فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَٱقۡتَرَبَ ٱلۡوَعۡدُ ٱلۡحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَٰخِصَةٌ أَبۡصَٰرُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَٰوَيۡلَنَا قَدۡ كُنَّا فِي غَفۡلَةٖ مِّنۡ هَٰذَا بَلۡ كُنَّا ظَٰلِمِينَ} (97)

{ واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا } " وينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم وحصونهم ، ويضمون إليهم مواشيهم ؛ ويشربون مياه الأرض ، حتى إن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يابسا ، حتى إن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : قد كان ههنا ماء مرة ، حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أحد في حصن أو مدينة ، قال قائلهم : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم ، وبقي أهل السماء ، قال : ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء فترجع إليه مخضبة دما للبلاء والفتنة ، فبينما هم على ذلك بعث الله عز وجل دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه ، فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس ، فيقول المسلمون : ألا رجل يشري لنا نفسه فينظر ما فعل هذا العدو ، قال : فينحدر رجل منهم محتسبا نفسه قد أوطنها على أنه مقتول ، فينزل ، فيجدهم موتى بعضهم على بعض ، فنادى : يا معشر المسلمين ألا أبشروا ! إن الله عز وجل قد كفاكم عدوكم ، فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ويسرحون مواشيهم ، فما يكون لهم رعي إلا لحومهم ، فتشكر عنهم كأحسن ما شكرت عن شيء من النبات أصابته قط " {[2206]} . وفي حديث الدجال : فبينما هم كذلك إذ أوحى الله عز وجل إلى عيسى ابن مريم عليه السلام أني قد أخرجت عبادا من عبادي لا يدان لك بقتالهم ، فحرز عبادي إلى الطور ، فيبعث الله عز وجل يأجوج ومأجوج ، كما قال الله تعالى : { وهم من كل حدب ينسلون } فيرغب عيسى وأصحابه إلى الله عز وجل ، فيرسل عليهم نغفا في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ، فيهبط عيسى وأصحابه ، فلا يجدون في الأرض بيتا إلا قد ملأه زهمهم ونتنهم ، فيرغب عيسى وأصحابه إلى الله عز وجل ، فيرسل عليهم طيرا كأعناق البخت ، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . . . . قال : " ويرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر أربعين يوما ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة ، ويقال للأرض أنبتي ثمرك ودري بركتك ، قال : فيومئذ يأكل النفر من الرمانة ، فيستظلون بقحفها ويبارك في الرسل {[2207]} حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ، واللقحة من البقر تكفي الفخذ ، والشاة من الغنم تكفي أهل البيت ، قال : فبينما هم على ذلك إذ بعث الله عز وجل ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مسلم أو كما قال مؤمن ويبقى شرار الناس يتهارجون تهارج الحمر وعليهم تقوم الساعة " {[2208]} ؛ وقد ثبت في الحديث أن عيسى ابن مريم يحج البيت العتيق ، وعن أبي سعيد قال : قال صلى الله عليه وسلم : " ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج " .

وقوله : { واقترب الوعد الحق } يعني يوم القيامة إذا حصلت هذه الأهوال والزلازل والبلابل أزفت الساعة واقتربت ، فإذا كانت ووقعت قال الكافرون : { . . هذا يوم عسر . . ){[2209]} ؛ ولهذا قال الله تعالى : { فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا } أي من شدة ما يشاهدونه من الأمور العظام { يا ويلنا } أي : يقولون يا ويلنا { قد كنا في غفلة من هذا } أي في الدنيا ؛ { بل كنا ظالمين } يعترفون بظلمهم . . حيث لا ينفعهم ذلك {[2210]}


[2206]:مما رواه الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري.
[2207]:اللبن الذي يشرب.
[2208]:أخرجه مسلم وأحمد وأصحاب السنن، وقال الترمذي: حسن صحيح.
[2209]:سورة القمر. من الآية 8.
[2210]:ما بين العارضتين من تفسير القرآن العظيم.