النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{إِذَا جَآءَكَ ٱلۡمُنَٰفِقُونَ قَالُواْ نَشۡهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُۥ وَٱللَّهُ يَشۡهَدُ إِنَّ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ لَكَٰذِبُونَ} (1)

مقدمة السورة:

سورة المنافقون

مدنية

بسم الله الرحمان الرحيم

قوله تعالى : { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله } سئل حذيفة ابن اليمان عن المنافق فقال : الذي يصف الإسلام ولا يعمل به ، وهم اليوم شر منهم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأنهم كانوا يكتمونه وهم اليوم يظهرونه .

{ قالوا نشهد إنك لرسول الله } يعني نحلف ، فعبر عن الحلف بالشهادة لأن كل واحد من الحلف والشهادة إثبات لأمر مغيب ، ومنه قول قيس بن ذريح :

وأشهد عند الله أني أحبها *** فهذا لها عندي فما عندها ليا

ويحتمل ثانياً : أن يكون ذلك محمولاً على ظاهره أنهم يشهدون أن محمداً رسول الله اعترافاً بالإيمان ونفياً للنفاق عن أنفسهم ، وهو الأشبه{[2984]} .

وسبب نزول هذه الآية ما روى أسباط عن السدي أن عبد الله بن أبي بن سلول كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة وفيها أعراب يتبعون الناس ، وكان ابن أبي يصنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم في كل يوم طعاماً ، فاستقى أعرابي ماء في حوض عمله من أحجار ، فجاء رجل من أصحاب ابن ابي بناقة ليسقيها من ذلك الماء فمنعه الأعرابي واقتتلا فشجه الأعرابي ، فأتى الرجل إلى عبد الله [ بن أبي ] ودمه يسيل على وجهه ، فحزنه ، فنافق عبد الله وقال : ما لهم رد الله أمرهم إلى تبال ، وقال لأصحابه : لا تأتوا محمداً بالطعام حتى يتفرق عنه الأعراب ، فسمع ذلك زيد بن أرقم وكان حدثاً ، فأخبر عمه ، فأتى عمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه ، فبعث إلى ابن أبيّ وكان من أوسم الناس وأحسنهم منطقاً ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلف : والذي بعثك بالحق ما قلت من هذا شيئاً ، فصدقه فأنزل الله هذه الآية .

{ والله يعلم إنك لرسوله } أي إن نافق من نافقك من علم الله بأنك رسوله فلا يضرك .

ثم قال : { والله يشهد إن المنافقين لكاذبون } يحتمل وجهين :

أحدهما : والله يقسم إن المنافقين لكاذبون في أيمانهم .

الثاني : معناه والله يعلم أن المنافقين لكاذبون فيها .


[2984]:من قوله: قالوا نشهد، إلى هنا نقله القرطبي حرفيا عن المؤلف لكي لم يعزه إليه نظر 122 و123/ 18 من تفسير القرطبي هذا الحديث رواه البخاري 8/ 494 وأخرجه مسلم برقم 1772، والترمذي 3309 و3310 مع اختلاف في الرواية من بعض الوجوه رووه عن زيد ابن أرقم. انظر جامع الأصول 2/ 390.