اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَحَدَآئِقَ غُلۡبٗا} (30)

قوله : { وَحَدَآئِقَ غُلْباً } . جمع «أغلبَ وغلبَاء » ك «حُمْر » في «أحْمرَ ، وحَمْراءَ » ، يقال : حديقة غلباء ، أي : غليظة الشجر ملتفة ، واغلولب العشب أي : غلظ ، وأصله في وصف الرقاب يقال : رجل أغلب ، وامرأة غلباء ، أي : غليظة الرقبة .

قال عمرو بن معديكرب : [ الكامل ]

5110- يَسْعَى بِهَا غلْبُ الرِّقابِ كأنَّهُمْ *** بُزلٌ كُسينَ مِنَ الكُحَيْلِ جِلالا{[59386]}

ويقال للأسد : الأغلب ؛ لأنه مصمت العنق لا يلتفت إلا جميعاً ؛ قال العجاج : [ الرجز ]

5111- مَا زِلْتُ يَوْمَ البَيْنِ ألْوِي صُلْبِي *** والرَّأسَ حتَّى صِرْتُ مِثْلَ الأغلبِ{[59387]}

والغلبة : القهر ؛ أن يُنال وتصيب عليه رقبته ، هذا أصله ، وحديقة غلباء : ملتفة ، وحدائق غلب ، وقال ابن عباس : الغلب جمع أغلب ، وغلباء ، وهي الغِلاظ ، وعنه أيضاً : الطوال .

وقال قتادةُ : وابنُ زيدٍ : الغلبُ : النَّخْلُ الكرامُ{[59388]} .

وعن ابن زيدٍ أيضاً وعكرمةَ : عظام الأوساط ، والجذوع{[59389]} .

وقال مجاهد : ملتفة{[59390]} . وتقدم الكلام على الحدائق في سورة «النمل » .


[59386]:ينظر شعر عمرو بن معديكرب ص 141، والكشاف 4/704، والقرطبي 19/144، والدر المصون 6/481.
[59387]:ينظر اللسان (بين)، و(صلب)، والقرطبي 19/144.
[59388]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/450)، عن قتادة وابن زيد.
[59389]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/450)، عن عكرمة وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/521)، وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
[59390]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/521)، وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر.