نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِن كَانَ ذُو عُسۡرَةٖ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيۡسَرَةٖۚ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (280)

ولما كان{[13645]} الناس منقسمين إلى موسر ومعسر أي غني وفقير كان كأنه قيل : هذا حكم الموسر { وإن كان } أي وجد من المدينين{[13646]} { ذو{[13647]} عسرة } لا يقدر على الأداء{[13648]} في هذا الوقت { فنظرة } أي فعليكم نظرة له . قال الحرالي : وهو التأخير المرتقب نجازه{[13649]} { إلى ميسرة } إن لم ترضوا إلا بأخذ أموالكم ؛ وقرأ نافع وحمزة{[13650]} بضم السين ؛ قال الحرالي : إنباء{[13651]} عن استيلاء اليسر{[13652]} وهي أوسع النظرتين{[13653]} ، والباقون بالفتح إنباء{[13654]} عن توسطها ليكون اليسر في مرتبتين{[13655]} ، فمن انتظر إلى أوسع اليسرين{[13656]} كان أفضل توبة - انتهى . { وأن تصدقوا } أي وصدقتكم{[13657]} على المعسر بتركه له ، ذلكم{[13658]} { خير } {[13659]}في الدنيا بما يبارك الله سبحانه وتعالى { لكم } ويعوضكم وفي الآخرة بما يجزل لكم من الأجر .

ولما كان كل{[13660]} أحد يدعي{[13661]} العلم ويأنف أشد أنفة{[13662]} من النسبة إلى الجهل قال : { إن كنتم تعلمون } أي إن كنتم من ذوي العلم {[13663]}فأنتم تعرفون صحة{[13664]} ما دعوتكم إليه مما{[13665]} يقتضي الإدبار عنه أو الإقبال عليه ، فإذا تحققتم ذلك فامتثلوه فإنه يقبح{[13666]} على العلم بقبح{[13667]} الشيء الإصرار{[13668]} عليه وإلا فبينوا أنه ليس بخير وإلا فأنتم من أهل الاعوجاج بالجهل تقومون بالحرب و{[13669]}الضرب والطعن{[13670]} كالسباع الضارية{[13671]} و{[13672]}الذئاب العاوية{[13673]} . وقال الحرالي : فأعلم سبحانه وتعالى أن{[13674]} من وضع كيانه{[13675]} للعلم فكان ممن يدوم علمه ؟ تنبه لأن خير الترك خير من خير{[13676]} الأخذ فأحسن بترك جميعه - انتهى .

وروى البخاري في التفسير عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : " لما أنزلت{[13677]} الآيات الأواخر - وفي رواية : من آخر سورة البقرة في الربا - قرأهن{[13678]} النبي صلى الله عليه وسلم وفي رواية : على الناس في المسجد - ثم حرم التجارة في الخمر " وله عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : " آخر آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا " ولأبي عبيد عن ابن شهاب{[13679]} قال : آخر القرآن عهداً بالعرش آية الربا وآية الدين . وله عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : آخر آية نزلت{[13680]} من القرآن { واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله } [ البقرة : 281 ] قال : زعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكث بعدها تسع ليال وبدىء به يوم السبت ومات يوم الاثنين - انتهى . ولا مخالفة لأنها{[13681]} من آية{[13682]} الربا والدين . وروى الحديث أبو عمرو الداني{[13683]} في كتاب " البيان في عدد آي القرآن " وقال فيه{[13684]} : " قال الملك : اجعلها على رأس ثمانين ومائتين من البقرة " .


[13645]:زيد ما بين المربعين من م ومد وظ.
[13646]:من م ومد وظ، وفي الأصل: المدنيين ـ كذا.
[13647]:في ظ: ذوا.
[13648]:في الأصل: الأذى، وفي ظ: ألوفا، والتصحيح من م ومد.
[13649]:من م ومد وظ، وفي الأصل: تجارة، وفي م: فجازه.
[13650]:زيد من ظ.
[13651]:من ظ، وفي بقية الأصول: أنبأ.
[13652]:من م ومد وظ، وفي الأصل: هو واسع النظرين.
[13653]:من م ومد وظ، وفي الأصل: هو واسع النظرين.
[13654]:من ظ، وفي بقية الأصول: أنبأ.
[13655]:في الأصل: مرتبتين، وفي م ومد وظ: رتبتين.
[13656]:من م ومد وظ، وفي الأصل: اليشرين ـ كذا بالشين المعجمة.
[13657]:في م: صدقكم.
[13658]:ليس في مد وظ.
[13659]:زيد في ظ ومد: لكم.
[13660]:في الأصل: أكل، والتصحيح من م ومد وظ.
[13661]:في الأصل: إليكم وما ألف أشد أنفه، والتصحيح من م ومد وظ.
[13662]:في الأصل: إليكم وما ألف أشد أنفه، والتصحيح من م ومد وظ.
[13663]:في الأصل: فأين تعرفون نصيحة، والتصحيح من م ومد وظ غير أن في م: توفون ـ مكان: تعرفون.
[13664]:في الأصل: فأين تعرفون نصيحة، والتصحيح من م ومد وظ غير أن في م: توفون ـ مكان: تعرفون.
[13665]:من م وظ ومد، وفي الأصل: بما.
[13666]:في الأصل: يفتح، والتصحيح من م وظ ومد.
[13667]:من ظ ومد، وفي الأصل: بفتح.
[13668]:في ظ: للاصرار.
[13669]:في م ومد وظ: الطعن والضرب.
[13670]:في م ومد وظ: الطعن والضرب.
[13671]:في الأصول: الضاربة ـ كذا.
[13672]:في الأصل: الديات العارية، والتصحيح من م ومد وظ غير أن في م: الغاوية ـ مكان: العاوية.
[13673]:في الأصل: الديات العارية، والتصحيح من م ومد وظ غير أن في م: الغاوية ـ مكان: العاوية.
[13674]:من م وظ ومد، وفي الأصل: أنه.
[13675]:من م وظ ومد، وفي الأصل: كتابه.
[13676]:ليس في ظ.
[13677]:في م وظ: نزلت.
[13678]:في الأصل: قرأه من، والتصحيح من م ومد وظ.
[13679]:في م: أبي.
[13680]:في مد وظ: أنزلت.
[13681]:من م وظ ومد، وفي الأصل: أنها.
[13682]:في ظ ومد: آيات.
[13683]:في الأصل: الدارني، والتصحيح من م وظ ومد.
[13684]:وقال الأندلسي في البحر المحيط 2/341 : و روى أنه قال: اجعلوها بين آية الربا وآية الدين، وروى أنه قال عليه السلام: جاءني جبريل فقال: اجعلها على رأس مائتين وثمانين آية من البقرة.