اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَيَوۡمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا مَن شَآءَ ٱللَّهُۚ وَكُلٌّ أَتَوۡهُ دَٰخِرِينَ} (87)

قوله : { وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصور } هذه العلامة الثانية لقيام القيامة ، والصور : قرن ينفخ فيه إسرافيل ، فإذا سمع الناس ذلك الصوت يصيحون ثم يموتون ، وهذا قول الأكثرين{[39551]} . وقال الحسن : الصور هو الصوَر{[39552]} ، وأول بعضهم كلامه أن الأرواح تجتمع في القرن ثم ينفخ فيه فتذهب الأرواح إلى الأجساد ، فتحيا الأجساد{[39553]} . قوله{[39554]} : { فَفَزِعَ مَن فِي السماوات وَمَن فِي الأرض } قال : «فَفَزَعَ » بلفظ الماضي ولم يقل{[39555]} فيفزع لتحققه وثبوته وأنه كائن لا محالة ، لأن الفعل الماضي يدل على وجود الفعل ، كقوله : { أتى أَمْرُ الله }{[39556]} [ النحل : 1 ] . والمعنى : يلقى عليهم الفزع إلى أن يموتوا ، قيل : ينفخ إسرافيل في الصور ثلاث نفخات : نفخة الفزع ، ونفخة الصعق ، ونفخة القيام لرب العالمين{[39557]} .

قوله : { إِلاَّ مَن شَاءَ الله } فالمراد إلا من ثبّت الله قلبه من الملائكة ، قالوا : وهم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت{[39558]} ، وجاء في الحديث : أنهم الشهداء متقلدون أسيافهم حول العرش{[39559]} ، قال سعيد بن جبير وعطاء عن ابن عباس هم الشهداء ، لأنهم{[39560]} أحياء عند ربهم{[39561]} . وعن الضحاك : هم رضوان والحور وخزنة النار وحملة العرش{[39562]} . و «كُلٌّ أَتَوْهُ » أي الذين أُحْيُوا بعد الموت . قوله : «أَتَوْهُ » قرأ حمزة وحفص : «أَتَوْهُ » فعلاً ماضياً ومفعوله الهاء ، والباقون : «آتوه » : اسم فاعل مضافاً للهاء{[39563]} ، وهذا حمل على معنى «كُلّ » وهي مضافة تقديراً ، أي : وكلهم . وقرأ قتادة : «أتَاهُ » ماضياً مسنداً لضمير «كلّ » على اللفظ ، ثم حمل على معناها ، فقرأ «دَاخِرِين »{[39564]} ، والحسن{[39565]} والأعرج «دَخِرِينَ » بغير ألف{[39566]} أي : صاغرين .


[39551]:انظر الفخر الرازي 24/220.
[39552]:انظر البغوي 6/311.
[39553]:انظر البغوي 6/311.
[39554]:قوله: سقط من ب.
[39555]:يقل: سقط من ب.
[39556]:[النحل:1]. ووجه الاستشهاد بالآية أنه أمر متحقق الوقوع في المستقبل فصار كأنه قد كان. وانظر البحر المحيط 7/99.
[39557]:انظر البغوي 6/312.
[39558]:انظر الفخر الرازي 24/220.
[39559]:ذكره البغوي عن أبي هريرة. انظر البغوي 6/312.
[39560]:في ب: إلا أنهم.
[39561]:انظر البغوي 6/312.
[39562]:انظر الفخر الرازي 24/220.
[39563]:السبعة (487)، الكشف 2/167، النشر 2/339، الإتحاف (340).
[39564]:المختصر (111)، المحتسب 2/145، البحر المحيط 7/100.
[39565]:والحسن: سقط من ب.
[39566]:المختصر (111)، البحر المحيط 7/100.