فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (134)

( الذين ينفقون في السراء والضراء ) السراء اليسر والضراء العسر ، وقد تقدم تفسيرهما ، وقيل السراء الرخاء والضراء الشدة وهو مثل الأول ، وقيل السراء في الحياة والضراء بعد الموت ، والمعنى لا يتركون الإنفاق في كلتي الحالتين في الغنى والفقر والرخاء والشدة ولا في حال فرح وسرو ، ولا في حال محنة وبلاء ، سواء كان الواحد منهم في عرس او حبس ، فأول ما ذكر الله من أخلاقهم الموجبة للجنة السخاء لأنه أشق على النفوس ، وقد وردت أحاديث كثيرة في مدح المنفق وذم البخيل والممسك في الصحيحين وغيرهما .

( والكاظمين الغيظ ) : أي الجار عين إياه عند امتلاء نفوسهم عنه والكافين عن إمضائه مع القدرة ، والكظم حبس الشيء عند امتلائه يقال كظم غيظه أي سكت عليه ولم يظهره ومنه كظمت السقاء أي ملأته والكظامة ما يسد به مجرى الماء وكظم البعير إذا ردها في جوفه .

وقد وردت أحاديث كثيرة في ثواب كظم الغيظ منها عن أنس الجهني عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : من كظم غيظا وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره في أي الحور شاء اخرجه الترمذي وأبو داود{[373]} .

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب رواه الشيخان{[374]} ، وعن عائشة أن خادما لها غاظها فقالت لله درّ التقوى ما تركت لذي غيظ شفاء .

( والعافين عن الناس ) أي التاركين عقوبة من أذنب إليهم واستحق المؤاخذة ، وذلك من أجل ضروب الخير ، وظاهره العموم سواء كان من المماليك ام لا ، وقال الزجاج وغيره المراد بهم المماليك ( والله يحب المحسنين ) اللام يجوز أن تكون للجنس فيدخل فيه كل محسن من هؤلاء وغيرهم . ويجوز أن تكون للعهد فيختص بهؤلاء ، والأول أولى اعتبارا بعموم اللفظ لا بخصوص السياق فيدخل فيه كل من صدر منه مسمى الإحسان أي إحسان كان .


[373]:صحيح الجامع الصغير6398. المشكاة/ 5088.
[374]:مسلم 2609- البخاري2346.