الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَفَمَن يَمۡشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجۡهِهِۦٓ أَهۡدَىٰٓ أَمَّن يَمۡشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ} (22)

- ثم قال تعالى : ( أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم )[ 22 ] .

أي : أفمن يمشي في الضلالة أهدى أمن يمشي في الهدى ؟ ! يعني الكافر والمؤمن ، فهو مثل ضربه {[69427]} الله لهما في الدنيا . هذا معنى قول مجاهد والضحاك وابن عباس {[69428]} . قال قتادة {[69429]} : هذا في الآخرة ، أفمن يمشي مكبا على وجهه وهو الكافر ، أكب في الدنيا على [ المعاصي ] {[69430]}فحشره الله يوم القيامة على وجهه .

- [ رواه ] {[69431]}عن النبي صلى الله عليه وسلم- ، قال : فقيل : يا رسول الله كيف يحشر الكافر على وجهه/فقال : إن الذي أمشاه {[69432]} على رجليه لقادر أن يحشره يوم القيامة على وجهه {[69433]} .

وقيل : الذي يمشي مكبا على وجهه : أبو جهل {[69434]} ، والذي هو على صراط مستقيم : حمزة بن عبد المطلب {[69435]} رضي الله عنه {[69436]} ، ثم هو في كل من كان مثلهما {[69437]} .


[69427]:- ث: ضرب.
[69428]:- انظر جامع البيان 29/10, وتفسير مجاهد, ص: 667 والدر8/238.
[69429]:- ث: وقال.
[69430]:- م: المعاصي.
[69431]:- م: روى.
[69432]:-ث: أنشاه.
[69433]:- أخرجه الطبري في جامع البيان 29/10, وهذا حديث مرسل. ويشهد له ما أخرجه البخاري في كتاب التفسير( الفرقان ح: 4760 عن قتادة قال: حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه:(( أن رجلا قال: يا نبي الله) يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة؟ قال: أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة؟! قال قتادة : بلى , وعزة ربنا)). وأخرجه بنحوه أيضا مسلم في كتاب صفة القيامة والجنة والنار, باب طلب الكافر الفداء بملء الأرض ذهبا.
[69434]:- هو أبو جهل عمرو بن هشام, فرعون هذه الأمة, كان من أشد أعداء النبي صلى الله عليه وسلم, قتل يوم بدر كافرا. انظر تهذيب الأسماء: 2/206, والأعلام:5/87.
[69435]:- هو حمزة بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف أبو يعلى, وقيل : أبو عمارة, عم النبي صلى الله عليه وسلم, وأخوه من الرضاعة , وهو أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين, وهو سيد الشهداء, أسلم في السنة الثانية من المبعث, استشهد بأحد. انظر: أسد الغابة2/528-531, والإصابة 1/37, والأعلام 2/278.
[69436]:- هو قول ابن عباس في تفسير الرازي: 30/73.
[69437]:-ث: مثلها.