اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِۦ فَتَحۡنَا عَلَيۡهِمۡ أَبۡوَٰبَ كُلِّ شَيۡءٍ حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوٓاْ أَخَذۡنَٰهُم بَغۡتَةٗ فَإِذَا هُم مُّبۡلِسُونَ} (44)

وهذا من تمام القصة الأولى بيَّن تعالى أنه أخذهم بالبَأسَاءِ والضرَّاءِ لعَلَّهُمْ يَتَضرَّعُوا ثُمَّ بيَّن في هذه الآية أنهم لما نَسُوا ما ذُكِّروا به من البَأسَاءِ والضَّرَّاءِ فَتَحْنَا عليهم أبواب كُلِّ شيء ، ونَقَلْنَاهُمْ من البَأسَاءِ والضَّرَّاء إلى الرَّاحةِ والرَّخاءِ ، وأنواع الآلاَءِ والنعماءِ والمقصودُ أنه -تعالى- عَامَلَهُمْ بِتَسْلِيطِ المَكَارِهِ والشَّدَائِدِ تَارَةً ، فلم ينتفعوا به ، فَنَقَلَهُمْ من تلك الحَالَةِ إلى ضِدِّهَا ، وهو فتح أبواب الخيرات عليهم ، فلم ينتفعوا به أيضاً ، وهذا كما يَفْعَلُهُ الأبُ المُشْفِق بولَدِهِ يُخَاشِنُهُ تَارَةً ويُلاطِفُهُ أخرى طَلَباً لصَلاحِهِ .

قوله : " فَتَحْنَا " : قرأ الجمهور{[13890]} " فَتَحْنَا " مخفَّفاً ، وابن{[13891]} عامر " فَتَّحْنَا " مثقلاً ، والتثقيلُ مُؤذِن بالتكثير ؛ لأن بَعْدَهُ " أبواب " فناسب التكثير والتخفيف هو الأصل .

وقرأ ابن عامر أيضاً في " الأعراف " { لَفَتَحْنَا } [ الأعراف : 96 ] وفي " القمر " { فَفَتَحْنَا } [ القمر :11 ] بالتَّشديد أيضاً ، وشدَّدَ أيضاً

{ فُتِحَتْ يَأْجُوجُ } [ الأنبياء :96 ] والخلافُ أيضاً في { فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا } في " الزمر " في الموضعين [ آية 71 ، 73 ] ، { وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ } في النبأ [ آية 19 ] فإن الجماعة{[13892]} وافقوا ابن عامر على تشديدها ، ولم يَقْرَأها بالتخفيف{[13893]} إلاَّ الكوفيون ، فقد جَرَى ابن عامر على نَمَطٍ واحدٍ في هذا الفِعْلِ ، والباقون شَدَّدُوا في المواضع الثلاثة المُشَارِ إليها ، وخَفَّفُوا في الباقي جَمْعاً بين اللغتين .

قوله : { فَإِذَا هُمْ مُّبْلِسُونَ } " إذا " هي الفُجَائِيَّةُ ، وفيها ثلاثة مذاهب :

مذهب سيبويه{[13894]} أنها ظرف مكان ، ومذهبُ جماعة منهم الرّياشي أنها ظرف زمان ، ومذهب الكُوفيين{[13895]} أنها حرف ، فعلى تقدير كونها ظَرْفاً زماناً أو مكاناً النَّاصبُ لها خبر المبتدأ ، أي : أبْلِسُوا في مكان إقامَتِهِمْ أو في زمانها .

والإبْلاسُ : الإطْرَاقُ .

وقيل : هو الحزن المعترض من شدة البَأسِ ، ومنه اشْتُقَّ " إبْلِيسُ " وقد تقدَّم في موضعه ، وأنَّهُ هل هو أعجمي أم لا ؟

قال القرطبي{[13896]} : المُبْلسُ الباهت الحزين الآيسُ من الخير الذي لا يحيرُ جواباً لشدَّةِ ما نزل به من سُوءِ الحالِ .

قال العجَّاج : [ الرجز ]

يَا صَاحِ هَلْ تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسَا *** قال : نَعَمْ أعْرِفُه وأبْلَسَا{[13897]}

أي : تحيّر لهَوْل ما رَأى ، ومن ذلك اشْتُقَّ اسم إبْلِيس ، وأبْلَسَ الرَّجُلُ سَكَتَ ، وأبْلَسَت النَّاقَةُ وهي مبلاسٌ إذا لم تَرْعَ من شِدَّةِ الضّبَعة يقال : ضَبِعَت النَّاقة تَضْبَع ضَبَعَةً وضَبْعاً إذا أرادت الفَحْلَ .

فصل في معنى الآية

المعنى : فتحنا عليهم أبْوابَ كُلِّ شيء كان مُغْلَقاً عنهم من الخير ، أي : لمَّا قَسَتْ قلوبهم ولم يَتَفَطَّنُوا ونَسُوا ما ذكروا به من الوَعْظِ فَتَحْنَا عليهم أبْوَابَ الخير مكان البلاء والشِّدَّة حتى إذا فَرِحُوا بما أوتوا ، وهذا فَرَحُ بَطَرٍ مثل فرح قارون بما أصاب من الدنيا .

قال الحسنُ : في هذه الآية مَكْرٌ بالقوم وربِّ الكعبة{[13898]} .

وقال صلى الله عليه وسلم : " " إذَا رَأيْتَ اللَّهَ يُعْطِي العَاصِي ، فإنَّ ذَلكَ اسْتِدْرَاجٌ مِنَ اللَّهِ " ثم قرأ هذه الآية . ثم قال " أخَذْنَاهُم بَغْتَةً " : فُجَاءةً أين ما كانوا " {[13899]} .

قال أهْلُ المعاني{[13900]} : وإنما أخذوا في حَالِ الرَّاحةِ والرَّخَاءِ ليكون أشَدَّ لِتحَسُّرِهِمْ على ما فَاتَهُمْ من حال السلامة والعَافِيَةِ ، " فإذا هم مُبْلسون " آيِسُونَ من كُلِّ خيرٍ .

قال الفرَّاء{[13901]} : المُبْلسُ الذي انقطع رَجَاؤهُ ، ولذلك قيل للذي سكت عند انقطاع حُجَّتِهِ : قد أبْلِسَ .

وقال الزَّجَّاجُ{[13902]} : المُبْلسُ الشديد الحَسْرَةِ الحزين .


[13890]:ينظر: الدر المصون 3/65، حجة القراءات ص (251) إتحاف فضلاء البشر 2/12، إعراب القراءات السبع 1/157، النثر 2/258.
[13891]:ينظر: الدر المصون 3/65، حجة القراءات ص (250)، النشر 2/258، إتحاف فضلاء البشر 2/12، إعراب القراءات السبع 1/157.
[13892]:ينظر: الدر المصون 3/65، حجة القراءات ص (250)، إتحاف فضلاء البشر 2/12 النشر 2/258.
[13893]:ينظر: الدر المصون 3/65، حجة القراءات ص (250)، إتحاف فضلاء البشر 2/12، النشر 2/258.
[13894]:ينظر: الكتاب.
[13895]:ينظر: الدر المصون 3/65، الكتب لسيبويه 2/311.
[13896]:ينظر: القرطبي 6/275.
[13897]:ينظر: ديوانه ضمن مجموع أشعار العرب 2/31، واللسان (كرس)، وتهذيب اللغة 1/53 (كرس). والطبري 5/194، والقرطبي 6/275.
[13898]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/22 ـ 23) وعزاه لابن أبي حاتم وأبي الشيخ عن الحسن.
[13899]:أخرجه أحمد (4/145) والطبري (5/193) والبيهقي في "شعب الإيمان" (4540) والطبراني كما في "مجمع الزوائد" (7/23) من حديث عقبة بن عامر. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/22) وزاد نسبته لابن أبي حاتم وابن المنذر وأبي الشيخ وابن مردويه.
[13900]:ينظر: الرازي 12/186.
[13901]:ينظر: الرازي 12/187.
[13902]:ينظر: المصدر السابق.