اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{يَوۡمَ نَدۡعُواْ كُلَّ أُنَاسِۭ بِإِمَٰمِهِمۡۖ فَمَنۡ أُوتِيَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ فَأُوْلَـٰٓئِكَ يَقۡرَءُونَ كِتَٰبَهُمۡ وَلَا يُظۡلَمُونَ فَتِيلٗا} (71)

لما ذكر كرامات الإنسان في الدُّنيا ، شرح درجات أحواله في الآخرة .

قوله تعالى : { يَوْمَ نَدْعُواْ } : فيه أوجه :

أحدها : أنه منصوبٌ على الظرفية ، والعامل " فضَّلنَاهُمْ " أي : فضَّلناهم بالثواب يوم ندعُو ، قال ابن عطيَّة في تقريره : وذلك أنَّ فضل البشر على سائر الحيوان يوم القيامة بيِّنٌ ، إذ هم المكلَّفون المنعَّمون المحاسبون الذين لهم القدرُ ؛ إلا أنَّ هذا يردُّه أنَّ الكفار [ يومئذٍ ] أخسرُ مِنْ كلِّ حيوانٍ ؛ لقولهم : { ياليتني كُنتُ تُرَاباً } [ النبأ : 40 ] .

الثاني : أنه منصوبٌ على الظرف ، والعامل فيه " اذكُرْ " قاله الحوفيُّ وابن عطيَّة ، وهذا سهوٌ ؛ كيف يعمل فيه ظرفاً ؟ بل هو مفعولٌ .

الثالث : أنه مرفوعُ المحلِّ على الابتداء ، وإنما بُنِيَ لإضافته إلى الجملة الفعلية ، والخبر الجملة بعده ، قال ابن عطيَّة في تقريره : ويصحُّ أن يكون " يوم " منصوباً على البناء ، لمَّا أضيف إلى غير متمكِّنٍ ، ويكون موضعه رفعاً بالابتداء ، وخبره في التقسيم الذي أتى بعده في قوله " فَمنْ أوتِي كِتابَهُ " إلى قوله " ومَنْ كَانَ " قال أبو حيان : قولهُ " منصوبٌ على البناء " كان ينبغي أن يقول : مبنياً على الفتح ، وقوله " لمَّا أضيف إلى غير متمكِّن " ليس بجيِّدٍ ؛ لأنَّ المتمكِّن وغير المتمكِّن ، إنما يكون في الأسماءِ ، لا في الأفعالِ ، وهذا أضيف إلى فعلٍ مضارع ، ومذهبُ البصريين فيه أنه معربٌ ، والكوفيون يجيزون بناءه ، وقوله : " [ والخبر ] في التقسيم " إلى آخره ، التقسيم عارٍ من رابطٍ يربط جملة التقسيم بالابتداء . قال شهاب الدين : الرابط محذوفٌ للعلم به ، أي : فمن أوتي كتابه فيه .

الرابع : أنه منصوب بقوله " ثُمَّ لا تجِدُوا " قاله الزجاج .

الخامس : أنه منصوب ب " يُعِيدكُمْ " مضمرة ، أي : يعيدكم يوم ندعو .

السادس : أنه منصوبٌ بما دلَّ عليه " ولا يُظلَمُونَ " بعده ، أي : لا يظلمون يوم ندعو ، قاله ابن عطية وأبو البقاء{[20583]} .

السابع : أنه منصوب بما دلَّ عليه " متى هو " .

الثامن : أنه منصوبٌ بما تقدَّمه من قوله تعالى : { فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ } [ الإسراء : 52 ] .

التاسع : أنه بدلٌ من " يَوْمَ يَدْعُوكُمْ " . وهذان القولان ضعيفان جدًّا ؛ لكثرة الفواصل .

العاشر : أنه مفعول به بإضمار " اذكر " وهذا - وإن كان أسهل التقادير - أظهر ممَّا تقدَّم ؛ إذ لا بعد فيه ولا إضمار كثيرٌ .

وقرأ العامة " نَدْعُو " بنون العظمة ، ومجاهدٌ{[20584]} " يَدعُو " بياء الغيبة ، أي : الله تعالى أو الملك ، و " كُلَّ " نصْبٌ مفعولاً به على القراءتين .

وقرأ الحسن فيما نقله الدَّانيُّ عنه " يُدعَى " مبنيًّا للمفعول " كُلُّ " مرفوعٌ ؛ لقيامه مقام الفاعل ، وفيما نقله عنه غيره " يُدْعَوْ " بضم الياء ، وفتح العين ، بعدها واوٌ ، وخرجت على وجهين :

أحدهما : أن الأصل : " يُدْعَوْنَ " فحذفت نون الرفع ، كما حذفت في قوله - صلوات الله وسلامه عليه- :

" لا تَدْخُلُوا الجَنَّة حتَّى تُؤمِنُوا ، ولا تُؤمِنُوا حتَّى تَحابُّوا " وقوله : [ الرجز ]

أبِيتُ أسْرِي وتَبِيتِي تَدْلُكِي *** وجْهَكِ بالعَنْبَرِ والمِسْكِ الذَّكِي{[20585]}

و " كلُّ " مرفوع بالبدلِ من الواو التي هي ضميرٌ ، أو بالفاعلية ، والواو علامة على لغة " يَتعاقَبُون فِيكُمْ مَلائِكةٌ " .

والتخريج الثاني : أنَّ الأصل " يُدْعَى " كما نقله عنه الدَّاني ، إلاَّ أنه قلب الألف واواً وقفاً ، وهي لغة قومٍ ، يقولون : هذه أفْعَوْ وعَصَوْ ، يريدون : أفْعى وعَصَا ، ثم أجري الوصل مجرى الوقفِ . و " كُلُّ " مرفوعٌ لقيامه مقام الفاعل على هذا ، ليس إلا .

قوله تعالى : { بِإِمَامِهِمْ } يجوز أن تكون الباء متعلقة بالدعاء ، أي : باسم إمامهم ، قال مجاهدٌ : بِنَبِيِّهِمْ{[20586]} .

ورواه أبو هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً ، فيقال : يا أمَّة فلانٍ ، وقال أبو صالحٍ والضحاك : بِكتَابهمْ{[20587]} .

وقال الحسنُ وأبو العاليةِ : بأعمَالِهمْ{[20588]} .

وقال قتادة : بكتابهم الذي فيه أعمالهم{[20589]} ؛ بدليل سياق الآية . وقوله تعالى : { أَحْصَيْنَاهُ في إِمَامٍ مُّبِينٍ } [ يس : 12 ] .

وعن ابن عباس - رضي الله عنه - وسعيد بن جبيرٍ : بإمام زمانهم الذي دعاهم في الدنيا إلى ضلالٍ أو هدًى{[20590]} .

قال تعالى : { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } [ الأنبياء : 73 ] وقال تعالى : { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النار } [ القصص : 41 ] .

وقيل : بمعبودهم .

وأن تكون للحالِ ، فيتعلق بمحذوفٍ ، أي : ندعوهم مصاحبين لكتابهم ، والإمامُ : من يقتدى به ، وقال الزمخشريُّ : " ومن بدعِ التفاسير : أن الإمام جمع " أمٍّ " وأنّ الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم دون آبائهم ، وأن الحكمة فيه رعايةُ حقِّ عيسى - صلوات الله عليه- ، وإظهار شرف الحسن والحسين ، وألاَّ يفضح أولادُ الزِّنى " قال : وليت شعري أيُّهما أبدعُ : أصحَّة لفظه ، أم بهاءُ حكمته ؟ " .

وهو معذورٌ لأنَّ " أم " لا يجمع على " إمام " هذا قول من لا يعرف الصناعة ، ولا لغة العرب ، وأمَّا ما ذكروه من المعنى ، فإنَّ الله تعالى نادى عيسى - صلوات الله عليه - باسمه مضافاً لأمِّه في عدَّة مواضع من قوله { ياعيسى ابن مَرْيَمَ } [ المائدة : 110 ] ، وأخبر عنه كذلك ؛ نحو : { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ } [ الصف : 6 ] ، وفي ذلك غضاضة من أمير المؤمنين عليّ رضي الله عنه وكرَّم وجهه .

قوله تعالى : { فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ } يجوز أن تكون شرطية ، وأن تكون موصولة ، والفاء لشبهه بالشرط ، وحمل على اللفظ أولاً في قوله { أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ } فأفرد ، وعلى المعنى ثانياً في قوله : " فأولَئِكَ " فجمع . لأن من أوتي كتابه في معنى الجمع .

ثم قال : { وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً } .

الفَتِيلُ : القشرة التي في شقِّ النَّواة ، وسمِّي بذلك ؛ لأنَّه إذا رام الإنسان إخراجهُ انفتل ، وهذا مثلٌ يضرب للشَّيء الحقير التَّافهِ ، ومثله : القطميرُ والنَّقير .

والمعنى : لا ينقصون من الثواب بمقدار فتيلٍ ونظيره { وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً } [ مريم : 60 ] وروى مجاهدٌ عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : الفتيلُ هو الوسخُ الذي يفتلهُ الإنسانُ بين سبَّابته وإبهامه{[20591]} .

وهو فعيلٌ بمعنى مفعولٍ .

فإن قيل : لم خصَّ أصحاب اليمين بقراءة كتابهم ، مع أنَّ أهل الشِّمال يقرءونه ؟ ! فالجواب{[20592]} : الفرق بينهما أنَّ أهل الشِّمال ، إذا طالعوا كتابهم ، وجدوه مشتملاً على المهلكاتِ العظيمة ، والقبائح الكاملة ، والمخازِي الشديدة ، فيستولي الخوف والدهشة على قلبهم ، ويثقل لسانهم ، فيعجزوا عن القراءةِ الكاملة ، وأما أصحاب اليمين ، فعلى العكس ، فلا جرم أنَّهم يقرءون كتابهم على أحسن الوجوه ، ثم لا يكتفون بقراءتهم وحدهم ، بل يقولون لأهل المحشر : { هَآؤُمُ اقرؤا كِتَابيَهْ } [ الحاقة : 19 ] فظهر الفرق .


[20583]:ينظر: الإملاء 2/94.
[20584]:ينظر في قراءتها الشواذ 77، والكشاف 4/682، والبحر 6/260، والدر المصون 4/409.
[20585]:تقدم.
[20586]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/115) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/351) وزاد نسبته إلى ابن المنذر. وروي مثله عن أنس. ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/351) وعزاه إلى ابن أبي حاتم وابن مردويه والخطيب في "تاريخه".
[20587]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/116) عن الحسن والضحاك وذكره البغوي في "تفسيره" (3/125).
[20588]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/116) وينظر: تفسير البغوي (3/125).
[20589]:ينظر: المصدر السابق.
[20590]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/116) عن ابن عباس، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/351) وعزاه إلى ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس.
[20591]:ذكره الرازي في "تفسيره " (21/17).
[20592]:ينظر: الفخر الرازي 21/15.