جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَٱلۡبُدۡنَ جَعَلۡنَٰهَا لَكُم مِّن شَعَـٰٓئِرِ ٱللَّهِ لَكُمۡ فِيهَا خَيۡرٞۖ فَٱذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهَا صَوَآفَّۖ فَإِذَا وَجَبَتۡ جُنُوبُهَا فَكُلُواْ مِنۡهَا وَأَطۡعِمُواْ ٱلۡقَانِعَ وَٱلۡمُعۡتَرَّۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرۡنَٰهَا لَكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ} (36)

{ وَالْبُدْنَ } : جمع بدنة وهي الإبل أو البقر ، وانتصابه على شريطة التفسير ، { جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ } : أعلام دينه ، { لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ } : منافع الدارين ، { فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا } : عند نحرها يقول : بسم الله والله أكبر لا إله إلا الله اللهم منك ولك ، { صَوَافَّ } : قائمات على ثلاثة قوائم{[3373]} معقولة يدها اليسرى أو رجلها اليسرى ، { فَإِذَا وَجَبَتْ } : سقطت ، { جُنُوبُهَا } : على الأرض أي : ماتت ، { فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ } : السائل من قنع قنوعا إذا سأل ، أو فقيرا لا يسأل من القناعة ، { وَالْمُعْتَرَّ } :الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل أو السائل ، { كَذَلِكَ } : مثل ما وصفنا من نحرها قياما ، { سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ } : مع عظمها ، { لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } : لكي تشكروا إنعامنا ،


[3373]:نقل عن ابن عباس –رضي الله عنه.