جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡمَحِيضِۖ قُلۡ هُوَ أَذٗى فَٱعۡتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلۡمَحِيضِ وَلَا تَقۡرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ فَأۡتُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّـٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ} (222)

{ وَيَسْأَلُونَكَ {[403]} عَنِ الْمَحِيضِ } ، إذا حاضت نساء اليهود لا يؤاكلونهن ولا يخالطونهن فسأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت {[404]} ، والمحيض مصدر ، { قُلْ هُوَ أَذًى } ، أي : الحيض مستقدر ، { فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ } ، اجتنبوا مجامعتهن {[405]} إذا حضن ، { وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ } ، بالجماع ، { حَتَّىَ يَطْهُرْنَ } : من الدم ، أو يعتسلن وقراءة حمزة والكسائي وهو " يطهّرن " دالة عليه سيما مع قوله ، { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ } ، أي : بالماء ، { فَأْتُوهُنَّ } : بالوقاع ، { مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ } ، أن تعتزلوهن منه وهو الفرج ، أو من المأتى الذي حلله لكم وهو القبل ، { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ } : من الذنوب ، { وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } : المترهين عن الأقذار ، كإتيان الحائض وفي الدبر {[406]} .


[403]:ولما بين أحكام النكاح بين المسلمين والشركين وفي النكاح شائبة للوقاع ناسب سؤال زمان الغشيان ومكانه فقال: "ويسألونك عن المحيض" الآية/12 وجيز
[404]:(*) أخرجه مسلم في "الحيض"
[405]:أكثر السلف على أنه يجوز مباشرة الحائض فيما عدا الفرج، ويدل على ذلك الأحاديث الصحيحة عن عائشة رضي الله عنها/12
[406]:لا خلاف لأحد من السلف أن غشيان المرأة والجارية في دبرها حرام ملعون صاحبه، روى الدارمي في مسنده عن ابن عمر أنه قيل له: ما تقول في الجواري أيمحض بهن قال وما التمحيض؟ [الذي في سنن الدارمي (1/277) ط الريان: ما تقول في الجواري حين أحمض لهن؟ قال: وما التمحيض؟]، فذكر الدبر فقال: وهل يفعل ذلك أحد من المسلمين؟ وهذا إسناد صحيح البتة، وأيضا نص مالك رضي الله عنه على حرمته وثبت عنه، فما نقل عنه افتراء من الرواة/12 منه أقول: وقد اختلف النقل فيه عن ابن عمر روى البخاري في صحيحه عن نافع عن ابن عمر "فأتوا حرثكم أنى شئتم" قال يأتيها في [أخرجه البخاري في "التفسير" (4527)، قال الشارح: أي: في الدبر كما وقع التصريح به، قال المظهري: إن الصحيح أن الوهم إنما هو من ابن عمر وقد حكم بكونه وهما من ابن عمر رأس المفسرين ابن عباس انتهى/12 [كما في صحيح أبي داود (1896)