فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞وَلَوۡ يُعَجِّلُ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ ٱلشَّرَّ ٱسۡتِعۡجَالَهُم بِٱلۡخَيۡرِ لَقُضِيَ إِلَيۡهِمۡ أَجَلُهُمۡۖ فَنَذَرُ ٱلَّذِينَ لَا يَرۡجُونَ لِقَآءَنَا فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ} (11)

أصله { وَلَوْ يُعَجّلُ الله لِلنَّاسِ الشر } تعجيله لهم الخير ، فوضع { استعجالهم بالخير } موضع تعجيله لهم الخير إشعاراً بسرعة إجابته لهم وإسعافه بطلبتهم ، حتى كأنّ استعجالهم بالخير تعجيل لهم ، والمراد أهل مكة . وقولهم : فأمطر علينا حجارة من السماء ، يعني : ولو عجلنا لهم الشرّ الذي دعوا به كما نعجل لهم الخير ونجيبهم إليه { لَقُضِىَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ } لأميتوا وأهلكوا . وقرئ : «لقضى إليهم أجلهم » على البناء للفاعل ، وهو الله عزّ وجلّ ، وتنصره قراءة عبد الله : «لقضينا إليهم أجلهم » فإن قلت : فكيف اتصل به قوله : { فَنَذَرُ الذين لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا } وما معناه ؟ قلت : قوله : { وَلَوْ يُعَجّلُ الله } متضمن معنى نفي التعجيل ، كأنه قيل : ولا نعجل لهم الشرّ ، ولا نقضي إليهم أجلهم فنذرهم { فِي طغيانهم } أي فنمهلهم ونفيض عليهم النعمة مع طغيانهم ، إلزاماً للحجّة عليهم .