جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞وَإِذَا وَقَعَ ٱلۡقَوۡلُ عَلَيۡهِمۡ أَخۡرَجۡنَا لَهُمۡ دَآبَّةٗ مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ تُكَلِّمُهُمۡ أَنَّ ٱلنَّاسَ كَانُواْ بِـَٔايَٰتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82)

{ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ } : وجب العذاب والسخط ، { عَلَيْهِمْ{[3804]} } حين لا يقبل من كافر الإيمان ، { أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً{[3805]} مِّنَ الْأَرْضِ } : من نفس مكة ، أو من بواديها ، وفي الحديث{[3806]} ( {[3807]}( * )أول الآيات خروجا طلوع الشمس من المغرب ، وخروج الدابة على الناس ضحى ، وأيتها كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريب ) ، { تُكَلِّمُهُمْ } من الكلام ، أو من الكَلْم ، أي : الجرح ، فقد ورد{[3808]} إن عصا موسى تكون بيدها فتنكت في وجه المؤمنين نكتة بيضاء فتبيض منها وجوههم ، وبيدها خاتم سليمان ، وتنكت الكافر بها في وجهه فتسود منها وجوههم{[3809]}( ** ) ، وفي الشواذ ( تكَلْمهم ) بفتح التاء وجزم الكاف ، { أَنَّ النَّاسَ } قرئ بفتح الهمزة وكسرها ، ومن قال : إن هذا كلامها ، فيكون تقديره : بأن الناس ، والكسر لتضمين الكلام معنى القول ، وعند من يقول : إنه من الكلم ، أو كلامها إبطال كل دين سوى الإسلام ، أو لعنة الله على الكافرين ، فتقديره : لأن الناس علة لتكلمهم ، أو لأخرجنا ، وعلى كسرها مستأنفة ، { كَانُوا بِآيَاتِنَا } يعني بخروجها ، وسائر أحوالها ، فإنهما من آيات الله ، أو بالقرآن ، فإن أكثر الناس حينئذ كفار ، { لَا يُوقِنُونَ } وكلامها على بعض التوجيهات حكاية لقول الله .


[3804]:وعن أبي العالية، إنه فسر وقع القول بما أوحي إلى نوح {إنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن} [هود: 36] نقله صاحب الفتح، وفي الوجيز وقع القول: أنجز وعد عذابهم الذي يضمنه القول الأزلي الأول من الله، ولا يقبل من كافر إيمانه /12.
[3805]:والظاهر أنها واحدة، وروي أنها تخرج في كل بلدة، فعلى هذا دابة اسم جنس، واختلف في كيفيتها اختلافا لا ينضبط /12 وجيز.
[3806]:رواه مسلم /12 وجيز.
[3807]:أخرجه مسلم في (أشراط الساعة) / باب: ذكر الدجال (5/798) ط الشعب.
[3808]:رواه ابن ماجه وأبوا داود، وابن جريج /12 وجيز.
[3809]:أخرجه ابن ماجة (4066) وضعفه الشيخ الألباني في (الضعيفة) (1608).