فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيۡطَٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُواْ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوّٞۖ وَلَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرّٞ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٖ} (36)

{ فأزلهما الشيطان } أي استزل آدم وحواء { عنها } أي الجنة ودعاهما إلى الزلة وهي الخطيئة أي إستزلهما وأوقعهما فيها ، وقيل من الإزالة وهي التنحية أي نحاهما وقيل من الزوال .

وقد اختلف أهل العلم في الكيفية التي فعلها الشيطان في إزلالهما فقيل أنه كان ذلك بمشافهة منه لهما وإليه ذهب الجمهور ، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى { وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين } والمقاسمة ظاهرها المشافهة ، وقيل لم يصدر منه إلا مجرد الوسوسة ، والمفاعلة ليست على بابها بل للمبالغة وقيل غير ذلك .

{ فأخرجهما مما كانا فيه } أي صرفهما عما كانا عليه من الطاعة إلى المعصية وقيل الضمير للجنة ، وعلى هذا فالفعل مضمن معنى أبعدهما ، وإنما نسب ذلك إلى الشيطان لأنه هو الذي تولى إغواء آدم حتى أكل من الشجرة { وقلنا اهبطوا } أي انزلوا إلى الأرض ، خطاب لآدم وحواء وخوطبا بما يخاطب به الجمع لأن الاثنين أقل الجمع عند البعض من أئمة العربية ، وقيل إنه خطاب لهما ولإبليس وللحية .

فهبط آدم بسرنديب من أرض الهند على جبل يقال له نود ، وأهبطت حواء بجدة وإبليس بالأيلة من أعمال البصرة والحية باصبهان ، وقيل خطاب لهما ولذريتهما لأنهما لما كانا أصل هذا النوع الإنساني جعلا بمنزلته ، ويدل على ذلك قوله { بعضكم لبعض عدو } فإن هذه الجملة الواقعة حالا مبينا للهيئة الثابتة للمأمورين بالهبوط تفيد ذلك يعني العداوة التي بين المؤمنين من ذرية آدم وبين إبليس .

وإليه الإشارة بقوله تعالى { إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا } والعدو خلاف الصديق وهو من عدا إذا ظلم ، والعدوان الظلم الصراح وقيل إنه مأخوذ من المجاوزة يقال عداه إذا جاوزه ، والمعنيان متقاربان ، فإن من ظلم فقد تجاوز .

قال ابن فارس العدو اسم جامع للواحد والاثنين والثلاثة ، والعداوة التي بين ذرية آدم والحية هي ما روى عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ترك الحيات مخافة طلبهن فليس منا ، ما سلمناهن منذ حاربناهن ) أخرجه أبو داود ، وله عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اقتلوا الحيات كلهن فمن خاف من ثارهن فليس مني ) وفي رواية إلا الجان الأبيض ( الذي كأنه قضيب فضة ) وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بالمدينة جنا قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان " وفي رواية " أن بهذه البيوت عوامر ، فإذا رأيتم منها شيئا فحرجوا عليه ثلاثا فإن ذهب وإلا فاقتلوه فإنه كافر ) .

{ ولكم في الأرض مستقر } المراد بالمستقر موضع الإستقرار ، ومنه { أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا } وقد يكون بمعنى الاستقرار ، ومنه { إلى ربك يومئذ المستقر } فالآية محتملة للمعنيين ومثلها قوله { جعل لكم الأرض قرارا } { ومتاع } المتاع ما يستمتع به من المأكول والمشروب والملبوس ونحوها أي بلغة ومستمتع { إلى حين } أي إلى وقت انقضاء آجالكم .

واختلف المفسرون في قوله { حين } فقيل إلى الموت وقيل إلى قيام الساعة ، وأصل معنى الحين في اللغة الوقت البعيد ، ومنه { هل أتى على الإنسان حين من الدهر } والحين الساعة ومنه { أو تقول حين ترى العذاب } والحين القطعة من الدهر ومنه { فذرهم في غمرتهم حتى حين } أي حتى تفنى آجالهم ويطلق على السنة وقيل على ستة أشهر ، ومنه { تؤتى أكلها كل حين } ويطلق على المساء والصباح ومنه { حين تمسون وحين تصبحون } قال ابن العربي الحين المجهول لا يتعلق به حكم والحين المعلوم سنة .