الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰٓ أَن يَبۡعَثَ عَلَيۡكُمۡ عَذَابٗا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ يَلۡبِسَكُمۡ شِيَعٗا وَيُذِيقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَيۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَفۡقَهُونَ} (65)

{ هُوَ القادر } هو الذي عرفتموه قادراً وهو الكامل القدرة { عَذَاباً مّن فَوْقِكُمْ } كما أمطر على قوم لوط وعلى أصحاب الفيل الحجارة ، وأرسل على قوم نوح الطوفان { أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ } كما أغرق فرعون وخسف بقارون ، وقيل من فوقكم : من قبل أكابركم وسلاطينكم . ومن تحت أرجلكم : من قبل سفلتكم وعبيدكم . وقيل : هو حبس المطر والنبات { أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً } أو يخلطكم فرقاً مختلفين على أهواء شتى ، كل فرقة منكم مشايعة لإمام . ومعنى خلطهم : أن ينشب القتال بينهم فيختلطوا ويشتبكوا في ملاحم القتال ، من قوله :

وَكَتِيبَةٍ لَبَّسْتُهَا بِكَتِيبَة *** حَتَّى إذَا الْتَبَسَتْ نَفَضْتُ لَهَا يَدِي

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « سألت الله أن لا يبعث على أمتي عذاباً من فوقهم أو من تحت أرجلهم فأعطاني ذلك ، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعني ، وأخبرني جبريل أنّ فناء أمتي بالسيف » ، وعن جابر بن عبد الله : لما نزل { مّن فَوْقِكُمْ } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أعوذ بوجهك » فلما نزل : { أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً } قال : « هاتان أهون » ومعنى الآية : الوعيد بأحد أصناف العذاب المعدودة .