العقال
قد يصاب الجبان في آخر الص *** ف وينجو مقارع الأبطال
فقلت ما وراءك يا أعرابي ؟ قال : مات الحجاج فلم أدر بأيهما أفرح أبموت الحجاج أم بقوله فرجة ؛ لأني كنت أطلب شاهداً لاختيار القراءة في سورة البقرة غرفة بالضم .
{ فشربوا منه } لما وافوه بكثرة وقوله تعالى : { إلا قليلاً منهم } أي : فاقتصر على الغرفة ، نصب على الاستثناء . .
روي أن من اغترف غرفة كما أمر الله قوي قلبه وصح إيمانه وعبر النهر سالماً ، وكفته تلك الغرفة الواحدة لشربه وأروته ، والذين شربوا وخالفوا أمر الله اسودت شفاههم ، وغلبهم العطش ، فلم يرووا وبقوا على شط النهر وجبنوا عن لقاء العدوّ ، واختلفوا في عدد الذين لم يشربوا قال البغوي : الصحيح أنهم ثلثمائة وبضعة عشر أي : عدد أهل بدر ، وقال السدّي : كانوا أربعة آلاف ويؤيد الأوّل ما روي عن البراء أنه قال : كنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم نتحدّث أن عدّة أصحاب بدر على عدة أصحاب طالوت ، الذين جاوزوا معه النهر ، ولم يجاوز معه إلا بضعة عشر ، وثلثمائة . ويروى ثلثمائة وثلاثة عشر وفي هذا إيذان بأن أعظم الجيوش جيش يكون فيه من أهل الورع بعدد التائبين من أصحاب طالوت ، الذين كان بعددهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر وهم ثلثمائة وثلاثة عشر ، عدد المرسلين من كثرة عدد النبيين ولما كان قصص بني إسرائيل مثلاً لهذه الأمة كان مبتلى هذه الأمة بالنهر ، فابتلاهم بنهر الدنيا الجاري خلالها ، وفي إفراد اليد إيذان بأنّ الأخذ من الدنيا إنما يكون بيد لا بيدين ، لاشتمال اليدين على جانبي الخير والشرّ . { فلما جاوزه } أي : النهر { هو } أي : طالوت { والذين آمنوا معه } أي : وهم الذين اقتصروا على الغرفة { قالوا } أي : الذين شربوا { لا طاقة } أي : لا قوّة { لنا اليوم بجالوت وجنوده } أي : بقتالهم وجبنوا ولم يجاوزوه .
ولما أخبر الله سبحانه وتعالى عنهم بهذا القول نبّه على أنه لا ينبغي أن يصدر ممن يظنّ أنّ أجله مقدر لا يزيد بالجبن والإحجام ، ولا ينقص بالجراءة والإقدام ، وأنه يلقى الله تعالى ، فيجازيه على عمله ، وأنّ النصر من الله لا بالقوّة والعدد فقال : { قال الذين يظنون } أي : يوقنون { أنهم ملاقوا الله } بالبعث وهم الذين جاوزوه { كم من فئة } أي : جماعة ، وهي جمع لا واحد له من لفظه وجمعه فئات وفئون في الرفع وفئين في النصب والخفض ، وكم يحتمل أن تكون خبرية بمعنى كثير ، ومن مبينة وأن تكون استفهامية ، ومن مؤكدة والأوّل أولى بقرينة المقام { قليلة } كما كان في هذه الأمة في يوم بدر { غلبت فئة كثيرة بإذن الله } أي : بإرادته وتيسيره ، ثم انظر إلى هذا الحال العجيب ؛ وهو أنه لما ندبهم انتدب جيش لا يحصون فاشترط عليهم الشاب الفارغ من بناء دار ، وبناء بامرأة ، فلم يكن الموجود بالشرط إلا ثمانين ألفاً ، ثم امتحنوا بالنصر ، فلم يثبت منهم إلا ثلثمائة وثلاثة عشر وهم دون الثلث من ثمن العشر من المتصفين بالشرط ، من الذين هم دون الدون من المنتدبين ، الذين هم دون الدون من السائلين في بعث الملك الخارجين معه كما قال القائل :
ألم تعلم بأني صيرفي *** أحك الأصدقاء على محكي
فمنهم بهرج لا خير فيه *** ومنهم من أجوزه بشك
وأنت الخالص الذهب المصفى *** بتزكيتي ومثلي من يزكي
ثم بين سبحانه وتعالى أنّ ملاك كل ذلك الصبر بقوله : { والله مع الصابرين } بالنصر والمعونة فلا يخذل من كان معه .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.