فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{يَوۡمَ تَرَوۡنَهَا تَذۡهَلُ كُلُّ مُرۡضِعَةٍ عَمَّآ أَرۡضَعَتۡ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمۡلٍ حَمۡلَهَا وَتَرَى ٱلنَّاسَ سُكَٰرَىٰ وَمَا هُم بِسُكَٰرَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ ٱللَّهِ شَدِيدٞ} (2)

{ يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد }

{ تذهل } تنسى وتشغل محزونة .

{ تضع كل ذات حمل حملها } تلقي جنينها لغير تمام .

الهاء في { ترونها } عائدة عند الجمهور على الزلزلة ، ويقوي هذا قوله عز وجل : { تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها } والرضاع والحمل إنما هو في الدنيا . . . . . وفائدة ذكر الرسول ذلك اليوم التحريض على التأهب له والاستعداد بالعمل الصالح {[2230]} .

أورد البخاري عند تفسير الآية حديث بعث النار ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى يوم القيامة يا آدم فيقول لبيك ربنا وسعديك فينادي بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار قال يا رب وما بعث النار قال من كل ألف أراه قال تسعمائة وتسعة وتسعون حينئذ تضع الحامل حملها ويشيب الوليد { وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد } " .

وعن الحسن قال : تذهل المرضعة عن ولدها لغير فطام ، وتضع الحامل ما في بطنها لغير تمام ؛ يقول ابن كثير : والزلزال هو ما يحصل للنفوس من الرعب والفزع ، كما قال تعالى : { هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا ){[2231]} ؛ . . . . من شدة الأمر الذي قد صاروا فيه قد دهشت عقولهم ، وغابت أذهانهم فمن رآهم حسب أنهم سكارى . . اه .


[2230]:ما بين العارضتين من الجامع لأحكام القرآن.
[2231]:سورة الأحزاب. الآية 11.