تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَلَوۡ شِئۡنَا لَرَفَعۡنَٰهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُۥٓ أَخۡلَدَ إِلَى ٱلۡأَرۡضِ وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُۚ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلۡكَلۡبِ إِن تَحۡمِلۡ عَلَيۡهِ يَلۡهَثۡ أَوۡ تَتۡرُكۡهُ يَلۡهَثۚ ذَّـٰلِكَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَاۚ فَٱقۡصُصِ ٱلۡقَصَصَ لَعَلَّهُمۡ يَتَفَكَّرُونَ} (176)

المفرداتك

أخلد إلى الأرض : مال وسقط .

يلهث : اللهث : التنفس الشديد مع إخراج اللسان .

التفسير :

{ 176 - وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ . . . . } الآية .

أي : ولو شئنا لرفعنا هذا الإنسان إلى منازل الأبرار ، بسبب تلك الآيات ، فالعمل بالعلم يرفع القدر ويعلى شأن صاحبه ، قال تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } . ( المجادلة : 11 ) .

ولكنه مال إلى الدنيا ورغب فيها وآثرها على الآخرة والتعبير بقوله : أخلد إلى الأرض ، يفيد : أنه رغب في لذائذ الأرض الفانية ، وترك آفاق العلم والمعرفة ، واختار الأدنى على الأعلى .

{ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث } .

أي : أن صفته في حمل العلم والانسلاخ منه إلى شهوات الدنيا ، كصفة الكلب الذي يندلع لسانه . فهو دائم اللهث لأن اللهث ؛ طبيعة فيه ، أن شددت عليه وأتبعته لهث ، وأن تركته لهث .

قال الشوكاني :

أي : أن هذا العالم الضال أن حمل الحكمة لم يحملها ، وإن ترك لم يهتد لخير .

وقيل : المعنى : أن وعظته ضل ، وإن تركته ضل ، فهو في ضلال ملازم لانسلاخه عن ربه ، فهو كالكلب إذ كان رابضا لهث ، وأن يطرد لهث .

{ ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا } .

أي : ذلك المقل الخسيس مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا من اليهود وغيرهم ، بعد أن علموا بها وعرفوها ، فحرفوا وبدلوا وكذبوا بها .

{ فاقصص القصص لعلهم يتفكرون } .

أي : فاقصص أيها الرسول الكريم ، قصص ذلك الرجل ، الذي تشبه حاله حال أولئك المكذبين ، بما جئت به من الآيات رجاء أن يحملهم ذلك على التفكر والتأمل ، والنظر في الآيات بعين البصيرة ، لا بعين الهوى والعداوة .