تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيۡكُم مِّنۢ بَعۡدِ ٱلۡغَمِّ أَمَنَةٗ نُّعَاسٗا يَغۡشَىٰ طَآئِفَةٗ مِّنكُمۡۖ وَطَآئِفَةٞ قَدۡ أَهَمَّتۡهُمۡ أَنفُسُهُمۡ يَظُنُّونَ بِٱللَّهِ غَيۡرَ ٱلۡحَقِّ ظَنَّ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِۖ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ مِن شَيۡءٖۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡأَمۡرَ كُلَّهُۥ لِلَّهِۗ يُخۡفُونَ فِيٓ أَنفُسِهِم مَّا لَا يُبۡدُونَ لَكَۖ يَقُولُونَ لَوۡ كَانَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَيۡءٞ مَّا قُتِلۡنَا هَٰهُنَاۗ قُل لَّوۡ كُنتُمۡ فِي بُيُوتِكُمۡ لَبَرَزَ ٱلَّذِينَ كُتِبَ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَتۡلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمۡۖ وَلِيَبۡتَلِيَ ٱللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمۡ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (154)

الآية 154 ( وقوله تعالى : { ثم أنزل عليكم من بعد الغم آمنة نعاسا تغشى طائفة منكم وطائفة قد همتهم أنفسهم } قيل فيه بوجهين : قيل : الطائفة التي أتاها النعاس ، هم المؤمنون سمعوا بانصراف العدو ) {[4514]} عنهم فصدقوا الخبر فناموا لأن الخوف إذا غلب يمنع النوم ، وأما الطائفة التي قد أهمتهم أنفسهم ، هم المنافقون ، لم يصدقوا الخبر ، فلم يذهب عنهم ، فلم ينعسوا وذلك كقوله عز وجل : { يحسبون الأحزاب لم يذهبوا } الآية ، ( الأحزاب : 20 ) وقيل : كانت الطائفتان جميعا من المؤمنين لكن إحداهما قد أتاها النعاس لما آمنوا العدو والأخرى لا ، بعصيانهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركهم أمره منع ذلك النوم عنهم ، إن كيف تلقون رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وكيف تعتذرون إليه ؟ والله أعلم .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ( النعاس في الصلاة من الشيطان في القتال أمنة ) .

وقوله تعالى : { يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية } قيل : { يظنون بالله } ألا ينصر محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ذا في غير المؤمنين ، وقيل : { يظنون بالله غير الحق } ظنونا كاذبة إنما هم أهل شرك وريبة في أمر الله { يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا } .

وقوله تعالى : { يقولون هل لنا من الأمر من شيء } قيل { يقولون } بعضهم لبعض : { هل لنا من الأمر من شيء } يعني بالأمر النصر والغنيمة . وقيل قالوا ذلك للمؤمنين { قل إن الأمر كله لله } يعني النصر والفتح كله بيد الله { يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك } والذين يخفون قولهم : لو أقمنا في منازلنا { ما قتلنا ههنا } وقيل : { يقولون لو كان لنا من الأمر شيء } قالوا : ليس { لنا من الأمر من شيء } إنما الأمر إلى محمد ( ولو ما ){[4515]} كان الأمر ما خرجنا إلى هؤلاء حتى { قتلنا ههنا }

قال الله عز وجل : { قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم } قيل : { لو كنتم في بيوتكم } كما يقولون لبرز } يعني لخرج من البيوت { الذين كتب عليهم القتل } لظهر الذي كتب عليه ( القتل ) {[4516]} حيث كان ، وقيل : إذا كتب على احد القتل أتاه ، ولو كان في البيت ، ( وهو ){[4517]} كقوله { أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة } ( النساء : 78 ) وقيل متى كتب الله على قوم القتل فلم يموتوا أبدا . وفي هذا بيان الآجال المكتوبة ( وهي ) {[4518]} التي تنقضي بها الأعمار {[4519]} وإن كان ( البيان ) {[4520]} قتلا فقتل وإن كان موتا فموت لا على ما قالت المعتزلة : إن القتل تعجيل عن أجله المكتوب{[4521]} له عليه ، والله أعلم .

وقوله تعالى { وليبتلي الله ما في صدوركم } والابتلاء هو الاستظهار كقوله { يوم تبلى السرائر } ( الطارق 9 ) يبدي ويظهر وذلك يكون بوجهين : يظهر بالجزاء مرة ومرة بالكتاب يعلم الخلق من كانت سريرته حسنة بالجزاء . وكذلك إذا كانت سيئة ويعلم بالكتاب .

وقوله تعالى : { وليبتلي الله ما في صدوركم } مما مضى ، وليجعله لهم { وليمحص ما في قلوبكم } من الذنوب وعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : ( الابتلاء والتحميص هما واحد .

وقوله تعالى : { والله عليم بذات الصدور } يقول : هو عالم بما في صدورهم من سرائرهم ولكن يجعلها ظاهرة {[4522]} عندكم ، ويحتمل الابتلاء ههنا الأمر بالجهاد ليعلموا المنافق منهم من المؤمن والله أعلم .


[4514]:من م في الأصل {ثم أنزل}.
[4515]:في الأصل و م ولو.
[4516]:ساقطة من الأصل و م
[4517]:في الأصل و م: و..
[4518]:ساقطة من الأصل و م.
[4519]:في الأصل و م: الأعمال
[4520]:ساقطة من الأصل و م.
[4521]:في الأصل و م: المكتوبة
[4522]:في الأصل و م: ظاهرا.