الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوَمَن يُنَشَّؤُاْ فِي ٱلۡحِلۡيَةِ وَهُوَ فِي ٱلۡخِصَامِ غَيۡرُ مُبِينٖ} (18)

ثم قال : { أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين } ( من ) في موضع رفع بالابتداء{[61316]} .

ويجوز أن يكون في موضع نصب ترده{[61317]} على { أم اتخذ مما يخلق بنات } فتبدله من البنات{[61318]} .

ويجوز أن يكون في موضع خفض ( تبدله من ( ما ){[61319]} ) في قوله : { وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا }{[61320]} .

وفي جواز هذين الوجهين في البدل ضعف لدخول ألف الاستفهام قبل ( من ) فهي تحول بين البدل والمبدل منه .

والمعنى : أجعلتم لله جزءا ممن يرى في الحلية ويتزين{[61321]} بها ، وهو{[61322]} في مخاصمة من خاصمه غير مبين لحجته{[61323]} وبرهانه لعجزه وضعفه . ففي الكلام حذف استغني عنه{[61324]} – بدلالة ما ذكر بعده{[61325]} .

والتقدير : أو من ينشأ في الحلية يجعلون لله نصيبا . قال ابن عباس : عنى{[61326]} بذلك المرأة{[61327]} .

وقال مجاهد : ( رخص للنساء في الحرير والذهب ، وهو الجواري ؛ جعلوهن للرحمن ولدا ؛ كيف تحكمون ){[61328]} .

قال قتادة : ( جعلوا لله البنات وهم إذا بشر أحدهم بهن ولى{[61329]} وجهه مسودا وهو كظيم ){[61330]} .

وقال قتادة : وقوله : { وهو في الخصام غير مبين } يعني النساء فقلما{[61331]} تتكلم امرأة فتريد أن تتكلم بحجتها إلا تكلمت بالحجة عليها{[61332]} .

وقال ابن زيد ( عنى ){[61333]} بذلك أوثانهم التي كانوا يعبدونها من دون الله ، يضربونها من ( فضة وذهب ){[61334]} ويعبدونها ، فهم أنشؤوها{[61335]} ضربوها من تلك الحلية ثم عبدوها ، وهي لا تتكلم ولا تبين عن نفسها شيئا{[61336]} .


[61316]:قاله الفراء، انظر مشكل إعراب القرآن 2/650، وإعراب النحاس 4/102، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/352.
[61317]:(ح): يرده.
[61318]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/650، وإعراب النحاس 4/102، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/352.
[61319]:(ح): لما.
[61320]:انظر معاني الفراء 3/29.
[61321]:(ح): ويزين.
[61322]:(ح): وهي.
[61323]:(ح): (بحجته).
[61324]:ساقط من (ت).
[61325]:(ت): عليه.
[61326]:(ح): أعني.
[61327]:انظر جامع البيان 25/35.
[61328]:(ت) (تحكمون). وانظر جامع البيان 25/35 وأورده القرطبي في جامعه بلفظه 16/71.
[61329]:(ح): (ولى على).
[61330]:انظر جامع البيان 25/35.
[61331]:(ح): (فقل مل).
[61332]:انظر جامع البيان 25/35، وجامع القرطبي 16/71.
[61333]:(ت): يدعى و(ح): أعني.
[61334]:(ح): (ذهب وفضة.
[61335]:(ت) و(ح): أشاؤها.
[61336]:انظر جامع البيان 25/35، والمحرر الوجيز 14/247، وجامع القرطبي 16/72.