الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَوۡ شِئۡنَا لَرَفَعۡنَٰهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُۥٓ أَخۡلَدَ إِلَى ٱلۡأَرۡضِ وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُۚ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلۡكَلۡبِ إِن تَحۡمِلۡ عَلَيۡهِ يَلۡهَثۡ أَوۡ تَتۡرُكۡهُ يَلۡهَثۚ ذَّـٰلِكَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَاۚ فَٱقۡصُصِ ٱلۡقَصَصَ لَعَلَّهُمۡ يَتَفَكَّرُونَ} (176)

{ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا }[ الأعراف :176 ] قال ابن عباس وجماعة : معنى { لرفعناه } لشرَّفنا ذكْرَه ، ورفَعْنَا منزلته لدينا ، بهذه الآيات الَّتي آتيناه ، { ولكنه أخلد إِلى الأرْضِ } ، أي : تقاعَسَ إلى الحضيض الأسفَلِ الأخسِّ من شهوات الدنيا ولذَّاتها ، وذلك أنَّ الأرض وما ارتكن فيها : هي الدنيا وكلُّ ما عليها فانٍ ، ومَنْ أخلد إِلى الفاني ، فقد حرم حظَّ الآخرة الباقية .

( ت ) : قال الهَرَوِيُّ : قوله { أَخْلَدَ إِلَى الأرض } معناه : سكَنَ إِلى لَذَّاتها ، { واتبع هواه } يقال : أخلد إِلى كَذَا ، أي : رَكَنَ إِليه واطمأَنَّ به ، انتهى .

قال عَبْدُ الحَقِّ الإِشْبِيليُّ رحمه اللَّه في «العاقبة » : واعلم رحمك اللَّه ، أَنَّ لسوء الخاتمة أعاذنا اللَّه منْها أسباباً ، ولها طرقٌ وأبوابٌ ، أعظمها : الإِكبابُ على الدنيا ، والإِعراضُ عن الآخرة ، وقد سَمِعْتَ بقصَّة بَلْعَام بْنِ بَاعُورَاءَ ، وما كان آتاه اللَّه تعالى من آياته ، وأطلعه عليه من بيِّناته ، وما أراه من عجائب مَلَكُوته ، أخْلَدَ إِلى الأرض ، واتبع هواه ، فسَلَبَه اللَّه سبحانه جَمِيعَ ما كان أَعطاه ، وتَرَكَه مع مَنِ استماله وأغواه ، انتهى .

وقوله : { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكلب } ، شُبِّه به في أنه كان ضالاًّ قبل أن يُؤتى الآياتِ ، ثم أُوتِيَها ، فكان أيضاً ضالاًّ لَم تنفَعْه ، فهو كالكَلْب في أنَّه لا يفارِقُ اللَّهَثَ في كلِّ حال ، هذا قول الجمهور .

وقال السدِّيُّ وغيره : إِنَّ هذا الرجل عُوقِبَ في الدنيا ، فإِنه كان يَلْهَثُ كما يَلْهَثُ الكَلْبُ ، فشُبِّه به صورةً وهيئةً ، وذكر الطبريُّ ، عن ابن عباس ، أنَّ معنى : { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ } : إنْ تَطْرَدهُ .

وقوله : { ذلك مَثَلُ القوم الذين كَذَّبُواْ بآياتنا } ، أي : هذا المَثَلُ ، يا محمد ، مثَلُ هؤلاء الذين كانوا ضالِّين قَبْلَ أن تأتيهم بالهدى والرِّسالة ، ثم جئتهم بها ، فَبَقُوا على ضلالتهم ، ولم ينتفِعُوا بذلك ، فَمَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الكَلْبِ .

وقوله : { فاقصص القصص } ، أي : اسرد عليهم ما يعلمون أنَّه من الغيوب الَّتي لا يعلمها إِلا أهْل الكتب الماضية ، ولَسْتَ منهم ، { لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } في ذلك ، فيؤمنوا .