معاني القرآن للفراء - الفراء  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحۡصُواْ ٱلۡعِدَّةَۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ رَبَّكُمۡۖ لَا تُخۡرِجُوهُنَّ مِنۢ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخۡرُجۡنَ إِلَّآ أَن يَأۡتِينَ بِفَٰحِشَةٖ مُّبَيِّنَةٖۚ وَتِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدۡ ظَلَمَ نَفۡسَهُۥۚ لَا تَدۡرِي لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحۡدِثُ بَعۡدَ ذَٰلِكَ أَمۡرٗا} (1)

بسم الله الرحمن الرحيم .

قوله عز وجل : { يأيُّها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ } .

فينبغي للرجل إذا أراد أن يطلق امرأته للعدة أمهلها حتى تحيض حيضة ، ثم يطلقها ، فإذا حاضت حيضة بعد الطلاق طلقها أخرى ، فإن حاضت بعد التطليقتين طلقها ثالثة ، فهذا طلاق العدة ، وقد بانت منه ، فلا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره .

وطلاق السنة : أن يطلقها طاهراً في غير جماع ، ثم يدعها حتى تحيض ثلاث حيضات ، فإذا فعل ذلك بانت منه ، ولم يَحلّ له نكاحها إلا بمهر جديد ، ولا رجعة له عليها .

قوله : { وَأَحْصُواْ الْعِدَّةَ } الحيض .

وقوله : { لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ } .

التي طُلّقن فيها ، ولا يَخرجن من قِبَلِ أنفسِهن { إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ } ، فقال بعضهم : إلاّ أن يأتين بفاحشةٍ [ إلا أن تُحدِث حدًّا ؛ فَتُخْرَجَ ليقام عليها ، وقال بعضهم : إِلاّ أن يأتين بفاحشة ] إِلاّ أن يعصين فيخرُجن ، فخروجها فاحشة بينة .

وقوله : { فَأَمْسِكُوهُنَّ } .

يقول في التطليقة الباقية بمعروف أو سرحوهن بمعروف . قال : والمعروف : الإحسان .

وقوله : { لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً } .

هذه الرجعة في التطليقتين .