التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{۞لَّيۡسَ عَلَيۡكَ هُدَىٰهُمۡ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهۡدِي مَن يَشَآءُۗ وَمَا تُنفِقُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَلِأَنفُسِكُمۡۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ ٱللَّهِۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِنۡ خَيۡرٖ يُوَفَّ إِلَيۡكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تُظۡلَمُونَ} (272)

قوله تعالى{ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وانتم لا تظلمون }

قال النسائي : أنا محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم/نا الفريابي ، نا سفيان ، عن العمش ، عن جعفر بن إياس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كانوا يكرهون ان يرضخوا لأنسبائهم من المشركين ، فسألوا فرخص لهم ، فنزلت هذه الآية{ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ، وما تنفقوا من خير فلأنفسكم ، وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله ، وما تنفقوا من خير يوف إليكم وانتم لا تظلمون } .

( التفسير1/282 ح72 ) . وأخرجه ابن أبي حاتم في التفسير( رقم 3242 ) ، والطبراني في الكبير( 12/54 ح12453 ) ، والحاكم في المستدرك( 2/285 ، 4/191 ) ، والبيهقي في سننه ( 4/191 )-من طريق الحاكم في الموضع الأول- ، كلهم من طرق عن سفيان ، عن الأعمش به . وهذا الإسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال الصحيح ، من سفيان إلى آخره ، وما دون سفيان : فالفريابي في إسناد النسائي هو محمد بن يوسف : ثقة فاضل ، وشيخ النسائي : ثقة . ولهذا قال الحاكم-عقب إخراجه في الموضع الأول- : صحيح الإسناد ولم يخرجاه . ورمز له الذهبي في التلخيص برمز البخاري ومسلم . وقد سقط من إسناد الحاكم الأول( الأعمش ) وتابعه في ذلك البيهقي ، لكنه اتى به تاما-كرواية الجماعة-في الموضع الثاني . وقال الهيثمي في( مجمع الزوائد 6/324 )في رواية البزار : ورجاله ثقات . وقال ابن حجر في( مختصر زوائد البزار3/75 ح 1450 ) : صحيح .