اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَٱقۡتَرَبَ ٱلۡوَعۡدُ ٱلۡحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَٰخِصَةٌ أَبۡصَٰرُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَٰوَيۡلَنَا قَدۡ كُنَّا فِي غَفۡلَةٖ مِّنۡ هَٰذَا بَلۡ كُنَّا ظَٰلِمِينَ} (97)

قوله :{ واقترب الوعد الحق } . المراد بالوعد وهو يوم القيامة .

( وسمي الموعود وعداً تجوّزا . قال الفراء وجماعة : الواو في قوله : «وَاقْتَرَبَ » مقحمة معناه : حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج اقترب الوعد الحق ، كقوله : { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ }{[29679]} أي : ناديناه{[29680]} . ويدل عليه ما روى حذيفة قال : لو أنَّ رجلاً اقتنى فُلُّوا{[29681]} بعد خروج يأجوج ومأجوج لم يركبه حتى تقوم الساعة{[29682]} .

وقال قوم : لا يجوز طرح الواو ، وجعلوا جواب { حتى إِذَا فُتِحَتْ } في قوله : «يَا وَيْلَنَا » يكون مجازاً لأنّ التقدير : حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج واقترب الوعد الحق قالوا يا ويلنا قد كنا في غفلة ){[29683]} .

قوله : { فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ } «إذَا » هنا للمفاجأة ، و «هِيَ »{[29684]} فيها أوجه :

أجودها : أن يكون ضمير القصة ، و «شَاخِصَةٌ » خبر مقدم ، و «أَبْصَارُ » مبتدأ مؤخر ، والجملة خبر ل «هِيَ » ، لأنها لا تفسر إلا بجملة مصرح بخبرها ، وهذا مذهب البصريين{[29685]} .

الثاني : أن تكون «شَاخِصَةٌ » مبتدأ ، و «أَبْصَارُ » فاعل سد مسد الخبر ، وهذا يتمشى على رأي الكوفيين ، لأن ضمير القصة يفسر عندهم بالمفرد العامل عمل الفعل فإنه في قوة الجملة{[29686]} .

الثالث : قال الزمخشري : «هِيَ » ضمير مبهم يوضحه الأبصار ويفسره كما فسر «الَّذِينَ ظَلَمُوا » «وَأَسَرُّوا »{[29687]} . ولم يذكر غيره . قال شهاب الدين : وهذا قول الفراء ، فإنه قال في ضمير الأبصار : تقدمت لدلالة{[29688]} الكلام ومجيء ما يفسرها ، وأنشد شاهداً على ذلك :

3737- فَلاَ وَأَبِيهَا لا تَقُولُ خَلِيلَتِي *** أَلاَ فَرَّ عَنِّي مَالِكُ بْنُ أَبِي كَعْبِ{[29689]} {[29690]}

الرابع : أن تكون «هِيَ » عماداً{[29691]} ، وهو قول الفراء أيضاً قال : لأنه يصلح موضعها هو ، فتكون كقوله : { إِنَّهُ أَنَا الله }{[29692]} ومثله : { فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأبصار }{[29693]} وأنشد :

3738- بِثَوب ودينارٍ وشاة ودرهم *** فَهَلْ هُوَ مَرْفُوع بِمَا هَاهُنَا رَاس{[29694]}

وهذا لا يتمشى إلا على أحد قولي الكسائي ، وهو أنه يجيز تقدم الفصل مع الخبر المتقدم نحو : هو خير منك{[29695]} زيد . الأصل زيد هو خير منك . وقال أبو حيان : أجاز هو القائم زيد ، على أنَّ زيداً هو المبتدأ ، والقائم خبره ، وهو عماد ، وأصل المسألة : زيد هو القائم{[29696]} .

قال شهاب الدين : وفي التمثيل نظر ، لأنّ تقديم الخبر هنا ممتنع لاستهوائهما في التعريف بخلاف المثال المتقدم{[29697]} . فيكون أصل الآية الكريمة : فإذا أبصار الذين كفروا هي شاخصة ، فلما قدم الخبر ، «شَاخِصَة » ، قدم معها العماد .

وهذا أيضاً إنما يجيء على مذهب من يرى وقوع العماد قبل النكرة غير المقارنة للمعرفة{[29698]} .

الخامس : أن تكون «هِيَ » مبتدأ وخبره مضمر ، فيتم الكلام حينئذ على «هِيَ » ويبتدأ بقوله : { شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ } ، والتقدير : فإذا هي بارزة ، أي : الساعة بارزة أو حاضرة و «شَاخِصَةٌ » خبر مقدم ، و «أَبْصَارُ » مبتدأ مؤخر . ذكره الثعلبي{[29699]} .

وهو بعيد جداً لتنافر التركيب ، وهو التعقيد عند علماء البيان{[29700]} .

قوله : { يَا وَيْلَنَا } معمول لقول محذوف ، أي : يقولون يَا وَيْلَنَا{[29701]} . وفي هذا القول المحذوف وجهان :

أحدهما : أنه جواب «حتى إذا » كما تقدم{[29702]} .

والثاني : في محل تصب على الحال من { الذين كَفَرُواْ } قاله الزمخشري{[29703]} .

قوله : { قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا } يعني في الدنيا حيث كذبناه وقلنا{[29704]} : إنه غير كائن ، بل كنا ظالمين أنفسنا بتلك الغفلة وتكذيب محمد ، وعبادة الأوثان{[29705]} .


[29679]:[الصافات: 103، 104].
[29680]:في ب: أي وناديناه. أي: أن جواب الشرط قوله: "واقترب" على زيادة الواو، وهو مذهب الكوفيين. انظر معاني القرآن 2/211، إعراب القرآن 2/88، البيان 2/166، التبيان 2/927.
[29681]:الفَلُوُ والفُلُو والفِلُو: الجحش والمهر إذا فطم، والجمع أفلاء. اللسان (فلا).
[29682]:انظر البغوي 5/533، البحر المحيط 6/340.
[29683]:ما بين القوسين سقط من الأصل. أي: أن جواب الشرط محذوف تقديره قالوا يا ويلنا، وهو مذهب البصريين ذكره الزجاج في معاني القرآن وإعرابه 3/405.
[29684]:هي: سقط من ب.
[29685]:أي أن مفسر ضمير الشأن والقصة لا يكون عندهم إلا جملة. التبيان 2/928، البحر المحيط 6/339، المغني 2/490.
[29686]:الكوفيون والأخفش يجوزون تفسير ضمير الشأن والقصة بمفرد له مرفوع نحو: كان قائما زيد، وظننته قائما عمرو. البحر المحيط 6/339. المغني 2/490.
[29687]:من قوله تعالى: {لاهية قلوبهم وأسروا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر مثلكم} [الأنبياء: 3] الكشاف 3/21.
[29688]:في الأصل: في دلالة.
[29689]:البيت من بحر الطويل قاله مالك بن أبي كعب. وهو في معاني القرآن للفراء 2/212 برواية: لعمر أبيها لا تقول ظعينتي. وتفسير ابن عطية 10/208. والقرطبي 11/342، البحر المحيط 6/340. الظعينة: المرأة في الهودج. الخليل: المحب الذي ليس في محبته خلل والأنثى خليلة.
[29690]:الدر المصون 5/59، وانظر أيضا معاني القرآن للفراء 2/212.
[29691]:يريد بقوله: (عمادا) ضمير الفصل والفصل تسمية البصريين والعماد تسمية الكوفيين. وهذا الضمير يشترط فيما قبله كونه مبتدأ في الحال أو في الأصل، وأجاز الأخفش وقوعه بين الحال وصاحبها نحو جاء زيد هو ضاحكا. وكونه معرفة، وأجاز الفراء وهشام ومن تابعهما من الكوفيين كونه نكرة نحو: ما ظننت أحدا هو القائم. ويشترط فيما بعده كونه خبرا في الحال أو في الأصل، وكونه معرفة أو كالمعرفة في أنه لا يقبل (أل)، وشرط الذي كالمعرفة أن يكون اسما كخير، وخالف في ذلك الجرجاني فألحق المضارع بالاسم لتشابههما، وجعل منه {إنه هو يبدئ ويعيد} [البروج: 13] ويشترط فيه أن يكون بصيغة المرفوع، وأن يطابق ما قبله، فلا يجوز كنت هو الفاضل. وفائدته الإعلام من أول الأمر بأن ما بعده خبر لا تابع، ولهذا سمي فصلا، لأنه يفصل بين الخبر والتابع، وعمادا لأنه يعتمد عليه معنى الكلام، والتوكيد والاختصاص. وزعم البصريون أنه لا محل له وقال الكوفيون له محل، ثم قال الكسائي محله بحسب ما بعده، وقال الفراء بحسب ما قبله. انظر المغني 2/493-497.
[29692]:من قوله تعالى: {يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم} [النمل: 9].
[29693]:[الحج: 46].
[29694]:البيت من بحر الطويل لم أهتد إلى قائله، وهو في معاني القرآن للفراء 2/212. والبحر المحيط 6/340، شرح التصريح 2/72، الهمع 2/99، 101 الدرر 2/133، 134.
[29695]:انظر البحر المحيط 6/340.
[29696]:البحر المحيط 6/340.
[29697]:في الأصل: وهي.
[29698]:أجاز قوم من الكوفيين وقوع العماد بين نكرتين مطلقا، وخرجوا عليه {أن تكون أمة هي أربى من أمة} [النحل: 92]. وذهب قوم منهم إلى جواز وقوعه بعد اسم (لا) نحو لا رجل منطلق. وذهب آخرون إلى جواز وقوعه قبل المضارع نحو كان زيد هو يقوم. علما بأنه يشترط فيما بعده أن يكون معرفة أو كالمعرفة في أنه لا يقبل أل نحو زيد هو خير منك. وذهب قوم إلى جواز وقوعه بين نكرتين كمعرفتين في امتناع دخول أل نحو: ما أظن أحدا هو خيرا منك. انظر الهمع 1/68.
[29699]:انظر البحر المحيط 6/340.
[29700]:انظر البحر المحيط 6/340.
[29701]:انظر الكشاف 3/21، التبيان 2/928، البحر المحيط 6/340.
[29702]:تقدم قريبا.
[29703]:الكشاف 3/21.
[29704]:في الأصل: وقد قلنا.
[29705]:انظر الفخر الرازي 22/222.