التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{تَبَارَكَ ٱلَّذِي نَزَّلَ ٱلۡفُرۡقَانَ عَلَىٰ عَبۡدِهِۦ لِيَكُونَ لِلۡعَٰلَمِينَ نَذِيرًا} (1)

مقدمة السورة:

سورة الفرقان

في السورة صور عديدة لمواقف الكفار من النبي صلى الله عليه وسلم وأقوالهم وتعجيزاتهم . وحملة تقريعية وإنذارية عليهم . وردود مفحمة ببراهين على قدرة الله وعظمته وربوبيته . وتذكير ببعض الأمم السابقة ومصائرهم . وتنويه بالمؤمنين الصالحين وأخلاقهم وحسن عاقبتهم .

وبين موضوعاتها وموضوعات السورة السابقة شيء غير يسير من التشابه والتساوق مما يمكن أن يكون قرينة على صحة ترتيب نزولها بعدها . ونظم السورة مسجع وموزون أكثر منه مرسلا . وفصولها مترابطة . وهذا وذاك مما يسوغ القول بوحدة نزولها ، أو تلاحق فصولها في النزول . وقد روى المصحف الذي اعتمدناه أن الآيات [ 68 70 ] مدنيات . وانسجامها مع السياق والأسلوب وبروز الطابع المكي عليها مما يحمل على الشك في الرواية . وقد روى الطبري تفنيدا للرواية وتوكيدا بمكية الآيات . وهناك حديث رواه مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس سنورده في ما بعد جاء فيه أن الآية [ 70 ] مكية وهذه الآية جزء لا يتجزأ من الآيتين السابقتين لها حيث يؤيد كل هذا شكّنا في الرواية .

تبارك : تزايد خيره وعظمت بركته .

الفرقان : معناها اللغوي الفارق . وهي مصدر فرق بمعنى فصل . ووردت في القرآن بمعان عديدة حيث وردت بمعنى التفريق بين الحق والباطل وبمعنى المبين للحقّ وبمعنى نصر الله وتأييده وللكناية عن القرآن والإشارة إليه وللكناية عن كتب الله مطلقا وعن كتب موسى عليه السلام وهي هنا للكناية عن القرآن . وقيل فيما قيل عن كنايتها للقرآن إنها تأتي أحيانا بمعنى المفرّق ضد المجموع للدلالة على نزوله مفرقا وليس جملة واحدة .

عبده : كناية عن النبي صلى الله عليه وسلم .

/خ1