{ قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، والذين كفرو وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ، يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون } ،
{ قلنا اهبطوا منها جميعا } إما في زمان واحد أو في أزمنة متفرقة ، لأن المراد الاشتراك في أصل الفعل ، وهذا هو الفرق بين جاءوا جميعا ، وجاءوا معا يعني هؤلاء الأربعة أو آدم وحواء وذريتهما ، وكرر قوله اهبطوا للتوكيد والتغليظ ، وقيل إنه لما تعلق به حكم غير الحكم الأول كرره ، ولا تزاحم بين المقتضيات ، فقد يكون التكرير للأمرين معا أخرج عبد ابن حميد والحاكم وصححه عن ابن عباس قال ما سكن آدم الجنة إلا ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس ، وعنه ما غابت الشمس من ذلك اليوم حتى أهبط من الجنة ، وعن الحسن قال لبث آدم في الجنة ساعة من نهار . تلك الساعة مائة وثلاثون سنة من أيام الدنيا .
وأخرج البخاري والحاكم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم{[90]} ، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها ) ، وقد ثبت أحاديث كثيرة عن جماعة من الصحابة في الصحيحين وغيرهما في محاجة آدم وموسى عليهما السلام ، وحج موسى بقوله أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن أخلق .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال أول ما أهبط الله آدم إلى أرض الهند وعنه إلى أرض بين مكة والطائف ، وعن علي أطيب ريح الأرض الهند هبط بها آدم فعلق شجرها من ريح الجنة ، وقد روى عن جماعة من الصحابة أن آدم أهبط إلى أرض الهند ، منهم جابر وابن عمر وعلي ، وقد روى عن جماعة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم حكايات في صفة هبوط آدم من الجنة وما أهبط معه وما صنع عند وصوله إلى الأرض ، ولا حاجة لنا ببسط جميع ذلك ، وقد ذكر طرفا منها الحافظ ابن القيم في الحادي .
{ فإما يأتينكم مني هدى } أي رشد وبيان وشريعة ، وقيل كتاب ورسول ، وقيل التوفيق للهداية { فمن تبع هداي فلا خوف عليهم } فيما يستقبلهم ، وقيل عند الفزع الأكبر { ولا هم يحزنون } أي ما خلفوا وفاتهم من الدنيا ، وقال ابن جبير لا خوف عليهم في الآخرة ولا يحزنون للموت ، والخوف هو الذعر ، ولا يكون إلا في المستقبل ، والحزن ضد السرور ، قال اليزيدي حزنه لغة تميم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.