الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰٓ أَن يَبۡعَثَ عَلَيۡكُمۡ عَذَابٗا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ يَلۡبِسَكُمۡ شِيَعٗا وَيُذِيقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَيۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَفۡقَهُونَ} (65)

قوله : { عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ } : يجوز أن يكون الظرف متعلقاً ب " نبعث " ، وأن يكون متعلقاً بمحذوف على أنه صفة ل " عذاباً " أي : عذاباً كائناً من هاتين الجهيتن .

قوله : { أَوْ يَلْبِسَكُمْ } عطف على " يَبْعَث " والجمهور على فتح الياء من " يَلْبسكم " وفيه وجهان ، أحدهما : أنه بمعنى يخلطكم فِرَقاً مختلفين على أهواء شتى ، كل فرقة مشايعة لإِمام ، ومعنى خَلْطِهم إنشابُ القتال بينهم فيختلطوا في ملاحكم القتال كقول الحماسي :

وكتيبةٍ لَبَّسْتُها بكتيبةٍ *** حتى إذا التبسَتْ نَفَضْتُ لها يدي

فَتَرَكْتُهمْ تَقِصُ الرماحُ ظهورَهم *** ما بين مُنْعَفِرٍ وآخرَ مُسْنَدِ

وهذه عبارة الزمخشري ، فجعله من اللَّبس الذي هو الخلط ، وبهذا التفسير الحسن ظهر تعدِّي " يلبس " إلى المفعول . و " شيعاً " نصب على الحال . وهي جمع شِيْعة كسِدْرة وسِدَر . وقيل : " شيعاً " منصوب على المصدر من معنى الفعل الأول أي : إنه مصدر على غير الصدر كقعدت جلوساً . قال الشيخ : " ويحتاج في جعله مصدراً إلى نَقْلٍ من اللغة " . ويجوز على هذا أيضاً أن يكونَ حالاً كأتيته ركضاً أي : راكضاً أو ذا ركض . وقال أبو البقاء : " والجمهور على فتح الياء أي : يلبس عليكم أموركم ، فحذف حرف الجر والمفعول ، والأجودُ أن يكون التقدير : أو يلبس أموركم ، فحُذِف المضاف وأُقيم المضاف إليه مُقامه " ، وهذا كلُّه لاحاجةَ إليه لِما عَرَفْتَ من كلام الزمخشري .

وقرأ ابو عبد الله المدني : " يُلبسكم " بضم الياء من " ألبس " رباعياً ، وفيه وجهان ، أحدهما : أن يكون المفعول الثاني محذوفاً تقديره : أو يلبسكم الفتنة . و " شيعاً " على هذا حال أي : يُلْبِسكم الفتنة في حال تفرُّقكم وشتاتكم . والثاني : أن يكون " شِيعاً " هو المفعولُ الثاني كأنه جعل الناسَ يلبسون بعضَهم مجازاً كقوله :

لَبِسْتُ أناساً فَأَفْنَيْتُهمْ *** وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

والشيعة : مَنْ يتقوَّى بهم الإِنسان ، والجمع : " شِيَع " كما تقدم ، وأشياع كذا قاله الراغب ، والظاهر أن أشياعاً جمع شِيَع كعِنَب وأعناب وضِلَع وأضلاع ، وشِيَع جمع شِيْعة ، فهو جمع الجمع .

قوله : { وَيُذِيقَ } نسق على " يَبْعَث " والإِذاقة : استعارة ، وهي فاشية :

{ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ } [ القمر : 48 ] { ذُقْ إِنَّكَ } [ الدخان : 49 ] { فَذُوقُواْ العَذَابَ } [ الأنعام : 30 ] ، وقال : أَذَقْناهُمْ كؤوسَ الموت صِرْفاً *** وذاقوا من أَسِنَّتنا كؤوسا

وقرأ الأعمش : { ونذيق } بنون العظمة ، وهو التفاتٌ فائدتُه تعظيم الأمر والتحذير من سطوته .