اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَإِنَّمَا يَسَّرۡنَٰهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ ٱلۡمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِۦ قَوۡمٗا لُّدّٗا} (97)

قوله : { بِلِسَانِكَ } يجوز أن يكون متعلقاً بمحذوف على أنه حال{[22860]} ، واللسان هنا{[22861]} اللغة{[22862]} ، أي : أنزلناه كائناً بلسانِكَ .

وقيل : هي{[22863]} بمعنى " على{[22864]} " {[22865]} ، وهذا لا حاجة إليه ، بل لا يظهر له معنى ، و " لُدَّا " جمع " ألَدَّ " ، وهو الشديد الخصومة كالحُمْر جمع أحْمَرٍ{[22866]} .

قال أهل اللغة : اللُّدُّ جمع الألَدّ ، وهو المعوج في المناظرة الرواغ من الحق الميال عنه ، وفي الحديث " إنَّ أبغضَ الرِّجال إلى الله الخَصْمُ الألَدُّ " {[22867]} أي المعوج {[22868]} " {[22869]} قوله : { يَسَرْنَاهُ } سهلناهُ يعني القرآن " بِلِسَانِكَ " {[22870]} يا محمد " لِنُبَشِّر به المتَّقِين " يعني المؤمنين ، وهذا كلام مستأنف " {[22871]} بيَّن به عظيم " {[22872]} موقع{[22873]} هذه السورة لما فيها من ذكر التوحيد والنبوة والحشر ، والرد على فرق المبطلين ، فبين{[22874]} - تعالى- أنَّه يسَّر ذلك بلسانه ، ليبشر وينذر ، ولولا أنه - تعالى- نقل قصصهم إلى اللغة العربية لما تيسَّر ذلك على الرسول . وكما ذكر أنه يبشر به المتقين{[22875]} ذكر في مقابلته من هو في مخالفة التقوى أبلغ{[22876]} ، وهو الألد الذي يتمسك بالباطل ويجادل فيه{[22877]} فقال : " ويُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدَّا " ، وهو جمع الألد ، " وهو الشديد الخصومة . وقال مجاهد : هو الظالم الذي لا يستقيم{[22878]} . وقال أبو عبيدة{[22879]} الألد " {[22880]} الذي لا يقبل الحقَّ ويدَّعي الباطل{[22881]} . وقال الحسن : الألد الأصم عن الحق{[22882]} .

ثم ختم السورة بموعظةٍ بليغة فقال :


[22860]:التبيان 2/883.
[22861]:في ب: هو. وهو تحريف.
[22862]:تفسير غريب القرآن (276)، الكشاف 2/425.
[22863]:في ب: هو. والمراد الباء.
[22864]:في ب: إلى. وهو تحريف.
[22865]:التبيان 2/883.
[22866]:وذلك أن ما كان على (أفعل) صفة مؤنثه (فعلاء) يطرد جمعه على (فعل) نحو أحمر فإنه يجمع على حمر، لأن مؤنثه حمراء. شرح الأشموني 4/127.
[22867]:أخرجه البخاري (تفسير) 3/106، (الأحكام) 4/242، مسلم (العلم) 4/2054، الترمذي (تفسير) 4/282، النسائي (قضاة) 8/248، أحمد 6/55، 63، 205، الألد: شديد الخصومة. الخصم: الحاذق بالخصومة، والمذموم هو الخصومة بالباطل في دفع حق أو إثبات باطل.
[22868]:اللسان (لدد).
[22869]:ما بين القوسين سقط من ب.
[22870]:بلسانك: سقط من ب.
[22871]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 21/257. بتصرف.
[22872]:ما بين القوسين سقط من ب.
[22873]:في ب: لوقوع.
[22874]:فبين: مكتوب في ذيل الصفحة من (ب) لبيان بداية الصفحة الأخرى، وهو ساقط منها.
[22875]:في ب: المؤمنين والمتقين.
[22876]:أبلغ: سقط من ب.
[22877]:آخر ما نقله هنا عن الفخر الرازي 21/257.
[22878]:البغوي 5/407.
[22879]:هو معمر بن المثنى اللغوي البصري، أبو عبيدة، من مصنفاته: المجاز في غريب القرآن، الأمثال في غريب الحديث، معاني القرآن، وغير ذلك. مات سنة 310 هـ. بغية الوعاة 2/294-296.
[22880]:ما بين القوسين سقط من ب.
[22881]:مجاز القرآن 2/13.
[22882]:انظر البغوي 5/407.