فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَۖ فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٖ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِيمِ} (63)

{ فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم } هدى الله نبيه وكليمه وأمره أن يضرب البحر بعصاه فانحسر الماء إلى فلقتين ، وافترق على فرقتين عاليتين كالجبلين الأشمين ، وبينهما فرجة جافة يسيرعليها من يعبر لا يعوقه شيء كأنها درب على اليابسة ، هكذا جاء البيان في آيات كريمة : ) . . فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى( {[2682]}وجاوز الله تعالى ببني إسرئيل البحر ، ونجوا مع رسولي ربنا موسى وهارون عليهما الصلوات والتسليم ، فأتبعهم فرعون بجنوده ، فهم موسى – على ما قال المفسدون- أن يضرب البحر مرة أخرى لتلتحم الفرقتان ، وينطبق البحر كما كان ، فيحول بينهم وبين ملاحقة فرعون وجنوده لهم ، فنودي من لدن ربه( واترك البحر رهوا إنهم جند مغرقون( {[2683]} .

وظلت جنود فرعون تتابع زحفها ، وما علم ولا علمت الجنود أنها بزحفها ستلقى حتفها ، حتى إذا صاروا في البحر جميعا أمر الله البحر أن ينطبق عليهم فانطبق فغرقوا لم يفلت منهم أحد ) . . إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين( {[2684]} ، ولكن هذا المتأله الذي طغى وعتا حين أدركه الموت قال : آمنت ، لكن حيث لا ينفع نفسا إيمانها ) . . . لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا . . ( {[2685]} فحسرهم الكبير المتعال بقدسي المقال : )آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين . فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية . . ){[2686]} وابتلع البحر سائر المجرمين ) فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين( {[2687]} وجعلهم ربنا سلفا ومثلا للآخرين ، لعل في هذا مزدجرا للبغاة المعاندين ، والكفرة الفجرة الجاحدين .


[2682]:سورة طه. من الآية 77.
[2683]:سورة الدخان. الآية 24.
[2684]:سورة القصص. من الآية 8.
[2685]:سورة الأنعام. من الآية 158.
[2686]:سورة يونس. الآية 91 ومن الآية 92.
[2687]:سورة الدخان. الآية 29.