الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{۞وَٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡـٔٗاۖ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنٗا وَبِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡجَارِ ذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡجَارِ ٱلۡجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلۡجَنۢبِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخۡتَالٗا فَخُورًا} (36)

{ وبالوالدين إحسانا } وأحسنوا بهما إحساناً { وَبِذِى القربى } وبكل من بينكم وبينه قربى من أخ أو عم أو غيرهما { والجار ذِى القربى } الذي قرب جواره { والجار الجنب } الذي جواره بعيد . وقيل الجار : القريب النسيب ، والجار الجنب : الأجنبي . وأنشد لبلعاء بن قيس :

لاَ يَجْتَوِينَا مُجَاوِرٌ أَبَدا *** ذُو رَحِمٍ أَوْ مُجَاوِرٌ جُنبُ

وقرىء : «والجار ذا القربى » ، نصباً على الاختصاص . كما قرئ { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } [ البقرة : 238 ] تنبيهاً على عظم حقه لإدلائه بحق الجوار والقربى { والصاحب بالجنب } هو الذي صحبك بأن حصل بجنبك ، إما رفيقاً في سفر ، وإما جاراً ملاصقاً ، وإما شريكاً في تعلم علم أو حرفة . وإما قاعداً إلى جنبك في مجلس أو مسجد أو غير ذلك ، من أدنى صحبة التأمت بينك وبينه . فعليك أن ترعى ذلك الحق ولا تنساه ، وتجعله ذريعة إلى الإحسان . وقيل : الصاحب بالجنب : المرأة { وابن السبيل } المسافر المنقطع به ، وقيل الضيف ، والمختال : التياه الجهول الذي يتكبر عن إكرام أقاربه وأصحابه ومماليكه ، فلا يتحفى بهم ولا يلتفت إليهم . وقرىء : «والجار الجنب » ، بفتح الجيم وسكون النون .