الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗاۗ سُبۡحَٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلّٞ لَّهُۥ قَٰنِتُونَ} (116)

ثم قال : ( وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً ) [ 115 ] .

أي : ( {[3714]} ) وقال الذين منعوا الذكر في مساجد الله وسعوا في خرابها : اتخذ الله ولداً .

( سُبْحَانَهُ ) : أي : براءة له من ذلك وتنزيهاً له .

قال أبو إسحاق : " يريد به النصارى واليهود والمشركين من العرب ، لأنهم قالوا : الملائكة بنات الله ، وقالت اليهود : عزير ابن( {[3715]} ) الله ، وقالت النصارى : المسيح ابن( {[3716]} ) الله " ( {[3717]} ) .

وروي عن( {[3718]} ) ابن( {[3719]} ) عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( {[3720]} ) : اللهُ تَعَالَى : كَذَّبَنِي ابْنُ( {[3721]} ) آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ . وَشَتَمَنِي( {[3722]} ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ . أَمّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ فَيَزْعُمُ أَنِّي لاَ أَقْدِرُ أَنْ أُعِيدَهُ( {[3723]} ) كَمَا كَانَ . وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ فَقَوْلُهُ لِي وَلَدٌ ، [ فَسُبْحَانِي أَنْ أَتَّخِذَ صَاحِبَةً( {[3724]} ) أَوْ ] وَلَداً " ( {[3725]} ) .

قوله : ( كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ) [ 115 ] . أي : مطيعون .

وقيل( {[3726]} ) : مطيعون( {[3727]} ) يوم القيامة( {[3728]} ) .

وقيل : مقرون بالعبودية( {[3729]} ) .

وقال الفراء : " هو خصوص يراد به أهل الطاعة " ( {[3730]} ) .

وأصل القنوت في اللغة الطاعة ، والقنوت القيام الطويل( {[3731]} ) .

وقال الحسن : " يعني اليهود والنصارى ومشركي العرب ؛ كل [ له قائم ]( {[3732]} ) بالشهادة بأنه( {[3733]} ) عبد له " ( {[3734]} ) .

قال يحيى : " إنما خص الحسنُ اليهود والنصارى ومشركي العرب ، لأنهم هم الذين كانوا بحضرة النبي [ عليه السلام ]( {[3735]} ) يومئذ " .

وقال في آية أخرى : ( {[3736]} ) ( وَلَئن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولنَّ اللَّهُ( {[3737]} ) )( {[3738]} ) . من تفسير ابن( {[3739]} ) سلام .


[3714]:- سقط حرف الواو من ع2، ق، ع3.
[3715]:- في ع3: بن. وهو خطأ.
[3716]:- انظر: المصدر السابق.
[3717]:- انظر: أسباب النزول 43، وتفسير القرطبي 2/85.
[3718]:- سقط من ع3.
[3719]:- في ع3: بن. وهو خطأ.
[3720]:- سقط من ع2، ع3.
[3721]:- سقط من ع3.
[3722]:- في ق: شتمني ابن آدم.
[3723]:- في ق: أعيذه. وهو تصحيف.
[3724]:- في ع2: فسبحان أن أتخذ صاحبة و.
[3725]:- رواه البخاري في صحيحه 5/149.
[3726]:- هو قول السدي في تفسير القرطبي 2/86.
[3727]:- سقط قوله "وقيل: مُطيعون" من ع3.
[3728]:- سقط قوله:"قوله كل قانتون... يوم القيامة" من ق.
[3729]:- انظر: مجاز القرآن 1/51، وتفسير الغريب 62.
[3730]:- انظر: معانيه 1/74.
[3731]:- انظر: مفردات الراغب 428، وتفسير القرطبي 2/86، واللسان 3/169.
[3732]:- في ع2، ق: له قائمون. وفي ع3: قائمون له.
[3733]:- في ع3: فإنه.
[3734]:- انظر: تفسير القرطبي 2/86.
[3735]:- في ع2: عليه، وفي ق: صلى الله عليه وسلم.
[3736]:- في ع1، ق: أخر.
[3737]:- في ع3: الله الآية.
[3738]:- الزخرف آية 87.
[3739]:- في ع3: بن. وهو خطأ.