فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{أَوۡ خَلۡقٗا مِّمَّا يَكۡبُرُ فِي صُدُورِكُمۡۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَاۖ قُلِ ٱلَّذِي فَطَرَكُمۡ أَوَّلَ مَرَّةٖۚ فَسَيُنۡغِضُونَ إِلَيۡكَ رُءُوسَهُمۡ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَۖ قُلۡ عَسَىٰٓ أَن يَكُونَ قَرِيبٗا} (51)

{ قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً . أَوْ خَلْقًا } آخر { مّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ } قال ابن جرير : معناه : إن عجبتم من إنشاء الله لكم عظاماً ولحماً فكونوا أنتم حجارة أو حديداً إن قدرتم على ذلك ، وقال علي بن عيسى : معناه : إنكم لو كنتم حجارة أو حديداً لأعادكم كما بدأكم ولأماتكم ثم أحياكم ، قال النحاس : وهذا قول حسن ، لأنهم لا يستطيعون أن يكونوا حجارة أو حديداً ، وإنما المعنى : أنهم قد أقرّوا بخالقهم وأنكروا البعث ، فقيل لهم : استشعروا أن تكونوا ما شئتم ، فلو كنتم حجارة أو حديداً لبعثتم كما خلقتم أوّل مرة . قلت : وعلى هذا الوجه قررنا جواب الشبهة قبل هذا . { أَوْ خَلْقًا مّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ } أي : يعظم عندكم مما هو أكبر من الحجارة والحديد مباينة للحياة فإنكم مبعوثون لا محالة ، وقيل : المراد به السماوات والأرض والجبال لعظمها في النفوس . وقال جماعة من الصحابة والتابعين : المراد به الموت ، لأنه ليس شيء أكبر في نفس ابن آدم منه . والمعنى : لو كنتم الموت لأماتكم الله ثم بعثكم . ولا يخفى ما في هذا من البعد ، فإن معنى الآية : الترقي من الحجارة إلى الحديد ، ثم من الحديد إلى ما هو أكبر في صدور القوم منه ، والموت نفسه ليس بشيء يعقل ويحسّ حتى يقع الترقي من الحديد إليه { فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا } إذا كنا عظاماً ورفاتاً ، أو حجارة أو حديداً مع ما بين الحالتين من التفاوت .

{ قُلِ الذي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ } أي : يعيدكم الذي خلقكم واخترعكم عند ابتداء خلقكم من غير مثال سابق ولا صورة متقدّمة { فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤوسِهِمُ } أي : يحركونها استهزاءً ، يقال : نغض رأسه ينغض وينغض وينغض نغضاً ونغوضاً أي : تحرك ، وأنغض رأسه حركه كالمتعجب ، ومنه قول الراجز :

أنغض نحوي رأسه : وأقنعا *** . . .

وقول الراجز الآخر :

ونغضت من هرم أسنانها *** . . .

وقال آخر :

لما رأتني أنغضت لي رأسها *** . . .

{ وَيَقُولُونَ متى هُوَ } أي : البعث والإعادة استهزاء منهم وسخرية { قُلْ عسى أَن يَكُونَ قَرِيبًا } أي : هو قريب ، لأن عسى في كلام الله واجب الوقوع ، ومثله { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ الساعة تَكُونُ قَرِيباً } [ الأحزاب : 63 ] ، وكل ما هو آتٍ قريب .

/خ55