قوله تعالى { والبُدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمُعترّ كذلك سخّرناها لكم لعلّكم تشكرون }
قال البخاري : حدثنا عبد الله بن مسلمة ، حدثنا يزيد بن زريع ، عن يونس ، عن زياد بن جبير قال : رأيت ابن عمر رضي الله عنهما أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها ، قال : ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم .
( الصحيح3/646 ح1713- ك الحج- ب من نحر الإبل مقيدة ) ، وأخرجه مسلم ( الصحيح-ك الحج ، ب نحر البدن مقيدة ح1320 ) .
قال ابن ماجة : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا زيد بن الحباب ، ثنا عبد الله ابن عياش ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان له سعة ، ولم يضحّ ، فلا يقربن مصلانا " .
( السنن2/1044- ح3123- ك الأضاحي- ب الأضاحي واجبة هي أم لا ؟ ) وأخرجه أحمد ( المسند2/321 )عن أبي الرحمن ، والحاكم ( المستدرك2/389 ) من طريق زيد بن الحباب ، كلاهما عن عبد الله بن عياش به . قال الحاكم : صحيح ولم يخرجاه . وقال الألباني : حسن( صحيح ابن ماجه ح2532 ) . وقد ذكر بعض النقاد أنه موقوف { انظر نصب الراية 4/207 ) وقد روي موقوفا ، وقال الطحاوي الموقوف أشبه بالصواب ( نظر فتح الباري 10/3 ) .
أخرج البستي بسنده الصحيح عن مجاهد : ليست البدن إلا من الإبل .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ، في قول الله { لكم فيها خير } قال : أجر ومنافع في البدن .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، في قوله { صواف } قال : قائمة ، قال : يقول : الله أكبر ، ولا إله إلا الله اللهم منك ولك .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد { صواف } قال : قيام صواف على ثلاث قوائم .
أخرج الطبري عن الحسن أنه قال : { صوافي } : خالصة لله .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ، قال : من قرأها { صوافن } قال : معقول . قال ومن قرأها { صواف } قال : تصف بين يديها .
أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد { فإذا وجبت جنوبها } سقطت على الأرض .
أخرج الطبري بسنده عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، قوله : { القانع والمعتر } يقول : القانع المتعفف ، والمعتز : يقول : السائل .
أخرج البستي بسنده الحسن عن مجاهد في قوله -جل ذكره- { فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر } قال : إن شاء أكل ، وإن شاء لم يأكل هي بمنزلة : { وذا حللتم فاصطادوا } .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.