التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{لَا تَمُدَّنَّ عَيۡنَيۡكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعۡنَا بِهِۦٓ أَزۡوَٰجٗا مِّنۡهُمۡ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَٱخۡفِضۡ جَنَاحَكَ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (88)

قوله : { لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم } أي لا تتمنين ما فضلنا به أحدا من الظالمين من متاع الدنيا وزينتها . ومد العينين إلى الشيء ، بدوام النظر إليه وهو ما يدل على استحسانه وتمنيه . والأزواج يراد بهم الأصناف . وهم هنا أصناف الكافرين الذين لا تنشغل قلوبهم وعقولهم إلا في المتاع والمال وكيفية تحصيل ذلك وتكثيره ، فما ينبغي للمؤمنين أن يتمنوا ما فضل الله به غيرهم من المشركين والضالين الخاسرين . ولئن أعطى الله هؤلاء الظالمين من مختلف النعم والخيرات والمال ما يغترون به اغترارا ، فقد أعطى الله المسلمين خيرا من ذلك وأعظم وأدوم لقد أعطاهم خير الدنيا والآخرة ، وذلكم المثاني والقرآن العظيم . وهما تقيض منهما على العالمين الرحمات والبركات حيث التشريع الأمثل الكامل والعقيدة الراسخة السمحة والمعاني الزاخرة الكاثرة الودود . لا جرم أن القرآن خير ما حفلت به السماوات والأرض من ظواهر عجاب ، لما حواه هذا الكتاب المعجز من بالغ الحكمة وكريم الملة وكامل التشريع . التشريع الذي بني على الرحمة والمودة والأمان للبشرية كافة .

ذلكم هو القرآن الذي انبثقت منه ملة الإسلام لتكون خير هداية للإنسان وهو يمضي مكافحا عاملا على متن هذا الكوكب . ملة الإسلام قد جيء بها للعالمين كيما تكون مشكاة يتلألأ منها الإشعاع والنور وتستضيء بإشراقها البشرية على مر الزمن لتمضي في الحياة آمنة سالمة مطمئنة وهي يحفها الأمان والسلام وتتفجر من خلالها الرحمة والإخاء والعدل . إن ذلكم خير مما تمتد إليه أبصار الناس من الضالين الغافلين من متاع الدنيا الفانية الغرور .

قوله : ( ولا تحزن عليهم ) أي لا تبتئس بإعراضهم عن دين الله . وقيل : لا تحزن على إمتاعهم في الدنيا بزينتها وزخرفها ، فما أوتيته أنت من قرآن حكيم خير مما أوتوه من مال وزينة .

قوله : ( واخفض جناحك للمؤمنين ) الخفض نقيض الرفع . والجناح معناه اليد . وخفض الجناح كناية عن اللين والرفق والتواضع ، والله جل وعلا يأمر رسوله الكريم ( ص ) بجميل التواضع واللين لمن آمن بدعوته واتبع هداه ، وأن لا يلتفت إلى المشركين وما كسبوه من ثراء ومتاع{[2482]} .


[2482]:- تفسير ابن كثير جـ2 ص 557 وتفسير الرازي جـ 19 ص 213- 215 وتفسير القرطبي جـ10 ص 56، 57.