الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوۡ خَلۡقٗا مِّمَّا يَكۡبُرُ فِي صُدُورِكُمۡۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَاۖ قُلِ ٱلَّذِي فَطَرَكُمۡ أَوَّلَ مَرَّةٖۚ فَسَيُنۡغِضُونَ إِلَيۡكَ رُءُوسَهُمۡ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَۖ قُلۡ عَسَىٰٓ أَن يَكُونَ قَرِيبٗا} (51)

وقال ابن عباس في قوله : { أو خلقا مما يكبر في صدوركم } [ 51 ] هو الموت . أي : لو كنتم الموت بعينه لأماتكم الله عز وجل ثم أحياكم ، وهو قول : أبي صالح والحسن والضحاك{[41174]} . وقال ابن جبير ، كونوا الموت فإن الموت سيموت{[41175]} . قال عبد الله بن مسعود : يوتى بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح حتى يجعل بين الجنة والنار فينادي{[41176]} مناد{[41177]} يسمع أهل الجنة وأهل النار ، فيقول الموت قد جئنا به{[41178]} ونحن مهلكوه ، فأيقنوا يا أهل الجنة ويا أهل النار بأن الموت قد هلك{[41179]} .

وقال مجاهد قوله : { أو خلقا مما يكبر في صدوركم } هو السماء والأرض والجبال{[41180]} .

ثم أخبر عنهم تعالى ذكره أن جوابهم للنبي [ صلى الله عليه وسلم ] إذا قالوا له{[41181]} " من يعيدنا " أي : من يعيدنا إذا كنا حجارة أو حديدا ، فقل لهم يا محمد يعيدكم { الذي فطركم أول مرة } [ 51 ] أي : الذي خلقكم ولم تكونوا شيئا{[41182]} .

ثم قال الله [ عز وجل{[41183]} ] لنبيه [ عليه السلام ] { فسينغضون إليك رءوسهم ] [ 51 ] .

أي يحركونها استهزاء واستبعادا للبعث{[41184]} . و/النغض في كلام العرب حركة بارتفاع وانخفاض{[41185]} ، { [ ويقولون{[41186]} ] متى هو } [ 51 ] أي : متى البعث{[41187]} فقل لهم يا محمد { عسى أن يكون قريبا } [ 51 ] أي : هو قريب . لأن عسى من الله [ تعالى{[41188]} ] واجبة{[41189]} .


[41174]:انظر: هذا القول في معاني الفراء 2/125، وجامع البيان 15/98 والدر 5/300.
[41175]:انظر: قوله في جامع البيان 15/98، والدر 5/300.
[41176]:ق: "فينادا".
[41177]:ط: منادي".
[41178]:ط: له.
[41179]:انظر: هذا القول في جامع البيان 15/99، وفيه أنه قول ابن عمر ونحوه أيضا عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
[41180]:انظر: هذا القول في جامع البيان 15/99 وفيه أنه قول قتادة.
[41181]:ط: "إذ قال لهم" وهو خطأ.
[41182]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/99.
[41183]:ساقط من ق.
[41184]:وهو قول ابن عباس وقتادة وعطاء، انظر: تفسير مجاهد 437 ومجاز القرآن 1/382، وغريب القرآن 257، وجامع البيان 15/100 وإعراب النحاس 2/427، والجامع 10/178، والدر 5/300.
[41185]:قاله الفراء، انظر: معاني الفراء 8/125، وجامع البيان 15/100 والجامع 10/178 وحكاه عن الأخفش، واللسان نغض.
[41186]:ساقط من ق.
[41187]:وهو قول الفراء، انظر: معاني الفراء 2/125.
[41188]:ساقط من ق.
[41189]:وهو تفسير ابن جرير انظر: جامع البيان 15/100.