الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞وَٱكۡتُبۡ لَنَا فِي هَٰذِهِ ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٗ وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِ إِنَّا هُدۡنَآ إِلَيۡكَۚ قَالَ عَذَابِيٓ أُصِيبُ بِهِۦ مَنۡ أَشَآءُۖ وَرَحۡمَتِي وَسِعَتۡ كُلَّ شَيۡءٖۚ فَسَأَكۡتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلَّذِينَ هُم بِـَٔايَٰتِنَا يُؤۡمِنُونَ} (156)

{ وَاكْتُبْ لَنَا } أي حقق [ ووفقنا للأعمال الصالحة ] يقال : [ كتب ] الله عليك السلامة { فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً } يعني الأعمال الصالحة { وَفِي الآخِرَةِ } يعني المغفرة والجنّة { إِنَّا هُدْنَآ إِلَيْكَ } قرأ أبو رجزة السعدي : وكان مصححاً من القراء شاعراً . هدنا بكسر الهاء يقال : هاد يهيد ويهود إذا رجع وتحرك [ فأدلّه الميل ] قال الشاعر :

قد علمت سلمى [ رجلاً ] أني من الناس لها هايد

{ قَالَ } الله تعالى : { عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَآءُ } من خلقي وقال الحسن وابن السميقع : مَنْ أشاء [ . . . . . . ] من الإشاءة { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ } عمّت { كُلَّ شَيْءٍ } قال الحسن وقتادة : إن رحمته في الدنيا وسعت البر والفاجر وهي يوم القيامة للمتّقين خاصة .

وقال عطيّة العوفي : وسعت كل شيء ولكن لا يجيب إلاّ الذين يتقون ، وذلك أنّ الكافر يرزق ويدفع عنه بالمؤمن لسعة رحمة الله للمؤمن يعيش فيها ، فإذا صار إلى الآخرة وجبت للمؤمنين خاصة كالمسير في كالمستضيء بنار غيره إذا ذهب صاحب السراج بسراجه ، قال أبو روق : ورحمتي وسعت كل شيء يعني الرحمة التي قسمها بين الخلائق يعطفه بها بعضهم على بعض ، وقال ابن زيد : ( ورحمتي وسعت كل شيء ) هو التوبة ، وقال آخرون : لفظه عام ومعناه خاص لهذه الأُمّة .

وقال ابن عباس وقتادة وابن [ جرير ] وأبو بكر الهذلي : لما نزلت هذه الآية { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ } قال إبليس : أنا من ذلك الشيء ونزعها الله من إبليس فقال { فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ } فقالت اليهود والنصارى نحن نتّقي ونؤتي الزكاة ونؤمن بآيات ربنا فنزعها الله منهم وجعلها لهذه الأُمة .