نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَلَآ إِنَّهُمۡ يَثۡنُونَ صُدُورَهُمۡ لِيَسۡتَخۡفُواْ مِنۡهُۚ أَلَا حِينَ يَسۡتَغۡشُونَ ثِيَابَهُمۡ يَعۡلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعۡلِنُونَۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (5)

ولما تقدم من التخويف والإطماع ما هو مظنة لإقبالهم ورهبهم على التولي بخصوصه ، فكان{[38822]} موضع أن يقال : هل أقبلوا ؟ فقيل : لا قال{[38823]} مبيناً أن التولي باطناً كالتولي ظاهراً لأن الباطن هو العمدة ، مؤكداً لأنه أمر لا يكاد أن{[38824]} يصدق ، والتأكيد أقعد في تبكيتهم : { ألا إنهم } أي الكفار المعاندين{[38825]} { يثنون صدورهم } أي يطوونها وينحرفون عن الحق على غل من غيرِ إقبال لأن من أقبل على الشيء عليه بصدره { ليستخفوا منه } أي يريدون{[38826]} أن يوجدوا إخفاء سرهم على غاية ما يكون من أمره . فإن كان مرادهم بالثني الاستتار من الله تعالى فالأمر في عود الضمير إليه سبحانه واضح ، وإن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فالاستخفاء منه استخفاء ممن أرسله ، ثم أعلم أن ذلك غير مغن عنهم لأنه يعلم سرهم وعلنهم في أخفى أحوالهم عندهم ، وهو حين استغشاهم ثيابهم ، فيغطون الوجوه التي تستقر عن بعض ما في القلوب للمتوسمين فقال : { ألا حين يستغشون ثيابهم } أي يوجدون غشيانها أي تغطيتها لرؤوسهم ، لاستخفاء كراهية{[38827]} لسماع كلام الله وأخبار رسوله{[38828]} صلى الله عليه وسلم { يعلم ما يسرون } أي يوقعون إسراره في أيّ وقت كان ومن أيّ نوع كان من غير بطء لتدبر أو تأمل ، ولما لم يكن بين علم السر والعلن ملازمة لاختصاص العلن بما يكون لغيبة أو اختلاط بأصوات ولفظ أو اختلاف لغة ونحو ذلك قال تصريحاً{[38829]} : { وما يعلنون } أي يوقعون إعلانه لا تفاوت{[38830]} في علمه بين إسرار وإعلان ، فلا وجه لاستخفائهم نفاقاً ، فإن سوق نفاقهم{[38831]} غير نافق عنده{[38832]} سبحانه . ثم علله بما هو أدق من ذلك كله مع شموله للنوعين فقال : { إنه عليم } أي بالغ العلم جداً { بذات الصدور* } أي بضمائر قلوبهم التي في دواخل{[38833]} صدورهم التي يثنونها من قبل أن يقع لهم{[38834]} إضمارها ، بل من قبل أن يخلقهم ؛ وأصل الثني العطف ، ومنه الاثنان - لعطف أحدهما على الآخر ، والثناء - لعطف{[38835]} المناقب في المدح .

ولهذا لما قال العبد في الفاتحة { الرحمن الرحيم } بعد الحمد قال الله تعالى : أثنى عليّ عبدي - كما في حديث " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين " و الاستثناء - لعطف الثاني على الأول بالاستخراج منه ؛ والاستخفاء : طلب خفاء الشيء :


[38822]:من ظ، وفي الأصل: كان.
[38823]:زيد من ظ.
[38824]:سقط من ظ.
[38825]:من ظ، وفي الأصل: المعاندون.
[38826]:في ظ: أن يريدوا.
[38827]:في ظ: كراهة.
[38828]:من ظ، وفي الأصل: رسول الله.
[38829]:زيد من ظ.
[38830]:من ظ، وفي الأصل: لا يفاوت.
[38831]:زيد في ظ: من.
[38832]:في ظ: عندهم.
[38833]:في ظ: داخل.
[38834]:في ظ: من.
[38835]:من ظ، وفي الأصل: العطف.