اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{لَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ يَفۡرَحُونَ بِمَآ أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحۡمَدُواْ بِمَا لَمۡ يَفۡعَلُواْ فَلَا تَحۡسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٖ مِّنَ ٱلۡعَذَابِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (188)

هذا أيضاً من جملة أذاهم ؛ لأنهم يفرحون بما أتَوْا به من أنواع الخُبْث والتلبيس على ضَعَفَةِ الْمُسْلِمِين ويُحِبُّونَ أنْ يُحْمَدُوا بِأنَّهُم أهلُ البِرِّ والصدقة والتقوَى ، ولا شك أن الإنسانَ يتأذَّى بمشاهدة مثل هذه الأحْوالِ ، فأمر النبيَّ صلى الله عليه وسلم بالمصابرة عليها .

قوله : و { لاَ تَحْسَبَنَّ } قرأ ابنُ كثير وأبو عمر " يَحْسَبَنَّ " و " فَلاَ يَحْسَبَنَّهُمْ " - بالياء فيهما ، ورفع ياء " تَحْسَبَنَّهُم " {[6274]} وقرأ{[6275]} الكوفيونَ بتاءِ الخطابِ ، وفتح الباء فيهما معاً ، ونافع وابن عامر بياء الغيبة في الأول ، وتاء الخطاب في الثاني ، وفتح الباء فيهما معاً ، وقُرِئَ شاذاً بتاء الخطاب وضَمِّ الباء فيهما معاً{[6276]} ، وقرئ فيه أيضاً بياء الغيبة فيهما ، وفتح الباء فيهما أيضاً فهذه خَمْس قراءاتٍ ، فأما قراءة ابن كثيرٍ وأبي عمرو ففيها خمسةُ أوجهٍ ، وذلك : لأنه لا يخلو إما أن يُجْعَل الفعل الأول مسنداً إلى ضميرٍ غائبٍ ، أو إلى الموصولِ ، فإنْ جعلناه مسنداً إلى ضميرٍ غائبٍ ، الرسول صلى الله عليه وسلم أو غيره - ففي المسألة وجهانِ :

أحدهما : أنَّ " الَّذِينَ " مفعول أوّل ، والثاني محذوفٌ ؛ لدلالة المفعول الثاني للفعل الذي بعده عليه ، وهو " بِمَفَازَةٍ " والتقدير : لا يحسبن الرسول - أو حاسب - الذين يفرحون بمفازة ، فأسند الفعل الثاني لضميرِ " الَّذِينَ " ومفعولاه الضمير المنصوب ، و " بِمَفاَزَةٍ " .

الثاني : أن " الَّذِينَ " مفعول أول - أيضاً - ومفعوله الثاني هو " بِمَفَازَةٍ " الملفوظ به بعد الفعل الثاني ، ومفعول الفعل الثاني محذوف ؛ لدلالة مفعول الأول عليه ، والتقدير : لا يحسبن الرسول الذين يفرحون بمفازة فلا يحسبنهم كذلك ، والعمل كما تقدم ، وهذا بعيد جِداً ، للفصل بين المفعول الثاني للفعل الأول بكلامٍ طويلٍ من غير حاجةٍ ، والفاء - على هذين الوجهين - عاطفة ؛ والسببية فيها ظاهرة .

وإن جعلناه مسنداً إلى الموصول ففيه ثلاثة أوجهٍ :

أولها : أن الفعل الأول حُذِفَ مفعولاه ، اختصاراً ؛ لدلالة مفعولي الفعل الثاني عليهما ، تقديره : ولا يحسبن الفارحون أنفسَهم فائزين فلا يحسبنهم فائزين .

كقول الآخر : [ الطويل ]

بأيِّ كِتَابٍ ، أمّ بِأيَّةِ سُنَّةٍ *** تَرَى حُبَّهُمْ عَاراً عَلَيَّ وَتحْسَبُ{[6277]}

أي : وتحسب حبهم عاراً ، فحذفت مفعولي الفعل الثاني ؛ لدلالة مفعولي الأول عليهما ، وهو عكس الآيةِ الكريمةِ ، حيث حذف فيها من الفعلِ الأولِ .

ثانيها : أن الفعل الأول لم يحتج إلى مفعولين هنا .

قال أبو علي " تَحْسَبَنَّ " لم يقع على شيء و " الَّذيِنَ " رفع به ، وقد تجيء هذه الأفعال لَغْواً ، لا في حُكْمِ الجُمَل المفيدة ، نحو قوله : [ الطويل ]

وَمَا خِلْتُ أبْقَى بِيْنَنَا مِنْ مَوَدَّةٍ *** عِرَاضُ الْمَذَاكِي المُسْنِفَاتِ الْقَلاَئِصا{[6278]}

المذاكي : الخيل التي قد أتى عليها بعد قروحها سنة أو سنتان ، الواحد : مُذَك مثل المُخْلف من الإبل وفي المثل : جريُ المذكيات غِلاب .

والمُسْنفات : اسم مفعول ، يقال : سنفت البعير أسنفه ، سنفاً ، إذا كففته بزمامه وأنت راكبه وأسنف البعير لغة في سنفه وأسنف البعير بنفسه إذا رفع رأسه ، يتعدى ولا يتعدى وكانت العربُ تركب الإبلَ ، وتجنب الخيل ، تقول : الحرب لا تبقى مودة وقال الخليلُ : العربُ تقول : ما رأيته يقول ذلك إلا زيدٌ ، وما ظننته يقول ذلك إلا زيدٌ .

يعني أبو علي أنها في هذه الأماكن مُلْغَاة ، لا مفعول لها .

ثالثها : أن يكون المفعول الأول للفعل الأول محذوفاً ، والثاني هو نفس " بِمَفَازَةٍ " ويكون " فَلاَ يَحْسَبَنهُمْ " توكيداً للفعل الأول ، وهذا رأي الزمخشريِّ ؛ فإنه قال بعد ما حكى هذه القراءة - : " على أن الفعل لِ { الَّذِينَ يَفْرَحُونَ } والمفعول الأول محذوف ، على معنى : لا يحسبنهم الذين يفرحون بمفازة بمعنى : لا يحسبنهم أنفسهم الذين يفرحون فائزين ، و " فلا يحسبنهم " تأكيد " .

قال أبو حيّان : " وتقدم لنا الرَّدُّ على الزمخشريّ في تقديره : لا يحسبنهم الذين في قوله تعالى : { وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي } [ آل عمران : 178 ] وأن هذا التقدير لا يصح " .

قال شهابُ الدِّينِ : قد تقدَّم ذلك والجواب عنه ، لكن ليس هو في قوله : { وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي } بل في قوله : { ولا يَحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله } من قراءة من قرأ بياء الغيبة ، فهناك ردَّ عليه بما قال ، وقد أجيب عنه والحمد لله ، وإنما نبهت على ذلك لئلا يطلب هذا البحث من المكان الذي ذكره فلم يوجد .

ويجوز أن يقالَ - في تقرير هذا الوجه الثالث - : أنه حذف من إحدى الفعلين ما أثبت نظيره في الآخر وذلك أن " بِمَفَازَةٍ " مفعول ثانٍ للفعل الأول ، حذفت من الفعل الثاني ، و " هُمْ " في " فلا يحسبنهم " مفعول أول للفعل الثاني ، وهو محذوفٌ من الأولِ .

وإذا عرفت ذلك فالفعلُ الثاني - على هذه الأوجه الثلاثة - تأكيدٌ للأول .

وقال مكِّيٌّ : إن الفعل الثاني بدلٌ من الأولِ .

وفي تسمية مثل هذا بدلاً نظر لا يخفى ، وكأنه يريد أنه في حكم المكرر ، فهو يرجع إلى معنى التأكيد . وكذلك قال بعضهم : والثاني مُعاد على طريق البدل ، مشوباً بمعنى التأكيدِ .

وعلى هذين القولين - أعني كونه تأكيداً ، أو بدلاً - فالفاء زائدة ، ليست عاطفة ولا جواباً .

قوله : { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ } أصله : تحسبونَنَّهم ، بنونين - الأولى نون الرفع ، والثانية للتوكيد - وتصريفه لا يخفى من القواعد المتقدمة . وتعدى هنا فعل المضمر المنفصل إلى ضميره المتصل ، وهو خاص بباب الظن ، وبعدم وفقد دون سائر الأفعال . لو قلت : " أكرمتُني " ، أي : " أكرمت أنا نفسي " لم يجز .

وأما قراءة الكوفيين فالفعلانِ فيها مسندان إلى ضمير المخاطب إما الرسول صلى الله عليه وسلم أو كل من يصلح للخطاب - والكلام في المفعولين للفعلين كالكلام فيهما في قراءة أبي عمرو وابن كثيرٍ ، على قولنا إن الفعلَ الأولَ مسندٌ لضميرٍ غائبٍ ، والفعل الثاني تأكيدٌ للأولِ ، أو بدلٌ منه ، والفاء زائدة ، كما تقدم في توجيه قراءة أبي عمرو وابن كثير ، على قولنا : إن الفعلين مسندان للموصول ؛ لأن الفاعل فيهما واحد ، واستدلوا على أن الفاء زائدة بقول الشاعر : [ الكامل ]

لا تَجْزَعِي إنْ مُنْفِساً أهْلَكْتُهُ *** فَإذَا هَلَكْتُ فَعِنْدَ ذلِكَ فَاجْزَعِي{[6279]}

وقول الآخر : [ الكامل ]

لَمَّا اتَّقَى بِيَدٍ عَظِيمٍ جِرْمُهَا *** فَتَرَكْتُ ضَاحِيَ جِلْدِهَا يَتَذَبْذَبُ{[6280]}

وقول الآخر : [ الكامل ]

حَتَّى تَرَكْتُ العَائِدَاتِ يَعُدْنَهُ *** فَيَقُلْنَ : لا تَبْعَدْ ، وَقُلْتُ لَهُ : ابْعَدِ{[6281]}

إلا أنَّ زيادةَ الفاءِ ليس رأي الجمهورِ ، إنما قال به الأخفش .

وأما قراءة نافع وابن عامرٍ - بالغيبة في الأولِ ، والخطاب في الثاني - فوجهها أنهما غايرا بين الفاعلين ، والكلام فيهما يؤخذ مما تقدم ، فيؤخذ الكلام في الفعل الأول من الكلام على قراءة أبي عمرو وابن كثير ، وفي الثاني من الكلام على قراءة الكوفيين بما يليق به ، إلا أنه ممتنع - هنا - أن يكون الفعل الثاني تأكيداً للأول ، أو بدلاً منه ؛ لاختلاف فاعليهما ، فتكون الفاء - هنا - عاطفةً ليس إلا ، وقال أبو علي في الحُجة : إن الفاءَ زائدة ، والثاني بدلٌ من الأولِ ، قال : " وليس هذا موضع العطف لأن الكلامَ لم يتم ، ألا ترى أن المفعول الثاني لم يُذْكَر بَعْدُ " .

وفيه نظرٌ ؛ لاختلاف الفعلين باختلاف فاعليهما .

وأما قراءة الخطاب فيهما مع ضم الباء فيهما فالفعلان مسندان لضمير المؤمنين المخاطبين ، والكلام في المفعولين كالكلام فيهما في قراءة الكوفيينَ .

وأما قراءةُ الغيبةِ وفتح الباء فيهما فالفعلان مسندانِ إلى ضميرٍ غائبٍ ، أي : لا يحسبن الرسولُ ، أو حاسبٌ .

والكلامُ في المفعولينِ للفعلينِ ، كالكلام في القراءة التي قبلها ، والثاني من الفعلين تأكيدٌ ، أو بدلٌ ، والفاءُ زائدةٌ -على هاتينِ القراءتينِ - لاتحادِ الفاعلِ .

وقرأ النَّخعِيُّ{[6282]} ، ومروان بن الحكمِ " بما آتوا " ممدوداً ، أي : أعْطُوا ، وقرأ علي بن أبي طالبٍ " أوتوا " مبنياً للمفعول{[6283]} .

فصل

قال ابنُ عبّاسٍ : قوله : { يَفْرَحُونَ بِمَآ أَتَوْاْ } هم اليهودُ ، حرَّفوا التوراةَ ، وفرحوا بذلك ، وأحبوا أن يوصَفُوا بالديانةِ والفَضْلِ{[6284]} .

وقيل : سأل رسولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم اليهودَ عن شيء من التوراة ، فأخبروه بخلافه ، وفرحوا بذلك التلبيسِ وطلبوا أن يثنى عليهم بذلك .

وقيل : فرحوا بكتمان النصوص الدالة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وأحبوا أن يُحْمَدُوا بأنهم متبعون دين إبراهيمَ .

وقيل : هُم المنافقونَ ، فرحوا بِنفَاقِهِمْ للمسلمينَ ، وأحبُّوا أن يَحْمَدَهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم على الإيمانِ .

وقيل : هم بعض المنافقينَ ، تخلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغَزْو ، وفرحوا بقعودهم ، واعتذروا ، وطمعوا أن يُثْنَى عليهم ، كما يُثْنَى على المجاهدين .

وقيل المراد كتم اليهود الميثاق المأخوذ عليهم بالاعتراف بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وفَرِحوا بذلك الكتمان ، وزعموا أنهم أبناءُ اللهِ وأحباؤهُ .

فصل

قال الفرّاءُ : " يَفْرَحُونَ بِمَا أتَوْا " أي : بما فعلوا ، كقوله :{ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً }

[ مريم : 27 ] أي : فَعَلْتِ ، وقوله : { وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ } [ النساء : 16 ] . قال الزمخشريُّ : " أتى وجاء تُسْتَعْملان بمعنى فَعَل قال تعالى :{ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً }

[ مريم : 61 ] ويدل عليه قراءة أبَي{[6285]} يفرحون بما فَعَلوا " .

قوله : { وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ } قد تقدم معناه في كيفية النظم { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ } أي : بمنجاة من العذاب ، من قولهم : فاز فلان - إذا نجا - أي : ليسوا بفائزين .

وقيل : لأنها موضع تفويز ومظنة هلاك ، تقول العرب : فوَّز الرجل - إذا مات - .

وقال الفرّاءُ : أي : ببعيد من العذاب ؛ لأن الفوز معناه التباعُد من المكروه ، ثم حقَّق ذلك بقوله : { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .

قوله : { مِّنَ الْعَذَابِ } فيه وجهانِ :

أحدهما : أنه متعلق بمحذوف ، على أنه صفة لِ " مَفَازَةٍ " أي : بمفازة كائنةٍ من العذاب على جَعْلِنَا " مَفَازَةٍ " مكاناً ، أي بموضع فَوْز .

قال أبو البقاء : " لأن المفازةَ مكان ، والمكانُ لا يعملُ " .

يعني فلا يكون متعلقاً بها ، بل بمحذوف ، على أنه صفة لها ، إلا أن جعله صفة مشكل ؛ لأن المفازة لا تتصف بكونها { مِّنَ الْعَذَابِ } اللهم إلا أن يُقَدَّر ذلك المحذوف الذي يتعلق به الجارُّ شيئاً خاصاً حتى يُصبح المعنى تقديره : بمفازة منجيةٍ من العذابِ ، وفيه الإشكالُ المعروفُ ، وهو أنه لا يُقَدَّر المحذوف - في مثله - إلا كَوْناً مطلقاً .

الثاني : أن يتعلق بنفس " مفازة " على أنها مصدر بمعنى الفَوْز ، تقول : فزت منه أي : نَجَوْت ، ولا يضر كونها مؤنثة بالتاء ؛ لأنها مبنيةٌ عليها ، وليست الدالة على التوحيد .

كقوله : [ الطويل ]

فَلَوْلاَ رَجَاءُ النَّصْرِ مِنكَ وَرَهْبَةٌ *** عِقَابَكَ قَدْ كَانُوا لَنَا كَالْمَوَارِدِ{[6286]}

فأعمل " رهبة " في " عقابك " وهو مفعول صريح ، فهذا أولى .

قال أبو البقاء : " ويكون التقدير : فلا تحسبنهم فائزين ، فالمصدر في موضع اسم الفاعلِ " .

فإن أراد تفسير المعنى فذاك ، وإن أراد أنه بهذا التقدير - يصح التعلُّق ، فلا حاجة إليه ؛ إذ المصدر مستقل بذلك لفظاً ومعنىً .


[6274]:انظر: السبعة 219، 220، والحجة 3/101، وحجة القراءات 186، والعنوان 82، وإعراب القراءات 1/125، وشرح شعلة 329، 330، وشرح الطيبة 4/176 ـ 177، 185، وإتحاف 1/497.
[6275]:انظر البحر المحيط 3/144، والدر المصون 2/279.
[6276]:انظر: الدر المصون 2/279.
[6277]:تقدم برقم 789.
[6278]:البيت للأعشى ـ ينظر ديوانه (100) والبحر 3/143 واللسان (خيل) والمعاني الكبير 1/99، و2/899 والدر المصون 2/280.
[6279]:البيت للنمر بن تولب ينظر ديوانه ص 72، وتخليص الشواهد ص 499، وخزانة الأدب 1/2314، 321، 11/36، وسمط اللآلي ص 468، وشرح أبيات سيبويه 1/160، والكتاب 1/134، ولسان العرب (نفس) (خلل)، والمقاصد النحوية 2/535، وشرح المفصل 2/38، وشرح شواهد المغني 1/472، 2/829، ومغني اللبيب 1/166، 403 والمقتضب 2/76، والأشباه والنظائر 2/151، والأزهية ص 248، وجواهر الأدب ص 67، والجنى الداني ص 72، والرد على النحاة ص 114 وشرح الأشموني 1/188، وشرح ابن عقيل ص 264، وشرح قطر الندى ص 195، وابن الشجري 1/333، ومعاني القرآن للأخفش 476، والكامل 3/300، والدر المصون 2/281.
[6280]:تقدم.
[6281]:البيت لحاتم الطائي ينظر ديوانه ص 215، الأزهية ص 247، سر صناعة الإعراب 1/269. والبحر المحيط 3/144، والدر المصون 2/281.
[6282]:انظر: المحرر الوجيز 1/553، والبحر المحيط 3/144، والدر المصون 2/282.
[6283]:وقرأ بها أبي وسعيد بن جبير وأبو عبيد الرحمن السلمي. انظر: المحرر الوجيز 1/553، والبحر المحيط 3/144، والدر المصون 2/282.
[6284]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/466) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (2/191 ـ 192) وزاد نسبته لابن إسحاق وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس.
[6285]:انظر: الكشاف 1/451.
[6286]:تقدم.