الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذَا جَآءَكَ ٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِـَٔايَٰتِنَا فَقُلۡ سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡۖ كَتَبَ رَبُّكُمۡ عَلَىٰ نَفۡسِهِ ٱلرَّحۡمَةَ أَنَّهُۥ مَنۡ عَمِلَ مِنكُمۡ سُوٓءَۢا بِجَهَٰلَةٖ ثُمَّ تَابَ مِنۢ بَعۡدِهِۦ وَأَصۡلَحَ فَأَنَّهُۥ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (54)

قوله : { وإذا جاءك الذين يومنون بآياتنا } الآية [ 55 ] .

هذه الآية عني بها الذين تقدم /{[20049]} ذكرهم في النهي عن طردهم{[20050]} . وقيل : عنى بها قوما{[20051]} أصابوا ذنوبا عظاما ، فاستفتوا النبي فيها ، فلم يُؤَيّسْهم الله من رحمته{[20052]} . وقيل : عنى بها قوما{[20053]} من المسلمين كانوا قد أشاروا على النبي بطرد{[20054]} الذين نهى الله عن طردهم ، فكان ذلك منهم خطيئة ، فاعتذروا من ذلك ، فأُخبِروا في الآية{[20055]} أنه من تاب قُبِل منه ، هذا على قول عكرمة وابن زيد{[20056]} .

ومعنى { سوءا بجهالة }{[20057]} أي : من عمل{[20058]} ذنبا وهو جاهل به{[20059]} .

ومعنى { كتب } : أوجب ذلك{[20060]} وقيل : ( كتب في اللوح المحفوظ ){[20061]} .

والوقف فيها مفهوم ، لا يحسن أن يبتدأ{[20062]} ب( أن ) وهي مفتوحة ، ولا بالفاء في ( فَإِنَّه ) ، كسرتَ{[20063]} ( أن ) أوفتحتها{[20064]} ، وتبتدئ ب( إنْ ) إذا كسرتها ، وهي الأَوْلَى{[20065]} فاعلم{[20066]} .


[20049]:كلها مطموسة، مع بعض الخرم.
[20050]:انظر: سبب نزول هذه الآية ضمن تفسير الآية التي سبقتها.
[20051]:الظاهر من الطمس والخرم في (أ) أنها كما أثبت. ج د: قوم.
[20052]:انظر: قول الفضيل ضمن تفسير الآية السابقة.
[20053]:ج: يطرد.
[20054]:ب ج د: هذه الآية.
[20055]:انظر: قول الكلبي ضمن تفسير الآية السابقة، وقول عكرمة وابن زيد في تفسير الطبري 11/379، 380.
[20056]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. ج د: قوم.
[20057]:مطموسة في أ. د: سوء بحالة.
[20058]:مخرومة في أ. د: حمل.
[20059]:انظر: تفسير الطبري 11/393.
[20060]:معاني الزجاج في معانيه 2/254، وذكر النحاس في إعرابه 1/550.
[20061]:جوزه الزجاج في معانيه 2/254، وذكر النحاس في إعرابه 1/550.
[20062]:مطموسة في أ. ج: يستدا.
[20063]:مطموسة في أ. د: كسرة.
[20064]:قرأ ابن كثير وأبو عمرو وحمزة والكسائي (إنّه...فإنّه) مكسور الألف. وقرأهما عاصم وابن عامر بفتح ألفيهما. أما نافع فقرأ (أنه) نصبا، (فإنه) كسرا، في السبعة 258، وانظر: القراءات المتعلقة بها في إعراب النحاس 1/550، والقطع 305، وحجة ابن خالويه 139، والمبسوط 194، 195، وحجة ابن زنجلة 252، والكشف 1/433.
[20065]:وهو اختيار الطبري في تفسيره 11/393.
[20066]:انظر: اختلاف الوقف باختلاف القراءات في القطع 305، 306، والمقصد 34.